in

لأول مرة منذ الحرب الباردة، ألمانيا تعتزم دعوة السكان لتخزين الطعام والمياه

ستطرح ألمانيا أولى استراتيجياتها للدفاع المدني منذ انتهاء الحرب الباردة، ودعت السكان إلى تخزين كميات من الطعام والمياه تكفي عدة أيام، حسب صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ” الصادرة يوم الأحد (21 آب/ أغسطس 2016).

ومن المقرر أن تتبنى الحكومة الألمانية يوم الأربعاء، الخطة التي تجعل دعم المدنيين للجيش أولوية وتزيد من قدرات نظام الرعاية الصحية، بحسب الصحيفة. ونقلت وكالة أنباء فرانس بريس عن متحدث باسم وزارة الداخلية أن الحكومة ستتبنى إستراتيجية دفاع مدني، إلا انه رفض الكشف عن التفاصيل أو التعليق على تقرير الصحيفة.

وتابعت الصحيفة أن نص الإستراتيجية من 69 صفحة، ينص على أن “تعرض الأراضي الألمانية لهجوم يتطلب دفاعات تقليدية هو أمر غير مرجح”، إلا أن على البلاد أن “تكون مستعدة بالشكل الكافي، في حال حدوث تطور يهدد وجودها في المستقبل لا يمكن استبعاد حدوثه”. وأضافت “يتم تشجيع السكان على تخزين الطعام لمدة عشرة أيام” والمياه لمدة خمسة أيام بمعدل لترين للشخص.

وبسبب ماضيها النازي، تعاملت ألمانيا بحذر مع قضايا الدفاع على مدى عقود. لكنها وضعت هذا العام خارطة طريق عسكرية جديدة، تحدد طموح ألمانيا للعب دور دفاعي أكبر في الخارج ضمن إطار حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وأثارت موجة من الهجمات داخل البلاد في تموز/يوليو، بينها هجومان أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عنهما، نقاشًا حادًا حول الأمن الداخلي.

وتعتزم وزارة الدفاع تدريب الجيش على الرد على هجمات إرهابية كبيرة، وكشف وزير الداخلية توماس دي ميزير الأسبوع الماضي، عن مجموعة واسعة من إجراءات مكافحة الإرهاب. DW

التفجير الانتحاري لزفاف في غازي عينتاب منفذه طفل

استطلاع: غالبية الألمان ترى في اللاجئين تنوعًا يغني المجتمع