الرئيسية » باب ألمانيا » الجامعات الألمانية من أكثر جامعات العالم جذبًا للطلاب الأجانب
أرقام قياسية للطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية

الجامعات الألمانية من أكثر جامعات العالم جذبًا للطلاب الأجانب

نجحت الجامعات الألمانية في تحقيق معدلات عالية في جذب الطلاب من جميع أنحاء العالم إليها خلال الأعوام الماضية؛ حيث حققت هدف بلوغ عدد الأجانب فيها نحو 350 ألف شخص قبل ثلاثة سنوات من الوقت الذي كان مخططًا له لبلوغ هذا العدد.

ذكرت وزارة البحث العلمي في ألمانيا أمس الأربعاء  استنادًا لبيانات المكتب الاتحادي للإحصاء، أن عدد الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية زاد خلال الأعوام العشرة الماضية بنسبة 37 بالمائة ليصل حاليا إلى 358 ألف شخص تقريبًا.

 ونقلت دويتشه فيليه عن التقرير أن هذا العدد بلغ 340 ألف طالب في عام 2016.  وكانت أوساط سياسية وجامعية وضعت هدفًا لعام 2020 لجذب 350 ألف طالب من جميع أنحاء العالم للدراسة في ألمانيا.

وجاء في عرض تقرير “العلم والانفتاح على العالم 2017” بالعاصمة برلين أن ألمانيا تندرج بذلك ضمن أكثر “دول المقصودة” المفضلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وفرنسا.وذكر التقرير أن المجموعة الأكبر من الطلاب الدارسين في ألمانيا ينحدرون من الصين بنسبة 13 بالمائة، ويليها الهند بنسبة 6 بالمائة، ثم روسيا بنسبة 5 بالمائة. ويدرس في الجامعات الألمانية 2.8 مليون طالب تقريبًا، وهناك واحد من كل ثمانية منهم، أي 12 بالمائة منهم، أجانب. وأشار التقرير إلى أن نسبة الأجانب تزيد في الجامعات عن المعاهد الفنية العليا.

يشار إلى أن أكثر من ثلث الطلاب الألمان يقضون جزءًا من دراستهم في الخارج. وتهدف الحكومة الاتحادية والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي لزيادة هذه النسبة إلى 50 بالمائة حتى عام 2020.

وقد زاد عدد الطلاب الذين يدرسون خارج بلدانهم على مستوى العالم بشكل عام. ووفقا لأحدث البيانات لعام 2014، تم تسجيل نحو 4.3 مليون طالب يدرسون خارج بلادهم، ويزيد هذا العدد بمعدّل 300 ألف طالب عن العام الذي يسبقه.

مواد ذات صلة.

تعرّف إلى الجامعات الألمانية وعروضها للطلبة اللاجئين

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا: تراجع في عدد الهجمات على نزل اللاجئين إلى النصف عام 2018

ذكرت صحيفة “نويه أوسنابروكر تسايتونغ” في تقرير السبت الماضي أن عدد الهجمات على نزل اللاجئين قد تراجع إلى النصف في عام 2018 مقارنة مع الذي سبقه. لكن التقرير النهائي حول المعطيات الرسمية بهذا الشأن سينشر في نيسان/أبريل المقبل. تراجع عدد الهجمات على المساكن المخصصة اللاجئين ...