in ,

إعادة فتح الحدود: قائمة بالدول الأوروبية التي يمكنك السفر إليها خلال عطلة الصيف

إعادة فتح الحدود: قائمة الدول الأوروبية التي يمكنك السفر إليها لقضاء عطلة الصيف 2020
إعادة فتح الحدود: قائمة الدول الأوروبية التي يمكنك السفر إليها لقضاء عطلة الصيف 2020 / Foto: iStock.com/Yaroslav Astakhov

مع بدء الدول الأوروبية في رفع إجراءات الإغلاق التي فرضتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد. بدأ العديد من الناس في جميع أنحاء القارة يفكرون في قضاء عطلة الصيف ببلد يسهّل على السياح والمصطافين الإقامة فيه. حيث إن لكل بلد قواعده الخاصة به وجدوله الزمني الخاص لإعادة فتح حدوده.

أما إذا كنت تنوي القدوم إلى إحدى دول أوروبا لقضاء عطلة الصيف فمن الجدير أن تعرف أن إغلاق الحدود الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي مستمر حتى 15 يونيو/ حزيران.

ويمثل قطاع السياحة أهمية قصوى بالنسبة لاقتصاد الاتحاد الأوروبي، إذ يمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي و12% من الوظائف. وتكبّد خسائر كبيرة بسبب إجراءات العزل المفروضة لاحتواء الوباء العالمي.

إليك دليل تم تحديثه للدول الأوروبية التي يمكنك قضاء عطلة الصيف فيها:

النمسا

فتحت النمسا حدودها البرية مع ألمانيا وسويسرا وليختنشتاين وسلوفاكيا وسلوفينيا والمجر وجمهورية التشيك في 4 يونيو/حزيران. ولن يكون هناك فحص دخول للقادمين إلى النمسا باستثناء الحدود الإيطالية.

وبالنسبة لأي شخص يصل إلى النمسا على سبيل المثال عن طريق الرحلات الجوية يجب تقديم شهادة طبية تثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا. ولا يجب أن تزيد مدة الشهادة الطبية عن أربعة أيام.

من جانب آخر يحظر الدخول عن طريق الجو للمواطنين القادمين من دول خارج منطقة شنغن.

بلجيكا

أعلنت الحكومة البلجيكية عن خطط لإعادة فتح الحدود للمواطنين من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ودول شنغن الأربع الأخرى (سويسرا وليختنشتاين وأيسلندا والنرويج) اعتباراً من 15 يونيو/ حزيران. ولم يتم بعد تحديد شروط السفر خارج أوروبا.

كما خففت البلاد من عمليات الإغلاق في 8 يونيو/ حزيران، لكن العديد من القيود التي تشمل قطاع الفنادق لا تزال سارية حتى 1 يوليو/ تموز.

البوسنة والهرسك

الحدود مفتوحة حالياً لمواطني الدول المجاورة فقط ولا يُسمح بدخول الأجانب الآخرين. هناك بعض الاستثناءات تخصّ سائقي الشاحنات والمقيمين والدبلوماسيين.

بلغاريا

فتحت بلغاريا حدودها في الأول من يونيو/ حزيران أمام مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسان مارينو وأندورا وموناكو والفاتيكان وصربيا، فضلاً عن العاملين الطبيين وأفراد أسر المواطنين البلغاريين.

كرواتيا

فتحت كرواتيا الآن حدودها لمواطني جمهورية التشيك والمجر والنمسا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفينيا وألمانيا وسلوفاكيا. و في 11 مايو/ ايار أعادت كرواتيا فتح حدودها للقادمين من دول الاتحاد الأوروبي لكن بشروط معينة.

قبرص

فتحت قبرص حدودها في 9 يونيو/ حزيران للمسافرين القادمين من اليونان ومالطا وبلغاريا والنرويج والنمسا وفنلندا وسلوفينيا والمجر والدنمارك وألمانيا وسلوفاكيا وليتوانيا، ولكن شريطة تقديمهم شهادة طبية تثبت خلو حاملها من فيروس كورونا وصادرة قبل 3 أيام من موعد السفر.

