in

النرويج أكثر الدول سعادة وسوريا واليمن من أتعسها

أوسلو عاصمة النرويج

احتلت النرويج المرتبة الأولى كأسعد بلاد العالم، بينما جاء اليمن وسوريا من بين الدول الأتعس في العالم.

أعلن التقرير العالمي للسعادة لعام 2017 الصادرعن شبكة “حلول التنمية المستدامة” -وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة عام 2012- أن الدول الإسكندنافية هي الأسعد وجاءت النرويج على رأس القائمة متفوقةً على الدانمارك التي كانت الأسعد العام الماضي.

وجاء بعد النرويج كل من الدانمارك وآيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب.

في حين تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الرابع عشر، وعزا مدير الشبكة جيفري ساكس هذا التراجع إلى الفساد وانعدام المساواة والثقة. وقال إن الإجراءات الاقتصادية التي تحاول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتخاذها ستجعل الأمور أسوأ.

ونقلت الجزيرة نت عن رويترز عن ساكس -وهو أيضًا المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة- قوله إن الدول السعيدة هي تلك التي يوجد بها توازن صحي بين الرخاء -وفقا لمقاييسه التقليدية- ورأس المال الاجتماعي، مما يعني درجة عالية من الثقة في المجتمع، وتراجع انعدام المساواة والثقة في الحكومة، وفق تعبيره.

في المقابل أظهر التقرير أن دول أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا واليمن هي الأتعس حالا بين 155 دولة شملها التقرير السنوي الخامس الذي أعلن في الأمم المتحدة.

فقد جاء جنوب السودان وليبيريا وغينيا وتوغو ورواندا وتنزانيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى في المراكز الأخيرة.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل هي: نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العمر، والحرية، وسخاء الدولة مع مواطنيها، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

أعداد كبيرة من اللاجئين تتدفق إلى الجزر اليونانية

Ich habe mich noch gar nicht vorgestellt