in

ريال مدريد نهاية تراجيدية لحكاية 1000 يوم

عبد الرزاق حمدون*

صمتٌ يضرب أسوار البرنابيو من حدّته وجوهٌ شاحبة تبحث عن مكانٍ أفضل من ملعبٍ شهد على أفراحها في السنوات الماضية، وكأن بداخلهم صوت  قول ياريتها لم تكن.

كل شيء في ريال مدريد يوحي لنهاية مأساوية لكن ليس بهذه القسوة، الفريق لم يعد كما كان وأصبح عرضة للنكسات أكثر من الانتصارات، أسئلةٌ كثيرة طرحتها الجماهير على نجومها بعدما أيقنت أن الفوز على برشلونة مستحيل وسط المشكلة الذهنية التي تضرب فريقهم أمام الغريم، لتكون الإجابات في مباراة الأبطال أمام اياكس.

عند كل هدف للفريق الهولندي كانت الجماهير تنظر إلى القائد راموس بحسرة وكأنها تقول غيابك “المتعمّد” لم يكن محسوباً أبداً، وأمام الكوارث الدفاعية كانت الأسئلة الأصعب، ماذا يفعل ريغيلون الذي قدّم مباراتي كلاسيكو من العيار الثقيل، المشهد الأفظع كان وسط الميدان المثالي الذي تحوّل كل شيء فيه إلى سلبي، وسط مرهق وكأنه يؤدّي الـ 90 دقيقة فقط، مورديتش أنسى الجماهير لقبه الفردي، كروس افتقد للتمريرات العرضية الدقيقة أما كاسيميرو فشارعه في وسط الميدان ضرب الريال في مقتل.

كل ذلك كان عادياً فالريال غالباً ما يكون متواضعاً في الخطوط الخلفية لكن الهجوم هو من يصنع الفارق، مع البرتغالي رونالدو كان الوضع أفضل بكثير لاعب تستطيع أن تعتمد عليه في دك الحصون أما الآن ترى الجماهير فتى مراهق يمتاز بكل شيء عدا التهديف مع مهاجمٍ يوصف بالخبير لكنه ليس بالقائد الحقيقي.

عند السقوط تظهر الخبايا، والمصائب لا تأتي فُرادا، أمام قسوة أهداف أياكس كانت مشاهد إصابات لاعبي الريال مناسبةً لوصف حالة الفريق، إصابات تم الحديث عنها قبل مباراة أياكس وعند الدقيقة 20 تحديداً لتضع الجماهير يدها على قلبها مع بكاء المراهق فينيسيوس وبعده فاسكيز الذي أخبئ رأسه وهو يخرج خجلاً منها.

الإجابة الأكثر واقعية هي مشروع الرئيس بيريز الذي جاء بالفشل على الريال، بناء فريق بدون العامل الذهني أولاً ورونالدو ثانياً جاء بالكوارث على الفريق ليتحوّل البرنابيو إلى حديقة يتنزّه بها الخصوم، ولتنتهي حكاية 1000 يوم بفصلٍ عنوانه الخروج من ثلاث بطولات في أسبوع واحد ويكون المشهد أمام أياكس الأكثر تراجيدية.

*صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

 

اقرأ/ي أيضاً:

محمد صلاح.. ضريبة موسم خرافي مع ليفربول ولكن!

كلوب و ليفربول… الدوري لا يأتي بالحجج

كلاسيكو جديد بعنوان “دفاع برشلونة وشبح ميسي”

سلسلة في الجنس وعن الجنس بدون تابوهات -الجزء الأول-

ملاكٌ من “السماء فوق برلين”: ألمانيا تودع أحد عمالقة المسرح والسينما برونو غانز Bruno Ganz