وفي 20 يونيو/ حزيران سيتم السماح أيضاً للمسافرين من سويسرا وبولندا ورومانيا وكرواتيا وإستونيا وجمهورية التشيك بدخول البلاد، شريطة تقديمهم شهادة طبية تثبت خلو حاملها من فيروس كورونا وصادرة قبل 3 أيام من موعد السفر.

كما يمكن استئناف الرحلات الجوية بين قبرص وبريطانيا في منتصف يوليو/ تموز، وبعدها بأسابيع قليلة مع روسيا. ولا يزال مواطنو الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا مستبعدين من الدخول إلى قبرص.

جمهورية التشيك

في 27 مايو/ ايار فتحت البلاد حدودها مع سلوفاكيا والمجر ولكن مع بعض القيود. كما أعيد فتح الحدود مع النمسا وألمانيا في 5 يونيو/ حزيران.

ويستطيع سكان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الدخول لأغراض تجارية أولزيارة الأقارب أو الدراسة في الجامعة، شريطة تقديمهم شهادة طبية تثبت خلو حاملها من فيروس كورونا.

الدنمارك

كانت الدنمارك أغلقت حدودها لغير المواطنين في 14 مارس/ اذار الماضي للحد من انتشار الفيروس. وقررت الحكومة الدنماركية إعادة فتح الحدود لاستقبال السائحين من ألمانيا والنرويج وأيسلندا بدءاً من 15 حزيران/يونيو.

وأعلنت الحكومة أنها قد تسمح بدخول السياح من دول أخرى بعد موسم عطلة الصيف.

إستونيا

أغلقت إستونيا حدودها في منتصف مارس/ اذار، وحظرت دخول البلاد على القادمين إليها الذين ليس لديهم إقامة بها، وفي 15 مايو/ ايار قامت إستونيا بتخفيف هذه القواعد بالنسبة للمواطنين من الدول المجاورة لاتفيا وليتوانيا وفنلندا.

ومن الأول من يونيو/ حزيران، تمت إعادة فتح حدود إستونيا أمام مواطني العديد من الدول الأوروبية وسيتعين على القادمين من بلدان ذات معدل إصابة مرتفع بفيروس كورونا أن يعزلوا أنفسهم لمدة أسبوعين.

فنلندا

يستمر إغلاق الحدود البرية لفنلندا حتى 14 يونيو/ حزيران على الأقل.

فرنسا

أعلن رئيس الوزراء إدوارد فيليب عن خطط لإعادة فتح حدود فرنسا مع دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة اعتباراً من 15 يونيو/ حزيران.

وفي الوقت الحالي يخضع المسافرون القادمون من المملكة المتحدة أو إسبانيا للحجر الصحي الطوعي. ولن يتمكن المواطنون من غير دول الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة من السفر إلى فرنسا خلال عطلة الصيف إلا ضمن ظروف محدودة .

ألمانيا

ستفتح ألمانيا حدودها مع دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في 15 يونيو/ حزيران.

كما تسمح ألمانيا حالياً لمواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني المملكة المتحدة وليختنشتاين وسويسرا والنرويج وأيسلندا وأفراد أسر هؤلاء المواطنين بالعودة إلى وطنهم أو إلى مكان إقامتهم العادية في ألمانيا أو الوصول إلى بلدهم عبر ألمانيا إذا احتاجوا لذلك.

اليونان

نشرت وزارة الخارجية اليونانية يوم الأحد 31 مايو/ ايار خطتها لإعادة فتح الحدود والتي تنطوي على ثلاث مراحل مختلفة.

المرحلة الأولى (حتى 15 يونيو/ حزيران) : يُسمح لعدد محدود من الرحلات الجوية الدولية بالهبوط في أثينا. ويجب إخضاع جميع القادمين إلى اليونان لاختبار كوفيد-19.

المرحلة الثانية (15 يونيو/ حزيران – 30 يونيو/ حزيران): تستأنف الرحلات السياحية وستهبط الرحلات الجوية الدولية ليس فقط في أثينا ولكن في مطار ثيسالونيكي أيضاً. ومع ذلك، سيضطر بعض الركاب إلى إجراء اختبار إلزامي عند الوصول.

