in

ألمانيا: الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021: البرامج الانتخابية للأحزاب المتنافسة

ألمانيا: الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021

أخبار ألمانيا: ثلاث أشهر تفصلنا عن الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021. فما الذي تقدمه الأحزاب السياسية المتنافسة لاكتساب الناخبين الألمان؟

في أيلول/ سبتمبر 2021، سينتخب المواطنون والمواطنات أعضاء البرلمان الألماني الجديد. ستنتهي حقبة المستشارة أنغيلا ميركل التي دامت ست عشر عاماً. لكن ما الذي تعد الأحزاب الألمانية بتحقيقيه لألمانيا خلال الفترة القادمة من مستقبل البلاد، وكيف تقنع الأحزاب المواطنين والمواطنات بانتخابها، في الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021؟

أصبحت اليوم مسودات البرامج الانتخابية للأحزاب متاحة للإطلاع والمناقشة. تتناول اليوم الصحافة ووسائل الإعلام الألمانية هذه البرامج، وتناقش مع سياسيي الأحزاب إمكانية تطبيق البرامج المعلنة، وآليات التطبيق.
نقدم لكم موجزاً عن البرامج الانتخابية للأحزاب المتنافسة في الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021، وهي الاتحاد المسيحي الحاكم، حزب الخضر، الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الحزب الديمقراطي الحر، حزب اليسار وحزب البديل من أجل ألمانيا.

البرنامج الانتخابي للاتحاد المسيحي الحاكم (CDU / CSU):

التحالف الأقوى في ألمانيا خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2017 والمكون من الحزب المسيحي الديمقراطي (CDU)، والاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري (CSU)، قدم في نهاية شهر حزيران/ يونيو، مسودة البيان الانتخابي الخاص به للانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021.

المرشح لمنصب المستشارالألماني “أرمين لاشيت” قدم مع شريكه البافاري “ماركوس زودر” البرنامج الذي وعدا فيه، برفع ضريبة ثاني أكسيد الكربون، وعدم زيادة الضرائب وطرح مباني جديدة في سوق الإسكان. صحفيون انتقدوا غموض البرنامج وحاجة مشاريع الاتحاد إلى التمويل دون طرح مصادر للتمويل أو جدوى مالية للخطط.

اقرأ/ي المزيد عن مرشح الاتحاد الحاكم: أرمين لاشيت مرشح الاتحاد المسيحي الديمقراطي لمنصب مستشار ألمانيا

البرنامج الانتخابي لحزب الخضر (Bündnis 90 / Die Grünen):

في مؤتمر حزب الخضر الفيدرالي والذي جرى في منتصف حزيران/ يونيو، أقر المشاركون البرنامج الانتخابي لحزب الخضر للانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021. 

يطالب الخضر بحد أقصى للسرعة على الطرق السريعة لا تتعدى 130 كم/ الساعة، وتحديد سقف للإيجار على مستوى ألمانيا، ومعدل ضرائب أعلى لأصحاب الدخول المرتفعة وتخفيفه على أصحاب الدخل المنخفض. انتقادات برنامج حزب الخضر كانت مشابهة للانتقادات الموجهة لمنافس حزب الخضر الأول وهو الاتحاد الحاكم. الانتقاد يتلخص بعدم وضوح آلية تمويل مطالب الحزب.

اقرأ/ي المزيد عن مرشحة حزب الخضر: أنالينا بايربوك من الصفر إلى قمة حزب الخضر الألماني

البرنامج الانتخابي للحزب الديمقراطي الاشتراكي (SPD): 

يسميه الحزب الديمقراطي الاشتراكي “برنامج المستقبل”، ويدعو فيه أيضًا إلى حماية أقوى للمناخ مع بقاء استخراج الفحم حتى عام 2038. يطالب الاشتراكيون الديمقراطيون بوقف مؤقت لرفع الإيجارات في بعض المناطق، بما يتماشى مع معدل التضخم العالمي الذي يرتفع باستمرار في الأشهر الأخيرة.

يطرح الحزب أيضاً تخفيض الضرائب على الدخل المنخفض والمتوسط، دون تحديد حد دقيق في البرنامج الانتخابي، وهي نقطة لاقت انتقاداً من قبل المحللين. يحتل الحزب اليوم المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي بعد الاتحاد الحاكم وحزب الخضر.

اقرأ/ي المزيد عن مرشح الاشتراكيون الديمقراطيون: مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب مستشار ألمانيا: أولاف شولتس

البرنامج الانتخابي للحزب الديمقراطي الحر (FDP):

تحت شعار” مايجب فعله الآن”، يطالب الليبراليون بزيادة الاستثمار في التعليم، والإعفاء الضريبي للمواطنين والشركات، وتقليل البيروقراطية، والرقمنة بشكل أسرع.

في التعليم، يدعو الحزب إلى توفير ما يلزم لضمان قيام عدد كافٍ من المعلمين بالتدريس في المدارس في المستقبل. كما يشجع الحزب على مزيد من القيمة المضافة الإجمالية، والمزيد من التسهيلات للشركات الناشئة. كما طالب الحزب بانضباط الإنفاق الحكومي وخفض الديون وحماية بيانات المواطنين، وفرض غرامات مالية كبيرة في حال حدوث انتهاكات، مع تقييد سلطات الرقابة للشرطة.

البرنامج الانتخابي لحزب اليسار (Die Linke):

يدعو اليسار إلى ضريبة تصاعدية على الثروات، 1% لكل ثروة تبلغ مليون يورو، و5% مع ثروة مليون وأعلى. إضافة إلى حد أدنى للأجور يبلغ 13 يورو، وحد أقصى للإيجارات على مستوى البلاد و تحسين ظروف العمل في التمريض. يريد الحزب أيضاً، تقليص ساعات العمل الأسبوعية إلى 30 ساعة وزيادة الإجازة السنوية من 24 إلى 36 يومًا.

كما يدعو الحزب لخفض انبعاثات CO2 بنسبة 70% على الأقل مقارنة بمستويات عام 1990 بحلول عام  2030. وفي السياسة الخارجية يدعو اليسار إلى إنهاء بعثات الجيش الألماني خارج ألمانيا.

البرنامج الانتخابي لحزب البديل من أجل ألمانيا (AfD):

يطالب حزب البديل بخروج ألمانيا من الاتحاد الأوروبي. وفي مسألة اللاجئين يريد الحزب العودة إلى مراقبة الحدود، ووضع أسوار حدودية على حدود الدولة الألمانية لمنع وصول اللاجئين، ورفض طلبات اللجوء التي لاتتاح فيها “هوية وجنسية” طالب اللجوء. كما يريد الحزب منع حظر الترحيل، وزيادة عدد البلدان الآمنة، ومنع لم شمل عائلات للاجئين.

على صعيد الداخل يطالب حزب البديل برفع إجراءات الإغلاق على الفور. ويرفض الحزب الالتزام بارتداء الأقنعة، وترك الأمر لحرية المواطنين ورغبتهم الشخصية بحماية أنفسهم. يعارض الحزب أيضاً التطعيمات أو الاختبارات.

يمكنكم متابعة كل ما يتعلق بالانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021 من خلال هذا الموقع: bundestagswahl-2021.de

ألمانيا: رودي علي شابة سورية تحصل على جائزة الأميرة ديانا الدولية 2021

ألمانيا: شابة سورية تحصل على جائزة الأميرة ديانا الدولية 2021

إمام صنع في ألمانيا.. برنامج تدريب الأئمة المسلمين في ألمانيا

“إمام صنع في ألمانيا”.. برنامج تدريب الأئمة المسلمين في ألمانيا