in ,

تيري هنري على خطى صلعان كرة القدم العظماء

عبد الرزاق حمدون*

لو وجهت سؤالك إلى معظم مشجعي كرة القدم عن أفضل لاعب في العالم، ربما تختلف التسميات وتدخل في نقاش طويل لا ينتهي، لكن لو خصصت بحثك عن أكثر اللاعبين تأثيراً بالجماهير سترى اسمه لا محالة، تيري هنري الأصلع الذي أسر قلوب الجميع واعتزل اللعب من الباب الكبير ليعود من نفس الباب إلى عالم التدريب.

عُرف تيري هنري بخطواته المحسوبة والمدروسة، فهو صاحب الانتقالات القليلة في عالم كرة القدم ورحّالة اللعب الجميل والسلس. ابتدأ مشواره بأداء لافت مع موناكو الفرنسي، ليذهب إلى إيطاليا مع سيدتها العجوز نادي يوفنتوس، مروراً بمحطّة طويلة كسر بها أرقاماً كثيرة ونصّب نفسه ملكاً على ملعبي الهايبري والإمارات هناك مع مدافع أرسنال الإنكليزية، لينتقل بعدها إلى مكان قرّبه أكثر من كرة القدم الجميلة مع نادي برشلونة، فتمكن من مزج اللعب المثالي بالألقاب ودخل قلوب جماهير البلوغرانا بسرعة قياسية. بذلك يكون تيري هنري قد شارك خلال مسيرته كلاعب بأربع دوريات مختلفة تحت إشراف أقوى المدربين.

اعتزال تيري هنري اللعب لم يبعده عن الملاعب حيث انتقل للعمل كمحلل في أشهر القنوات الرياضية. فترة وجيزة قضاها في هذا المجال، اقترب خلالها من عالم التدريب لتكون بوابته إلى هذا الاختصاص، ويصبح فيما بعد مساعداً للمدرب الإسباني مارتينيز مع منتخب بلجيكا.

اختيار مارتينيز للفرنسي تيري هنري لم يكن صدفةً، بل كان اختياراً مبنياً على استقدام أحد نجوم الزمن الجميل في كرة القدم، صاحب الشخصية المحبوبة والأكثر قُرباً من اللاعبين الشبّان أمثال لاعبي بلجيكا، لهذا ستكون أولى ميّزات نجاح هنري المرتقب مع موناكو هي قربه من لاعبيه، فهو يُعتبر المحبوب الأول “الآيدول” لمعظمهم، مما يجعل اللعب تحت امرته حلماً لهم. جانب نفسي بحت يذكرنا بتجربة غوارديولا مع برشلونة وزيدان مع ريال مدريد.

بداية مسيرة تيري هنري الرياضية مع موناكو ستعطيه صلاحيات كاملة وتقدّم له الراحة في مجال التدريب، فهو يعلم كيف تجري الأمور هناك ويعتبر ابن النادي الفرنسي. مهمّة ستكون مشابه لانطلاقة كل من غوارديولا وزيزو مع برشلونة وريال مدريد.

ابتعاد الدوري الفرنسي عن الأضواء الصحفية مقارنة ببقية الدوريات الأُخرى، سيُريح لاعب أرسنال السابق في مهمّته التدريبية التي يسعى من خلالها لدخوله مجال التدريب بقوّة مع فريق الإمارة الفرنسية، وهو قادر على تقديم الأفضل لما يمتلكه من خبرة سنين طويلة مع مدربين تركوا الأثر الكبير في كرة القدم.

تيري هنري محبوب الجماهير كلاعب وسينتقل هذا الحُب مع شخصيته التدريبية الجديدة، ومن يعلم ربما نشهد على ولادة مدرب أصلع جديد ينضم لعظماء هذه المجال مثل زيدان وغوارديولا.

*عبد الرزاق حمدون – صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

اقرأ/ي أيضاً:

في ملعب الإمارات: مدافع أرسنال تعمل بصمت مع إيمري

منتخب بلجيكا يثبت نجاح الأكاديميات في صناعة التاريخ

فينغر وأرسنال حكاية روميو وجولييت كرة القدم

مانشستر يونايتد يحتاج زيدان والعكس صحيح…

نصائح ذهبية لبشرة ذهبية

برلين تقول كلمتها: أكثر من ربع مليون شخص يتظاهرون ضد العنصرية