in

التدريب الطبي، غاياته وطرق الاستفادة منه

د. هاني حرب

 

سنركز في هذه المقالة على التدريب الطبي الأولي “الستاج”. يعتبر الستاج الطبي حاليًا الخطوة الأولى للأطباء اللاجئين لدخول سوق العمل الألمانية والحصول على المعلومات الكافية عن النظام الطبي الألماني.

هنالك ثلاث غايات للستاج الطبي وتتمثل بتحسين اللغة، التعرف على النظام الطبي الألماني، والحصول على أكبر قدر من المفردات الطبية الألمانية الخاصة باختصاصك لتمكنك لاحقا من تجاوز عقبة امتحان المعادلة الذي تحدثنا عنه في مقالتنا السابقة. لن تبدأ باكتشاف اللغة الألمانية الحقيقية في الحياة اليومية إلا عبر الستاج، والذي سيشكل مفاجأة وصدمة في الوقت نفسه.

ننصح الأطباء بألّا يدخلاو أي ستاج أو تدريب في أي من المستشفيات المختلفة، إلا بعد الحصول على شهادة اللغة الألمانية (B2). كلما زادت معرفة الطبيب اللغوية أصبح من السهل عليه الاندماج ضمن التدريب والحصول على الفائدة الأكبر منه. بالطبع سيواجه الطبيب ما يسمى صدمة الأسبوع الأول، وهي صدمة يتعرض لها الجميع ويجب توقعها. إن اللغة التي تم تعلمها من خلال معهد اللغات لا تعكس أبدا الحياة الواقعية التي ستواجهها ضمن الستاج أو التدريب الطبي. درجة الصدمة ستتفاوت حسب درجة احتكاك الطبيب مع المجتمع الألماني قبل ولوجه للستاج أو للتدريب الطبي. بعد الأسبوع الأول سيكون من الأسهل التفاهم واستيعاب الأمور ضمن الستاج، وكلما زاد مستواك اللغوي وقدرتك اللغوية العامة، زادت الفائدة من الستاج.

من المهم جدًا والمنصوح به أن يقوم الطبيب بالتفاعل الإيجابي مع زملائه في القسم وفي المشفى وتحسين لغته الطبية في الوقت ذاته عن طريق العديد من الخطوات:

  • قراءة ملف من ملفات المرضى يوميًا وبشكل كامل. على الطبيب البدء بالملفات البسيطة والتطور إلى الحالات المعقدة الصعبة. يجب على الطبيب المتدرب الاطلاع الكامل على الملف والصور إن وجدت وتحضير عدد من الأسئلة لإظهار الرغبة بالتعلم ومحاولة استخدام الكلمات التي تعلمها ضمن السياق الطبي اليومي.
  • قراءة عدد من رسائل تخريج المرضى، فهي مهمة جدا وهي ضرورية لاحقا في امتحان المعادلة. إن رسائل التخريج للمرضى تعتبر عملا أساسيا يقوم به الأطباء مساءً بعد إنهاء العمل الطبي وكلما زادت خبرة الطبيب بكتابة هذه الرسائل كان اندماجه ضمن النظام الطبي الألماني أسهل.
  • إضافة للنقطتين السابقتين أنصح الطبيب بقراءة حالة سريرية واحدة على الأقل من كتاب “Fallbuch” وهو الكتاب الأشهر والأكثر استعمالا من قبل الأطباء الراغبين بتحسين لغتهم الطبية الألمانية. على الطبيب القراءة والقراءة ومن ثم القراءة ومحاولة ربط ما يتم قراءته نظريا مع الحالات السريرية ضمن الستاج.

الهدف الثاني من الستاج هو التعرف على النظام الطبي الألماني. يجب على الطبيب العربي أن يعرف تماما أن النظام الطبي الألماني يختلف بشكل كامل عن أي نظام طبي عربي عرفه قبل ذلك. إن النظام الطبي الألماني يتكون من هيكلية معقدة وبروتوكولات يتم اتباعها في التعامل مع الأمراض وكذلك التعامل مع المرضى والأطباء والأساتذة ذوي المرتبة الطبية الأعلى.

إن التعرف على النظام الطبي ونظام المشافي الألماني أمر هام جدا حتى يتسنى للطبيب العربي أن يعرف تماما ما ينتظره عند البدء بالعمل الفعلي في المستشفيات الألمانية.

لا يجب أبدا أن يتم التعويل على المستشفى الذي يقوم به الطبيب بالستاج للعمل لاحقا. يجب أن يعرف الطبيب دائما أن نسبة الحصول على العمل في المشفى نفسه لا تتعدى الـ 30% في أفضل الأحوال وعليه دائما أن يكون مستعدًا لدخول تجارب أخرى في مستشفيات أخرى، وألا يكون عدم حصوله على عمل سببا في انخفاض مستواه العلمي والعملي ضمن فترة الستاج حتى نهايتها.

على الطبيب التعامل بعناية واحترام مع القوانين الناظمة ضمن المستشفى وإلا سينعكس ذلك سلبا على جميع الأطباء العرب الذين سيأتون بعده إلى ذلك المشفى. هذا الأمر يعد أمرا هاما جدا يجب الاهتمام به.

على الطبيب الاهتمام بمنظره العام دائما والاهتمام دائما بقواعد اللياقة الدائمة.

إضافة إلى ما سبق، فإن وجود هدية بسيطة جدا في نهاية الستاج للاستاذ رئيس القسم ورئيس الممرضين والممرضات تعكس حالة حضارية راقية جدا من الطبيب اللاجئ للمستشفى الألمانية والذي سينعكس بشكل إيجابي رائع على فرصة الأطباء اللاجئين بالعمل والتدريب في المستشفيات الألمانية بشكل أوسع وأكثف.

في النهاية أتمنى لجميع الأطباء اللاجئين هنا في ألمانيا كل التوفيق في الحصول على مكان للتدريب ومن بعده للاختصاص، وأتمنى رؤيتهم رؤوساء لعياداتهم وأقسامهم الخاصة.

اقرأ أيضاً:

خيارات الدراسة والحياة المهنية في ألمانيا: تعرف على أفضل الجامعات والمدن في مجال الطب البيطري

الدراسة في ألمانيا.. الحلم والحقيقة

تعرّف إلى الجامعات الألمانية وعروضها للطلبة اللاجئين

اندماج أم تعايش؟

التأمين عن المسؤولية ضد “الغير” Haftpflichtversicherung