الرئيسية » باب العالم » بعد فوز ريال مدريد بالسوبر الإسباني.. رئيس النادي: “إنها لنعمةٌ أن يكون لدينا زيدان”
Photo: Giuseppe Cacace / Getty Images

بعد فوز ريال مدريد بالسوبر الإسباني.. رئيس النادي: “إنها لنعمةٌ أن يكون لدينا زيدان”

عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

“لقد عملنا كثيراً، وكان لدينا الكثير من الصبر؛ وهو سر الفوز، لقد بدأنا الموسم ببعض الصعوبات، لكن عليك أن تكون هادئاً”، هذا ما قاله الفرنسي زيدان مدرب ريال مدريد بعد حصده لقب السوبر الإسباني.

لنعود بالزمن قليلاً لنستطيع ترجمة ما بين السطور بكلام زيزو، لنبدأ منذ أن انتهت قصّته الجميلة مع الميرنغي بثلاثية الأبطال وخروجه من النادي، حالة من التخبط ضربت الفريق، ليراهن الجميع على فشله عند عودته بالفترة الثانية، لكن زيدان قبل التحدي الجديد المحفوف بالمخاطر والمجهول، وقف في وجه الرياح وآمن بلاعبيه بالرغم من دخولهم نفق مظلم في غيابه.

في فترته الثانية اعتمد زيدان على عامل الصبر كما صرّح هو، الصبر على وضع الفريق واللاعبين وحالتهم النفسية، على خط وسط كان يعاني الرتابة والروتينية، على خط دفاع أصبح شوارع يرتكب أخطاء وسوء تفاهم، وعلى حارس مرمى كان في بداياته حصّالة للأهداف، وكذلك الصبر على تعويض رونالدو بخطط هجومية متعددة.

صبر زيزو اقترن بالنتائج الجيّدة وتحسن في الخطوط، رهانه مع التقدّم بالوقت خلال مراحل الموسم، لننتقل من الصبر إلى استعادة الثقة تدريجياً، بداية بالحارس كورتوا ليصبح عنواناً للكلين الشيت في إسبانيا ويعود لمستواه ويقود الريال للقب السوبر.

عودة الثقة للحارس البلجيكي لم تكن النتيجة الوحيدة لصبر زيدان، أيضاً خط الوسط الروتيني أصبح يمتلك حالياً حلول كثيرة ووفيرة، الكلام عن وسط الريال لا ينتهي، فالفيردي والانفجار البدني واللاعب الذي تحوّل لحجر زيدان الأساسي وركيزته الثابتة، إلى إعادة إحياء كاسيميرو وكروس ومودريتش وإيسكو المهاري.

“إنها لنعمةٌ أن يكون لدينا زيدان”، كلمات الرئيس بيريز تلخص لنا معادلة جميلة صعب نكرانها، الريال مع زيدان شيء مختلف، يتحوّل لفريق مرعب جائع للبطولات، فريق يملك من الثقة ما لا يمكن أن نراه سوا بشعار الريال. زيدان بشخصيته الفردية يجعل لاعبيه بقمّة عطائهم الفردي، وبكثرة حلوله الجماعية عندما كان لاعباً قدّم لنا نسخة ملكي جماعية متكاملة.

قد لا يكون زيدان الأفضل تكتيكياً ولكنه مُعلم برتبة بروفيسور في علم النفس الرياضي، ومثال عن صبر أيّوب الذي نسمع عنه دائماً.

اقرأ/ي أيضاً:

ليفربول كلوب.. برشلونة غوارديولا بنسخة جديدة

هالاند إلى بوروسيا دورتموند.. صفقة العقل والمنطق في عالم المال

توتنهام تشيلسي.. بين تحضير “لامبارد” وصرخته

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء أمريكيون يتوقعون موت الملايين بسبب فيروس “كورونا” الصيني

توقع علماء أمريكيون، أن يقتل فيروس “كورونا” الصيني قرابة عشرات الملايين من الناس في العالم خلال عام ونصف العام. وفي تحذير مثير للقلق، توقع خبراء صحة أمريكيون بارزون، قبل 3 أشهر من تفشي “فيروس كورونا” في الصين، أن يقتل الفيروس قرابة 65 مليون شخص في العالم. وقام العلماء ...