in

أغذية تقوي التركيز والذاكرة: وبعضها لم يخطر ببالك أن تكون لها تلك الفائدة

تعددت الدراسات التي تسعى لتحديد أي الأطعمة أكثر إفادةً للتركيز وتقويةً للذاكرة، حيث تؤثر أعباء الحياة المعاصرة بالدرجة الأولى على قدرة الإنسان على التأقلم مع توتر الحياة والضغوط العصبية اليومية.

وتكثر المواقع التي تطرح آخر ما توصل إليه خبراء التغذية والصحة، وفيما يلي بضعة أغذية تقوي التركيز والذاكرة لغناها بمركبات تعزز عمل خلايا المخ:

  • إكليل الجبل (الروزماري)

يحتوي على حمض “الكارونسيك” الذى يعمل بقوة على محاربة الزهايمر، ويقالُ أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها.

%d8%a5%d9%83%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a8%d9%84-%d8%ad%d8%b5%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%86

  • الجوز

له قيمة غذائية عالية، حيث إن ثمرة الجوز غنية بأحماض أوميغا 3، ومضادات الأكسدة، الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.

وتعتبر المكسرات بشكل عام مثل اللوز و الجوز و الفستق و الفول  السوداني غنية بفيتامين B6، وبزيوت تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

a3aacb3d-d109-4419-a72b-e5a0d9cdfcc2

  • الكيوي

غني بالفيتامين C، كما يحتوي على البوليفنولات وهو مضاد للتأكسد.

kiwi

  • السبانخ

أوراقه الخضراء غنية بأحماض أوميغا 3، التي تغذي المخ وتعزز من قدرته على أداء مهامه. كما أنها غنية بالفيتامين B الضروري لنقل الرسائل بين الدماغ والأعصاب.

39761_24

  • الشوكولاتة الداكنة

الفلافونويد الموجودة في الشوكولا، وخصوصاً الشوكولا السوداء، تحفز تدفق الدم نحو الدماغ طوال ساعات عدة. الشوكولا هي مصدر للمغنزيوم ومضادات التأكسد.

eating-chocolates-is-beneficial

  • الأفوكادو

ويعتبر من الأطعمة الهامة التي تعزز من صحة المخ نظراً لأنها غنية بمضادات الأكسدة. وينصح باكل نصف ثمرة قبل الامتحانات لأن أحماضه الدهنيه تساعد على التركيز .

266-810-obrazky-receptu-234

  • السمك الدهني

يحتوي السمك على أحماض أوميغا 3، الأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي الخلايا العصبية. السمك مصدر للبروتينات، وأوميغا 3، وعناصر مغذية أساسية (مثل اليود والسيلنيوم…) والفيتامينات.

newego_large_t_901_106874912_type13058

  • الشوندر الأحمر

الشمندر الأحمر يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي وصول الأوكسجين إليه بكميات أكبر لاحتوائه على نسبة عالية من مادة “النايتريت” التي توسع الأوعية الدموية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة، لذلك فإنه يتمتع بخاصية كبيرة في زيادة كفاءة الذاكرة

main-30961

  • البروكلي

رغم أنه ليس من الأكلات المحببة للكثيرين إلا أن البروكلي يعتبر أيضاً أغذية تقوي التركيز والذاكرة فهو غني بحمض الفوليك، الهام جداً لنشاط المخ، ولتنشيط الذاكرة.

maxresdefault

  • الخبز

تعتبر السكريات البطيئة ضرورية للدماغ لأن الدماغ يستهلك لوحده 50 في المئة تقريباً من استهلاكنا اليومي. والخبز مصدر ممتاز للسكريات المركبة، وينصح بتناول شريحة واحدة أو اثنتين أثناء كل وجبة طعام.

breads-750x400

اقرأ/ي أيضاً:

الأطعمة الأغلى في العالم: مأكولات نادرة، صعبة الإعداد، وأحياناً قد تكون مقرفة
تعيش في ألمانيا؟ إذاً أنت بحاجة إلى فيتامين (د)… وهذه هي الأسباب
أنواع الخبز في ألمانيا: دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجرَّبة

Comments

اترك تعليقاً

Loading…

0

Comments

0 comments

بالفيديو: شقيق جابر البكر يبرئ أخيه من تهمة التطرف في لقاء هاتفي

فيلم سوري قصير أبطاله كانوا شهودًا على مجزرة الكيماوي في ريف دمشق