المرحلةالثالثة (1 يوليو/ تموز فصاعداً): سيتم السماح بالرحلات الجوية الدولية من وإلى جميع المطارات في اليونان.

المجر

حدود المجر مفتوحة مع رومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وصربيا ولكن وفق قيود. ويمكن للقادمين من جمهورية التشيك الدخول إلى البلاد أيضاً.

أما الحدود مع النمسا وأوكرانيا فتظل مغلقة حالياً.

أيسلندا

من المقرر إعادة فتح آيسلندا أمام المسافرين من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في 15 يونيو/ حزيران.

سيتم إخضاع السياح لفحص كورونا عند الوصول، وبعد بضع ساعات سيحصلون على النتيجة على هواتفهم، بعد تنزيل تطبيق تتبع خاص.

أيرلندا

تطلب سلطات الصحة الأيرلندية حالياً من أي شخص يأتي إلى أيرلندا، باستثناء أيرلندا الشمالية، أن يقوم بالعزل الذاتي لمدة 14 يوماً عند الوصول، ويشمل الأمر المقيمين في أيرلندا.

إيطاليا

فتحت إيطاليا حدودها في 3 يونيو/ حزيران أمام مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ومنطقة شنغن وأندورا وموناكو، بعد إغلاق البلاد الذي دخل حيز التنفيذ في 9 مارس/ اذار.

كما تم فتح الحدود مع مدينة الفاتيكان وسان مارينو في هذا التاريخ. ولن يتعين على المسافرين القادمين من البلدان المذكورة أعلاه الخضوع للحجر الصحي، ما لم يكونوا في أي بلد آخر خلال 14 يوماً قبل الوصول إلى إيطاليا.

إستونيا وليتوانيا ولاتفيا

فتحت دول البلطيق الثلاث حدودها في 15 مايو/ ايار. وعليه فيمكن للمواطنين والمقيمين الدائمين في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا فقط السفر بين الدول الثلاث. لكن حدودهم الخارجية لا تزال مغلقة.

وأعلنت إستونيا إنها لن تفتح حدودها قبل 15 يونيو/ حزيران على الأقل. في حين تسمح ليتوانيا بدخول مواطني بولندا مع بعض القيود.

لوكسمبورغ

أعيد فتح حدود لوكسمبورغ مع ألمانيا في 15 مايو/ ايار.

مالطا

أعلنت وزارة السياحة في مالطا أنه سيتم إعادة فتح الحدود للمسافرين من ألمانيا والنمسا وقبرص وسويسرا وسلوفاكيا والنرويج والدنمارك والمجر وفنلندا وأيرلندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ولوكسمبورج وجمهورية التشيك.

كانت مالطا أول دولة في أوروبا تحظر الرحلات الجوية من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا في 10 مارس/ اذار.

هولندا

فرضت البلاد قيوداً على السفر إلى الخارج في 19 مارس/ اذار. ومع ذلك، فإن الحدود مفتوحة لأولئك الذين يسافرون إلى هولندا من منطقة شنغن، ولكن يجب عليهم “اتباع النصائح والقواعد الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد، مثل احترام قواعد التباعد الاجتماعي وغسل اليدين وتجنب مصافحة.

بالنسبة لأولئك القادمين من خارج منطقة شنغن (مواطنو الولايات المتحدة وأستراليا وكندا) فإنه يحظر عليهم دخول البلاد قبل 15 يونيو/ حزيران.

النرويج

بحلول 15 يونيو/ حزيران، يسمح للقادمين من بعض دول الشمال منها الدنمارك بدخول البلاد. وبحلول 20 يوليو/ تموز سيتم النظر في إعفاءات لبعض الدول الأوروبية المجاورة.

النرويج تفرض حالياً الحجر الصحي لمدة 10 أيام لأولئك العائدين من الخارج، وتنصح وزارة الشؤون الخارجية في البلاد بعدم السفر إلى الخارج إلا للضرورة القصوى حتى 20 أغسطس/ آب.

بولندا

أغلقت بولندا حدودها مع العديد من البلدان، بما في ذلك جمهورية التشيك وسلوفاكيا وألمانيا، ولم تعلن حتى الآن عن موعد إعادة فتح الحدود.

