in

التأمين عن المسؤولية ضد “الغير” Haftpflichtversicherung

من أهم التأمينات في ألمانيا حاليًا بعد التأمين الصحي والآليات والمركبات

مجد اسماعيل*

التأمين عن المسؤولية يعني التعويض عن الأضرار التي يسببها الشخص للغير. في العصر الراهن كل شخص منا يملك على سبيل المثال لا الحصر حاسوبًا وجهازًا محمولًا، وهذه الأجهزة باهظة الثمن وحاملها دفع مبالغ طائلة لاقتنائها كما أن هذه الأجهزة معرضة للتلف بسبب سوء الاستخدام وعدم المحافظة عليها.

قد يقوم شخص أو أحد أولاده القصر بعطب أجهزة إلكترونية غالية الثمن لجيرانه أو يقوم شخص بكسر هاتف محمول لصديقه بسقوطه من يده بشكل مفاجئ دون أي قصد، وقد يحدث في الكثير من الأحيان قيام شخص بسكب الماء سهوا على كومبيوتر لشخص آخر، وأحيانًا يستعير شخص من صديقه هاتفه المحمول ليلتقط به صورة فيقع من يده وينكسر وثمنه آلاف الدولارات. السؤال الذي يطرح نفسه من خلال هذه الأمثلة هو من سيدفع ثمن هذه الأجهزة المعطوبة في الأمثلة الواردة أعلاه لمالكيها؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً معرفة القصد من المسؤولية ضد الغير من الزاوية القانونية لهذا “التأمين هو عقد خطي بين طرفين” الأول يدعى المؤمّن ويكون في العادة “شركة التأمين” والثاني هو المؤمَّن له أي الشخص الذي ألحق الضرر المادي بممتلكات الآخرين بدون قصد، وبموجب هذا العقد يلزم المؤمّن بتعويض المؤمَّن له عن الأضرار التي تنتج، وذلك بحسب ما يغطيه العقد من الأضرار، وفي المقابل يكلف المؤمّن له بدفع أقساط مالية لشركة التأمين حسب اتفاق طرفي العقد. والأقساط قد تكون شهرية أو فصلية أو سنوية، وماهية الالتزام بالتعويض المادي عن الأضرار التي تلحق بالغير نتيجة للخطأ ستحقق هذه المسؤولية بتوفر ثلاثة عناصر وهي: الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينها فالتأمين عمومًا يركز على تغطية المسؤولية المدنية، وتقوم تلك المسؤلية على وجود الضرر الذي يصيب الآخرين نتيجة خطأ أو إهمال غير معتمد ويترتب على المتسبب ضرورة جبر هذا الضرر. والمسؤولية تجاه الغير تشمل المسؤولين عن الأعمال الشخصية وهي تتمثل في كل خطأ سبب ضررًا للغير وتلزم من ارتكبه بالتعويض وتشمل المسؤولية عن أعمال الغير أيضًا المسؤولية عن أعمال الرقابة عليهم كمسؤولية الأب عن تصرفات أولاده القصر، ولهذا ينصح قانونيا بالاشتراك في التأمين.

إيجابيات التأمين ضد الغير

  1. التعويض عن الحوادث غير المقصودة التي يقوم بها المؤمّن له، وتجنيب المتضرر دفع مبالغ قد تكون في بضع الأحيان ضخمة.
  2. أقساط التأمين التي يدفعها المؤمن له لمؤسسة التأمينات بسيطة نسبيًا وغير مرتفعة بالمقارنة مع الحماية التي تقدمها والمخاطر التي تغطيها.
  3. الشعور بالحماية، فالتأمين ضد الغير يحمي الشخص من الخسارة المادية، لذلك فالمؤمن له عند التزامه بعقد التأمين يشعر بأنه في حال تسبب بأية أضرار ضد الغير ستكون محمية ومغطاة بموجب عقد التأمين وبذلك يشعر بالراحة والأمان ويختفي شعوره بالقلق الناجم عن الخوف من إلحاق الضرر بالغير دون قصد.
  4. حماية المجتمع: التأمين ضد الغير يحمي المجتمع من الخسائر المادية الناتجة عن أخطاء غير مقصودة ولهذا فالتأمينات تساهم في تفادي المشاجرات بين الناس واستخدام القوة في استرجاع الحقوق وتفادي النزاعات أمام المحاكم ولهذا فالمتضررون سيتوجهون إلى المؤسسة التأمين للمطالبة بالتعويض عن الأضرار.

 كيف للشخص أن يؤمن نفسه ضد الغير في ألمانيا؟
الأغلبية الساحقة من المواطنين في ألمانيا لديهم حساب مصرفي، لهذا فالشخص الذي يود التأمين ضد الغير يذهب إلى المصرف ويطلب منه التسجيل بالتأمين وهذه العملية لا تستغرق دقائق معدودة.

كم يجب على المؤمن له أن يدفع لشركة التأمين؟
مقدار المبلغ المطلوب دفعه من المؤمن له لمؤسسة التأمينات يتراوح بين (4-10) يورو في الشهر مع الملاحظة أن هذا المبلغ يختلف من شركة إلى أخرى فبحسب مقدار القسط تتكفل الشركة لدفعها للمؤمن له عند احداثه الضرر للغير.

متى يستطيع الشخص التسجيل؟
التسجيل يتم بعد حصول الشخص على الإقامة في ألمانيا، أي بعد الاعتراف به كلاجئ أو بشكل عام  بعد حصول الشخص على الإقامة أياً كان نوعها.

هل يمكن تغيير شركة التأمين؟
بالطبع يمكن ولكن عليك أولاً أن تتقدم بطلب فسخ العقد المبرم بينك وبين شركة التأمين في المدة المحددة. هذا التأمين ليس إلزاميا ولكنه ضروري لمواجهة مشاكل الحياة اليومية في ألمانيا وخاصةً للأشخاص الذين لديهم أطفال صغار.

*مدوّن سوري حاصل على إجازة في الحقوق وطالب دكتوراه في المانيا.

خاص أبواب

إقرأ/ي أيضاً:

التأمين الصحي نعمة ام نقمة؟ تجارب لا يمكن تعميمها

العمل غير النظامي “العمل بالأسود” مساوئه وأضراره

البيان الضريبي للطلاّب Steuererklärung

التدريب الطبي، غاياته وطرق الاستفادة منه

لانا إدريس، سورية ألمانية أسست “غيالبا” لدعم اللاجئات السوريات