الرئيسية » باب ألمانيا » إفتتاح المكتبة العربية في برلين ” بيناتنا “
photo Hannes Jung

إفتتاح المكتبة العربية في برلين ” بيناتنا “

افتُتحت في الثامن عشر من شهر شباط – فبراير 2017 المكتبة العربيّة العامة في برلين ( بيناتنا )، التي أسسها ويعمل عليها كلّ من: إينيس كيبيرت (ألمانيا)، دانا حداد (الأردن)، علي حسن (سوريا)، ماهر خويص (سوريا)، ومهند قيقوني (سوريا).

المجموعة المؤلفة من خمسة أشخاص متنوّعين ومختلفين في الأعمار والجنسيات، وجمعهم الاهتمام بالكتاب العربي والثقافة، ومن هذه النقطة سيذهبون لما هو أوسع من ذلك.

 

البدايات

بدأت الفكرة بين إينيس ومهند اللذين التقيا عبر فيسبوك حين كان مهند يعيش في مركز استقبال اللاجئين (الكامب) وبدأ النقاش عن صعوبة حصوله على كتاب عربي، من هنا بدأت الفكرة، انضم إليهما علي، ثم دانا، ثم الناشر السوري ماهر خويص، الخبير في قضايا الكتاب العربي والنشر. أما الاسم فقد اقترحته الكاتبة والفنانة التشكيلية كفاح علي ديب، فيما صمم شعار المكتبة الفنان السوري منير الشعراني.

 

مكتبة تطل على المدينة

في الطابق السادس عشر، في فندق سابق تحوّل إلى سكن مشترك للاجئين، تم تأسيس (بيناتنا)، بقاعة كبيرة على شكل حرف (L) وشرفة كبيرة تطلّ على المدينة، حيث ستقام الأنشطة الخاصة بهذه المكتبة. الفكرة التي أعجبت قسم الهندسة المعمارية في الجامعة التقنية في برلين بإشراف الدكتورة المهندسة دوناتيلا فيورتي، حيث تدرس دانا، فقرروا تصميم مفروشات المكتبة كمشروع للطلاب في هذا القسم، حيث صمموا المقاعد والطاولات وخزانات عرض الكتب، وكانوا حريصين على أن تكون المفروشات قابلة للنقل والتحريك، خاصة وأنّ المكان سيستعمل للأنشطة الأخرى.

photo Hannes Jung

نشاطات ومشاريع

يسعى فريق (بيناتنا) لأن يصنع منبرًا ثقافيًا يجتمع فيه المهتمون بالأدب، الفن، السينما، والموسيقا، ومكانًا يشبه وطنًا موازيًا في المنفى، وجسرًا بين الألمان والناطقين بالعربية، لذلك ستركز المكتبة على نشاطات ثقافية تستهدف كلا المجتمعين، كالقراءات الأدبية بوجود ترجمة، حفلات الموسيقا، عروض السينما، الندوات الفكرية، التعريف بالإصدارات العربية الجديدة، وكذلك ورشات العمل للأطفال والراشدين.

 

ادعموا المكتبة

حصلت المكتبة على رصيدها من الكتب عن طريق التبرعات، وكانت عدة مجموعات وأفراد قد تبرعوا بالكتب لهذا المشروع، وتعلن المكتبة عن حاجتها للمزيد من الكتب، لإكمال هذا المشروع.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الألماني يزور كنيس مدينة هاله ويدعو إلى التضامن مع المواطنين اليهود

كرر الرئيس الألماني والمستشارة أنغيلا ميركل إدانتهما الشديدة للهجوم على كنيس يهودي في هاله، والذي وصفته وزيرة العدل بأنه “إرهابي ومعاد للسامية”. وقد تولى المدعي العام الاتحادي التحقيق في الهجوم ويتهم المشتبه به بالقتل. دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير جميع مواطني بلاده إلى التضامن مع ...