الرئيسية » باب ألمانيا » العاهل السعودي يقرر التغيّب عن قمة العشرين
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

العاهل السعودي يقرر التغيّب عن قمة العشرين

أعلنت مصادر سعودية اليوم الاثنين إن “تطورات أزمة الخليج دفعت العاهل السعودي إلى اتخاذ قرار بإيفاد وزير ماليته محمد الجدعان للمشاركة في قمة العشرين نيابة عنه.

وقد أكدت برلين خبر غياب العاهل السعودي على لسان شتيفن زايبرت المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل يبدأ اليوم الاثنين جولة تستمر ثلاثة أيام إلى منطقة الخليج التي تشهد توترًا متزايدًا، وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد وافقت الليلة الماضية على تمديد مهلة ممنوحة لقطر للرد على مطالب هذه الدول، التي قطعت علاقاتها مع الدوحة واتهمتها بتمويل الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة.

  من جهة أخرى، نقلت دويتشه فيليه أن المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل، ستيفن سيبرت، إعلانه أنها والرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتزمان عقد اجتماع منفرد قبيل قمة العشرين، مع ازدياد المواضيع الخلافية بين الزعيمين. وقال سيبرت “من المطروح في الواقع عقد لقاء مع الرئيس الأميركي قبل بدء القمة وعلى الأرجح مساء الخميس”.في سياق متصل، أقام نشطاء مناهضون لقمة العشرين عدة خيام على مساحة خضراء في شبه جزيرة “إنتنفردر” في الإلبه، بعدما أصدرت المحكمة الإدارية في هامبورغ قرارًا يجيز إقامة المخيم في هذه المنطقة، إلا أن الشرطة حظرت المبيت في المخيم. وقال المتحدث باسم الشرطة تيم تسيل أنه مسموح للمحتجين إقامة مخيم على مساحة 16 ألف متر مربع، لكن دون المبيت فيه.

وتقدم المتظاهرون بدعوى أمام المحكمة الإدارية لإلغاء حظر المبيت في المخيم. وأبدى منظمو المخيم غضبهم من تصدي الشرطة لهم معتبرين ذلك فضيحة قانونية. وجاء في بيان للمنظمين: “شرطة هامبورج تعوق تجمهرًا مسجلاً ومؤكدًا قانونيًّا وتتصرف بشكل خارج عن القانون”. وقال المتحدث باسم الشرطة إن الشرطة ومنظمي المخيم اتفقوا في أول الأمر على تجمهر المحتجين في منطقة المخيم، موضحًا أن الاتفاق لم يشتمل على مبيتهم هناك. وبعد فترة تفاقم الوضع، حيث وفد نحو 600 شخص إلى المنطقة ونصبوا بعض الخيام، إلا أن الشرطة أزالت 11 خيمة. وطوق مئات من أفراد الشرطة المخيم، ثم تراجعوا في وقت لاحق. وكان المتظاهرون يقذفون أفراد الشرطة خلال ذلك ببالونات مليئة بالطلاء.


عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ريال مدريد.. المسبب مجهول والضحية الجماهير

عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا من أعراف كرة القدم في حالة الانتصارات يبدأ المدح باللاعبين ومستواهم الرائع، أما عند تراجع النتائج يذهب الجميع إلى المدرب وتصّوب نحوه سهام الصحافة والنقّاد، لكن في حالة ريال مدريد الوضع مختلف تماماً في الناحية الثانية. بعد ...