الرئيسية » باب العالم » فيلمان سوريان ضمن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار 2020

فيلمان سوريان ضمن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار 2020

أعلنت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية، يوم الاثنين 13 كانون الثاني/ يناير، عن قائمة الترشيحات النهائية والكاملة لجوائز الأوسكار لعام 2020.

وتحتفل الأوسكار هذا العام بدورتها رقم 92، حيث يجتمع صناع السينما حول العالم لاختيار أفضل إنتاجات العام وتكريمها.

وتكتسب الجوائز أهميتها بالأساس كونها تأتي ضمن تصويت عدد كبير من صناع السينما حول العالم، إذ يتجاوز عددهم 7 آلاف عضو من أعضاء الأكاديمية، وتتراوح صفتهم الفنية بين ممثلين ومخرجين وكتاب ومصورين ومنتجين وغيرهم من صناع السينما.

وضمت قائمة الأفلام الوثائقية المرشحة لنيل جوائز الأوسكار لعام 2020 فيلمين سوريين هما “إلى سما” للمخرجة وعد الخطيب، وفيلم “الكهف” للمخرج فراس فياض.

فيلم إلى سما (For Sama)

نشرت المخرجة السورية، بطلة فيلم “إلى سما” وعد الخطيب مقطعاً مصوراً، يظهر فيه فرحة فريق العمل بترشيح الفيلم لجوائز الأوسكار، حيث كان بجانبها زوجها والمخرج البريطاني إدوارد واتس، الذي شارك في إخراج الفيلم.

ويحكي الفيلم قصة وعد الخطيب نفسها لمدة خمس سنوات، حيث كانت تعيش في حلب تحت القصف الروسي وأثناء محاصرة قوات النظام السوري للمدينة، ثم زواجها وإنجابها لطفلتها سما، التي عاشت مع أمها عامها الأول تحت القصف.

وتوثق وعد، التي كانت قد تركت جامعتها في حلب لتعيش في المناطق المحررة آنذاك من قبضة النظام السوري، تعلمها التصوير لتوثيق معاناة السوريين وكيفية العيش تحت القصف، وفي ظل اشتباكات عنيفة من خلال روايتها لما يحدث لابنتها سما.

كما يتطرق الفيلم إلى أسباب قيام الثورة ضد نظام الأسد.

التريلر الرسمي لفيلم “إلى سما”

وقبل وصوله إلى الأوسكار، حصد فيلم “إلى سما” نحو 44 جائزة في عام 2019، منها جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ومؤتمر “الجنوب والجنوب الغربي SXSW” للأفلام الوثائقية.

بالإضافة إلى عدد من الجوائز في مهرجان الجوائز البريطانية للأفلام المستقلة، وعشرات الجوائز الأخرى.

فيلم الكهف (The Cave)

أما فيلم الكهف، لمخرجه السوري فراس فياض، فهو يحكي تفاصيل مأساوية في الحرب السورية، من خلال رصد الحياة اليومية لثلاث طبيبات وطبيب يعلمون في مشفى سري تحت الأرض في الغوطة الشرقية أثناء حصارها لنحو ست سنوات ما بين 2012 و2018.

التريلر الرسمي لفيلم “الكهف”

وأنتج الفيلم “ناشيونال جيوجرافيك”، وحصد نحو عشر جوائز عالمية من أبرزها جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي لعام 2019.

ومن المقرر أن ينظم حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ92 في 9 شباط/ فبراير المقبل.

المصدر: (الجزيرة/ الحرة)

اقرأ/ي أيضاً:

جوائز “غولدن غلوب” 2020: رامي يوسف يفوز بجائزة أفضل ممثل كوميدي

من هو رامي مالك الذي فاز بجائزة “غولدن غلوب”؟

المخرجة السورية “سؤدد كعدان” تفوز بجائزة فينيسيا عن فيلمها: “يوم أضعت ظلّي”

بالصور: الأوسكار في أياد ألمانية… رحلة عبر الزمن

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء أمريكيون يتوقعون موت الملايين بسبب فيروس “كورونا” الصيني

توقع علماء أمريكيون، أن يقتل فيروس “كورونا” الصيني قرابة عشرات الملايين من الناس في العالم خلال عام ونصف العام. وفي تحذير مثير للقلق، توقع خبراء صحة أمريكيون بارزون، قبل 3 أشهر من تفشي “فيروس كورونا” في الصين، أن يقتل الفيروس قرابة 65 مليون شخص في العالم. وقام العلماء ...