in

نصائح ذهبية لبشرة ذهبية

بقلم: رومن

 

البشرة الصحية دائمة الشباب هي حلم معظم نساء اليوم، ولم يعد الحصول على بشرة مثالية ذهبية أمراً بعيد المنال أو مستحيلاً، فاتباع عادات عيش صحية وكذلك خطوات يومية منتظمة قد تساهم في الحصول على المبتغى، وكذا التخفيف من تأثير العوامل الوراثية ومشاكل التقدم في السن التي تطال البشرة.

هناك مجموعة من العادات الصحية العامة التي يمكن اتباعها وأهمها:

شرب كميات كافية من الماء:

من أهم الخطوات التي تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، الأمر الذي يساهم كثيراً في جمالها، شرب كمية كافية من الماء، ما لا يقل عن لترين (ما يعادل 8 أكواب) يومياً، فالماء يحمي البشرة من الجفاف، ويبقيها مفعمة بالرطوبة الداخلية.

الابتعاد عن التدخين وأجوائه:

بالإضافة لمضار التدخين المعروفة للجسم، فهو يؤثر بشكل مباشر على بشرة النساء بشكل خاص، ويزيد علامات التقدّم في السن، فهو يقلل نسبة الأكسجين في البشرة، أي يزيد نسبة أكسدتها. لذلك فالكفّ عن التدخين أحد أهم العادات الصحية المفيدة للبشرة.

الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن:

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كالموز والتوت والأفوكادو وغيرها، وكذا المكسرات كالجوز واللوز والكاجو، وتناول الزيوت الطبيعية الصحية كزيت الزيتون وجوز الهند، والبروتينات والأطعمة المليئة بالحبوب الكاملة، والابتعاد عن السكر والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.

ممارسة الرياضة:

الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام أمر لا يفيد الجسم بكليته فحسب، بل البشرة كذلك، فممارسة الرياضة تعمل على تحفيز الكولاجين وزيادة أكسجين البشرة، كما الحفاظ على مستويات صحية من الكورتيزول في الجسم، فالكورتيزول يعمل على زيادة تحلّل الكولاجين في الجلد، وبالتالي تعب البشرة وظهور التجاعيد فيها وترهّلها مع الزمن.   

ساعات كافية من النوم:

أخذ قسط كافٍ من النوم، لا يقلّ عن 8 ساعات يومياً، أحد أهم أسباب الشعور بالانتعاش فخلايا البشرة تتجدد خلال النوم. فأثناء النوم يفرز الجسم هرمونات النمو التي تعزّز إنتاج الكولاجين الذي يعتبر من أهم المواد المسؤولة عن نضارة البشرة. كما أن النوم الكافي يحسن تدفق الدم في الجسم ويمنع ظهور الانتفاخات أسفل العينين.

الابتعاد عن الضغوط النفسية والإجهاد:

زيادة التوتر في الحياة اليومية يسبب تشنج عضلات الوجه يشكل دائم، وبالتالي ظهور التجاعيد العميقة وكذلك يزيد إفراز الكورتيزول في الجسم إلى مستويات غير صحية، كما يساهم في تلف الكولاجين المصنوع في الجسم.

 

من الأشياء التي تساهم في الحصول على بشرة مثالية كذلك هي العادات اليومية أو روتين العناية اليومية بالبشرة، ومن أهم خطوات هذا الروتين:

تنظيف البشرة وإزالة المكياج قبل النوم:

إن استخدام منظفات مناسبة للبشرة، ويفضّل أن لا تكون كيميائية الصنع، يفتح مسامات البشرة ويسمح لها بالتنفس، فانسداد المسامات بسبب الأوساخ اليومية والمكياج يمنع البشرة من التنفس ويساهم في تعبها وظهور البثور.

الحماية من الشمس:

يجب حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة والضارة (الأشعة فوق البنفسجية)، والتي تعمل على تخريب شديد في خلايا البشرة، لذلك فإن استخدام واقي شمسي مناسب لنوعها، ويفضل أن يكون عامل الحماية فيه 50، يساهم في حمايتها وبالتالي الحفاظ على شبابها.

الترطيب اليومي للبشرة:

وهو أمر لا غنى عنه في الروتين اليومي، ويفضّل انتقاء كريمات ترطيب مناسبة للبشرة، تحافظ على نسبة رطوبتها الخارجية والداخلية، ومن الأفضل استخدامها في الصباح والمساء.  

استخدام الماسكات والأقنعة الطبيعية:

وهي تدعّم قدرة البشرة على تجديد نفسها وتزيل طبقات الجلد الميت المتراكم على البشرة، ومن الممكن استخدام كريمات العسل والحليب واللبن والبيض والليمون والأفوكادو وغيرها

مساجات الزيوت الطبيعية مع التدليك والتمارين اليومية للوجه:

التمارين اليومية والمساجات الخفيفة للبشرة من أهم الخطوات اليومية، والتي يفضل أن تكون مسائية، لتحفيز البشرة على تجديد نفسها وطرد التعب اليومي، والمساجات تكون حول العينين وكذا حول الفم والرقبة، ويمكن استخدام زيت اللوز المر وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت بذرة الورد وغيرها.

سيرومات فيتامين سي  C:

والذي صار مؤخراً على شكل سيروم للعناية اليومية والمركزة للبشرة، فهو سيروم مضاد أكسدة مهم للبشرة، يعمل على زيادة نضارتها وإشراقها، كما يعزّز الكولاجين في البشرة، كما أن الفيتامين سي C يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.

 

خاص أبواب

اقرأ أيضاً:

هل تعاني من الوسواس القهري؟ إليك بعض النصائح للتخلص منه

بالفيديو: الوهم بالبشرة، إنه مجرد مستحضرات تجميل…

أسرار الشباب الآسيوي الدائم.. الجمال الذي لا يشيخ

استطاعت التملص من الزوج لكن كاميرات خرائط غوغل كشفتها…

تيري هنري على خطى صلعان كرة القدم العظماء