البرتغال

حدود البرتغال مغلقة أمام السياح حتى 15 يونيو/ حزيران على الأقل، وقد تم تطبيق ضوابط الحدود منذ 16 مارس/ اذار.

روسيا

في 8 يونيو/ حزيران، أعلن الكرملين إنه سيعيد فتح حدود روسيا جزئياً. وقال رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين إنه سيتم السماح بالسفر للخارج للعمل أو للأغراض الطبية أو الدراسية، وكذلك لرعاية الأقارب.

سلوفينيا

أعادت سلوفينيا فتح الحدود أمام مواطني الاتحاد الأوروبي في 15 مايو/ ايار. ويجب على أي شخص يشتبه في أنه يحمل فيروس كورونا أن يعزل نفسه لمدة 14 يوماً.

سلوفاكيا

اعتباراً من 10 يونيو/ حزيران ستفتح سلوفاكيا حدودها مع ألمانيا وليختنشتاين وسويسرا وسلوفينيا وكرواتيا وبلغاريا واليونان وقبرص ومالطا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وفنلندا والنرويج والدنمارك وأيسلندا.

وحدود سلوفاكيا مفتوحة حالياً مع النمسا والمجر وجمهورية التشيك.

إسبانيا

في 1 يوليو/ تموز، ستفتح إسبانيا حدودها أمام السياح الراغبين بقضاء عطلة الصيف على أراضيها.

حالياً يُسمح فقط للمواطنين الإسبان والمقيمين في إسبانيا والعاملين عبر الحدود والعاملين في مجال الرعاية الصحية أو كبار السن والأشخاص الذين يمكنهم إثبات الظروف القاهرة أو حالة الحاجة، بالدخول إلى البلاد عبر الموانئ الإسبانية والمطارات.

تشمل الاستثناءات أيضاً الموظفين الدبلوماسيين وكل ما يتعلق بنقل البضائع.

السويد

أدخلت السويد قيوداً على الحدود، لكنها لا تنطبق إلا على السفر غير الضروري من دول خارج الاتحاد الأوروبي باستثناء المملكة المتحدة وسويسرا.

دخل هذا التقييد حيز التنفيذ في 19 مارس/ حزيران وتم تمديده حتى 15 يونيو/ حزيران.

سويسرا

ستقوم سويسرا، التي أدخلت قيوداً على حدودها في 13 مارس/ اذار بإعادة فتح الحدود لجميع دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين في 15 يونيو/ حزيران بدلاً من 6 يوليو/ تموز كما كان مخططاً مسبقاً.

سيتم رفض دخول أي مواطن أجنبي يحاول دخول سويسرا دون إقامة سارية أو تصريح عمل. ويمكن للمسافرين بالطائرة من الخارج دخول البلاد فقط من خلال المطارات في زيوريخ وجنيف وبازل.

المملكة المتحدة

حدود المملكة المتحدة مفتوحة اعتباراً من 8 يونيو/ حزيران، ولكن سيطلب من القادمين من الخارج التزام الحجر الصحي لمدة 14 يوماً باستثناء القادمين من أيرلندا أو جزر القنال أو جزيرة مان.

وتقول الحكومة البريطانية إن هذه الإجراءات ستتم مراجعتها كل ثلاثة أسابيع. وكما هو الحال في البلدان الأخرى، يتم استثناء بعض المهن من هذه القواعد، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.

المصدر: euronews

اقراً/ي أيضاً:

السياحة الصحية في ألمانيا.. وجهة العرب

هل سيتمكن المسافرون من استرداد قيمة تذاكر رحلات الطيران الملغاة بسبب كورونا ؟

أول دولة أوروبية تعلن أنها خالية من فيروس كورونا وتأمل في جذب السياح إلى البلاد

كي لا يصبح مزاراً للنازيين الجدد: المنزل الذي ولد فيه هتلر سيصبح مخفراً للشرطة

أخبار ألمانيا وأوروبا: استقبال المزيد من اللاجئين

4 دول أوروبية تعلن نيتها استقبال المزيد من اللاجئين