in

أخبار ألمانيا: من هو فرانك ـ فالتر شتاينماير رئيس ألمانيا الجديد؟

شتاينماير رئيس ألمانيا الجديد
شتاينماير رئيس ألمانيا الجديد

أخبار ألمانيا: اُنتخب أمس المخضرم فرانك ـ فالتر شتاينماير ليصبح رئيس ألمانيا الجديد. السياسي الاشتراكي الديمقراطي، ذو الشعبية الكبيرة والدبلوماسي المحنك، الذي يمارس العمل السياسي منذ نحو 20 عاماً.

انتخبت الجمعية الاتحادية المختصة بانتخاب رئيس ألمانيا البارحة الأحد: فرانك ـ فالتر شتاينماير رئيساً للبلاد، خلفاً ليوأخيم غاوك. وقد رُشِح شتاينماير لهذا المنصب من قبل حزبه، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة أنغيلا ميركل، ورديفه الاتحاد الاجتماعي المسيحي.

شتاينماير  ( 60 عاماً) من الوجوه البارزة في المشهد السياسي الأالماني منذ قرابة العقدين، وتقلد عدة مناصب آخرها منصب وزير الخارجية. وبحسب استطلاعات رأي فقد شكل شتاينماير ملامح الدبلوماسية الألمانية، برأي غالبية الألمان.

وقد تولى عدة مناصب سياسة، فقد كان وزير (رئيس) مكتب المستشارية في عهد المستشار الاشتراكي الديمقراطي غيرهارد شرودر. وتولى رئاسة كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان (البوندستاغ)، كما أنه ترشح لمنصب المستشارية لمنافسة أنغيلا ميركل، لكنه لم يفز بهذا المنصب.

وقد وصفت دويتشيه فيليه  شتاينماير، بأنه يتمتع بشعبية واحترام في أوساط الرأي العام الألماني، وبين أعضاء حزبه، وعلى مستوى النخبة السياسية الألمانية من مختلف الأحزاب، كما أن خبرته التي أكتسبها من خلال عمله كوزير للخارجية في عهد ميركل، حظيت باحترام على المستوى العالمي.

بدأ عمله في المجال السياسي في عهد المستشار السابق غيرهارد شرودر، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث تولى شتاينماير رئاسة مكتب المستشارية في ولاية ساكسونيا السفلى، حينما كان شرودر رئيسا لحكومة الولاية. وعقب فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي في انتخابات عام 1998 وتولي شرودر منصب مستشار ألمانيا أنتقل شتاينماير معه إلى برلين وتولى في البداية منصب وزير دولة، قبل أن يصبح وزير مكتب المستشارية، وبالتالي العمل من مركز صنع القرار السياسي في العاصمة الاتحادية.

وفي عام 2005، وبعد دخول حزبه الاشتراكي الديمقراطي في ائتلاف مع الحزب الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل، تبوأ شتاينماير منصب وزير الخارجية إضافة إلى نائب للمستشارة ما بين 2007 و 2009.

في عام 2013 تولى شتاينماير مجددًا منصب وزير الخارجية في الائتلاف الحكومي الذي تشكل بعد الانتخابات العامة ودخل فيه حزب الاشتراكي الديمقراطي مجددًا شريكا مع حزب ميركل. إلى جانب هانزـ ديتريش غينشر (الحزب الديمقراطي الليبرالي).

اقرأ/ي أيضاً:

مقتل نجل رئيس ألمانيا الأسبق “فايتسكر” طعناً بالسكين خلال إلقائه محاضرة في برلين

انتخاب فرانك-فالتر شتاينماير رئيسًا لألمانيا خلفًا لغاوك

كلمة الرئيس الألماني بمناسبة ذكرى مرور 75 عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية

الرئيس الألماني في كلمة تلفزيونية نادرة: خطر فيروس كورونا لم يتبدد بعد

اترك تعليقاً

© Drishyam Films

Newton: Zwischen Demokratie und Wirklichkeit

السويسريون يرفضون خطة تخفيف الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات