in

جيان عمر.. أول كردي سوري يفوز بمقعد في برلمان ولاية برلين

جيان عمر أول كردي سوري يفوز بمقعد في برلمان ولاية برلين
جيان عمر أول كردي سوري يفوز بمقعد في برلمان ولاية برلين

استطاع الشاب الكردي السوري “جيان عمر” مرشح حزب “الخضر” عن دائرة برلين الوسطى، من الحصول على مقعد مباشر عن دائرته الانتخابية في برلمان ولاية برلين في الانتخابات التي جرت الأحد 26 أيلول/ سبتمبر. وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها حزب الخضر الألماني من انتزاع هذا المقعد من الحزب الاشتراكي الألماني (SPD).

جيان عمر من مواليد 1985 في مدينة القامشلي الكردية في شمال سوريا، ويعيش في ألمانيا منذ عام 2005. وكان مقيم في مدينة مونستر قبل أن ينتقل إلى برلين في عام 2011 ويعيش فيها منذ ذلك الحين. درس الشاب الكردي السوري العلوم السياسية والعلوم الاجتماعية في برلين وكان مسؤولًا عن المجموعة البرلمانية BVV في دائرة (برلين الوسطى) Berlin-Mitte منذ عام 2018.

جريدة أبواب حاورت نائب حزب الخضر في برلمان ولاية برلين “جيان عمر” حول خطته القادمة ما بعد الانتخابات، وسياسة حزبه ودوره السياسي في ألمانيا. حاورته راما الدرويش، صحفية من سوريا. تصوير: عبد الرزاق صبيح. وهنا اللقاء الكامل:

يهتم جيان عمر بشكل خاص بالقضايا البيئية والاجتماعية وقضايا الهجرة والمهاجرين. حيث كان منذ عام 2017 أيضاً متحدثاً باسم منظمة Green LAG Migration & Fluch””. كما تعتبر قضايا الإيجار والسكن في برلين من القضايا المركزية التي يكافح من أجلها السياسي الشاب أيضاً.

اقرأ/ي أيضاً: طارق سعد.. من لاجئ إلى سياسي في ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية

يقول جيان عمر عن دائرته الانتخابية: “تعكس دائرتي الانتخابية تنوع برلين، هذا هو المكان الذي يلتقي فيه الفقراء بالأغنياء”. ويصف منطقة برلين الوسطى بأنها أصبحت موطناً له كلاجئ كردي سوري.

انتخابات ألمانيا: فوز مرشحة شابة مولودة في العام 1993 بالمقعد الذي تشغله ميركل منذ العام 1990

فوز مرشحة شابة مولودة في العام 1993 بالمقعد الذي تشغله ميركل منذ العام 1990

تغييرات في ألمانيا في شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2021

أخبار ألمانيا: 8 تغييرات في ألمانيا في شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2021