الرئيسية » باب ألمانيا » معرض الفن العربي في كولن 2018

معرض الفن العربي في كولن 2018

بحضور كبير ولافت جرى في مدينة كولن الألمانية يوم السبت 7.7.2018 افتتاح “معرض الفن العربي” والذي استمر لغاية 22.7، شارك فيه ما يقرب من 23 مشارك، يقيمون في عدة دول أوروبية، كالنمسا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ومنهم مازال في سوريا، وقد بلغ عدد الأعمال 75 عملاً.

 

تراوحت بين منحوتات خشبية وورقية وتماثيل برونزية ورسومات تشكيلية وخزف وفخار وأعمال رملية. كما أغنى المعرض وجود مجموعة من الأعمال القديمة للفنان السوري الراحل خير الدين الايوبي (1917- 2000) يتراوح عمرها بين 50 و60 سنة، وعزف موسيقي وغناء شرقي مع العازف السوري جهاد جذبة (عضو الأوركسترا السورية في ألمانيا) والمغنية السورية سارة الآغا، وذلك في افتتاح المعرض، الذي كان بدعم من الكنيسة الكاثوليكية وشركة MoneyGram .

منذ العام 2015 ومعرض الفن العربي يقام في مدينة كولونيا/ كولن الألمانية باسم معرض “الفن السوري”، قام بإطلاق فكرته كل من جبار عبدلله وزهران عقيل، وهدفه ربط وتوسيع آفاق الفن السوري في المجتمع الألماني والأوربي، كسر الصور النمطية لدى المجتمع الأوربي عن السوريين، وإغناء التواصل والحوار، كما تقديم القضية السورية وثورتها ضمن إطار ثقافي وليس سياسي.
في العام 2017 بدأ يكبر المشروع فقد شارك فيه أكثر من 65 فنان/ة سوري/ة وتم عرض الأعمال في ثلاث صالات مختلفة، صالتان للأعمال النحتية والرسومات التشكيلية وصالة للفوتوغراف. وقد تناولت الأعمال الواقع السوري من عدة جوانب، اجتماعية وسياسية، كما حالة السوري في المهجر. وقد لاقى المعرض اهتماماً كبيراً، حيث عُرض في عدة مدن أخرى كهامبورغ، ميونخ، فرانكفورت ومدينة نوي إيزنبورك.

في الأسبوع الأول من معرض الفن العربي أقيمت ورشة عمل مع عدد من الفنانين المشاركين، بهدف خلق نقاط ووسائل تواصل قريبة ومباشرة بين الفنانين لتبادل الخبرات المكتسبة في أوروبا وطرح التجارب في المجال الفني والمجالات الحياتية الأخرى.


للاطلاع على معلومات إضافية عن المعرض هذه السنة أو في السنوات السابقة يمكن زيارة الموقع الالكتروني:

www.Syrien-kunst-flucht.de
www.17-3-17.org

الفنانون المشاركون لهذا العام:

قيم طلاع، بطرس المعري، عبد الرزاق شبلوط، علاء أبو شاهين، خولة العبدالله، ذو الفقار الشعراني، جهاد عيسى، خير الايوبي، جهاد عيسى، جوان خلف، أحمد سلمى، إبراهيم برغود، إلهام سليم، أحمد كرنو، إيلي جرجس، خالد فروج، ميرفان عمر، حسين الشطي، ريما مردام بي، سميرة بخاش، عبد العزيز العمري، فاطمة دويراني، الهاشمي مليج وزهران العقيل.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهات حقوقية تعتبر القبض على ضابطين سابقين في المخابرات السورية “صيداً ثميناً

تعتبر نائبة رئيس لجنة العدالة والمساءلة الدولية أن إلقاء القبض على ضابطين سابقين في المخابرات السورية “صيداً ثميناً” وبادرة لفتح ملفات الانتهاكات في سوريا. لكن كيف وصل الضابطان “اللاجئان”إلى ألمانيا؟ قال عضو في فريق محققين بشأن الصراع في سوريا إن اعتقال ألمانيا مسؤولاً سورياً رفيع المستوى ...