الرئيسية » باب ألمانيا » ألمانيا تجمد صادرات السلاح للدول المشاركة في حرب اليمن

ألمانيا تجمد صادرات السلاح للدول المشاركة في حرب اليمن

قررت الحكومة الألمانية إيقاف تصدير الأسلحة إلى الدول التي تشارك في حرب اليمن. وأعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، يوم الجمعة، أن مجلس الأمن الاتحادي لن يعطي حالياً أية تراخيص، تفضي إلى تصدير أسلحة “لا تتوافق مع نتائج المباحثات الاستطلاعية”، والتي أجريت بين التحالف المسيحي، الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي لتشكيل ائتلاف حاكم.

وقال المتحدث: “الحكومة الألمانية لن تمنح من الآن فصاعداً، تصاريح بتصدير أسلحة لهذه الدول مادامت تشارك في حرب اليمن”.

يشار إلى أن تحالفاً معظم المشاركين به من الدول العربية، بقيادة المملكة السعودية، يحارب المتمردين الحوثيين في اليمن منذ عام 2015، ومن بين الدول المشاركة في هذا التحالف: الأردن ومصر والبحرين والكويت والإمارات والمغرب والسودان والسنغال.

يذكر أن السعودية والإمارات، من بين أهم عشر دول، كانت الحكومة الألمانية، قد أصدرت تصاريح بتصدير أسلحة لها عام 2016، كما أن الأردن أيضاً، كانت من الدول التي دعمت الحكومة الألمانية تسليحها مالياً وعسكرياً.

وفي أواخر عام 2016، قامت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، بنفسها بتسليم الحكومة الأردنية، ستة عشر ناقلة جنود مدرعة، من طراز “ماردر”، وقد وصل عدد هذه الناقلات حتى الآن إلى مايقارب الخمسين ناقلة.

هذا وقد أعلنت فون دير لاين خلال زيارتها للأردن يوم الأحد الماضي، استمرار ألمانيا بدعم تسليح الجيش الأردني، وأتى هذا الإعلان بعد يومين فقط من اختتام المشاورات الاستطلاعية لتشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا.

من جهتها تعتزم الحكومة الألمانية دعم تسليح الجيش الأردني من جديد بـ130 مليون يورو خلال هذا العام الجاري.

من الجدير بالذكر، أن القوات الألمانية هي من أحد الدول المشاركة في المهمة الدولية، لمحاربة تنظيم داعش، وتشارك بطائرات استطلاع من طراز “تورنادو”، وطائرة تزويد الوقود، وتنطلق من قاعدة “الأزرق” الجوية في الأردن.

الخبر صادر عن د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

مبيعات الأسلحة تصل لأرقام قياسية منذ الحرب العالمية الثانية

اسرائيل في رأس القائمة في نسبة الأسلحة إلى السكان

النرويج أكثر الدول سعادة وسوريا واليمن من أتعسها

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا… عودوا من حيث أتيتم اكتمل العدد

حنان جاد. كاتبة مصرية مقيمة في أمريكا (اكتمل العدد، آسفين، عودوا من حيث أتيتم) يقول ترامب في واحدة من خطبه الأخيرة موجهاً حديثاً افتراضياً إلى اللاجئين العالقين على الحدود مع المكسيك. يلتفت ترامب إلى جمهوره قائلاً: “إنهم محتالون”، ثم يتمادى في تسليتهم بعرض يسخر فيه ...