in ,

سياسي ألماني يدعو لمنح الإقامة لسوريين ساعدا في القبض على إرهابي

عناصر شرطة من القوات الخاصة في كيمنتس. DPA / AFP

دعا سياسي ألماني ينتمي لحزب اليسار إلى منح الإقامة للسوريين الذين ساعدا السلطات الأمنية الألمانية في القبض على شخص متهم بالتخطيط لهجوم إرهابي في ألمانيا.

قام أندريه هان، السياسي الألماني من حزب اليسار ، بالمطالبة بمنح حق الإقامة للسوريين الذين ساعدا في القبض على “جابر البكر”، الذي هرب بعد العثور على كميات كبيرة من المتفجرات شديدة الانفجار في شقته، إثر قيام شرطة كيمنتس في ولاية ساكسونيا، بتفتيشها.

ونقلت دوتشي فيلليه عن هان قوله، أن منح الشابين السوريين حق الإقامة هو “رسالة لكل من هو بحاجة إلى مساعدة، وإلى كل اللاجئين الصادقين، وغالبيتهم المطلقة ترفض أي صلة بالتنظيم، الذي يطلق على نفسه الدولة الإسلامية، أو بتنظيم إرهابي آخر”.

ومن جهته، قام رئيس عمدة بلدية لايبزيغ بوركارد يونغ، بتوجيه الشكر لهذين الشابين لدورهما في القبض على المشتبه به، الذي يواجه اتهامًا بالإعداد والتخطيط لهجوم إرهابي في البلاد. وكان البكر نجح بالفرار لمدة يومين قبل أن تلقي عليه الشرطة القبض في مدينة لايبزيغ.

التحقيقات كشفت وجود متفجرات شديدة، في شقة في كيمنتس. Photograph: Hendrik Schmidt/EPA
التحقيقات كشفت وجود متفجرات شديدة، في شقة في كيمنتس. Photograph: Hendrik Schmidt/EPA

الاعتقال

وذكرت دوتشي فيلليه تفاصيل حول القبض على المتهم نقلاً عن أحد الشابين الذين ساعدا في اعتقاله، واسمه الأول “محمد”، واصفًا كيف استطاع التغلب على البكر وتقييده بمساعدة صديق، وفقا لما جاء في تصريحات لصحيفة “بيلد”. ونقلت الصحيفة عن محمد القول: “ذهبنا إلى هناك وأخذناه معنا. ذهبنا بداية إلى شقة صديق وتناولنا بعض الأرز ولحم الغنم. ثم ذهبنا إلى صديق آخر لأن مسكنه كانت مساحته أكبر”. وكان هذا هو المكان الذي قضى فيه الإرهابي الليلة.

الاستعانة بالفيسبوك

وقال البكر لهما إنه وصل من سوريا للتو، ويأمل في الحصول على عمل في لايبزيغ، التي لا تبعد كثيرا عن كيمنتس حيث عثرت الشرطة على المتفجرات. لكن محمد ثارت شكوكه، وعندما ذهب البكر إلى فراشه ليل الأحد، نشر صورة له على فيسبوك وناقش مع سوريين آخرين ما إذا كان هذا هو الرجل الذي تبحث عنه الشرطة.

وعندما تأكدا من هويته، قرر محمد وصديقه تقييد البكر، وأخذ محمد صورة له وتوجه بها إلى الشرطة بينما ظل صديقه يحرس البكر

 

مواضيع ذات صلة

ولاية سكسونيا تشكر لاجئًا سوريًا على المساعدة في القبض على مشتبه به بالإرهاب

الأجهزة الأمنية الألمانية تطارد لاجئ سوري بتهمة التخطيط لهجوم

اترك تعليقاً

ولاية سكسونيا تشكر لاجئًا سوريًا على المساعدة في القبض على مشتبه به بالإرهاب

الذباب