in

الزاوية القانونية: ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا.. إضاءة على بعض التسهيلات والخدمات

ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا
ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

جلال محمد أمين. محامي ومستشار قانوني سوري مقيم في ألمانيا
قبل التحدث عن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا، لا بد من الإشارة إلى أن القانون الألماني قام بحماية هؤلاء الأشخاص من التمييز في كل مجالات الحياة في المجتمع كالعمل والدراسة وغيرها وذلك لتمكينهم من المشاركة بالحياة اليومية والمهنية بشكل أكبر.

كذلك يتمتع بعض أقارب الأشخاص أنفسهم بنوع خاص من الحقوق في ألمانيا لاسيما المرافقين للشخص ذوي الاحتياجات الخاصة. ويستخدم الاختصار GdB للدلالة على درجة الإعاقة لدى الشخص وهو اختصار لـ (Grad der Behinderung).

ما المقصود بالإعاقة الشديدة وفق المشرع الألماني؟

يعتبر الأشخاص الحاصلون على درجة عجز بنسبة 50% وما فوق أصحاب إعاقة شديدة. أما الحاصلون على درجة أقل فلا تكون الإعاقة شديدة، إلا إذا تجاوزت الـ 30% مع توفر ظروف خاصة أخرى. وبالنسبة للحاصل على درجة إعاقة 30% فإنه يتساوى في حقوق التوظيف مع أقرانه ولا يجوز استبعاده بسبب الإعاقة.

وعموماً يكون للموظفين المصابين بإعاقة شديدة، الحق في الحصول على عمل يتمكنون من خلاله من استخدام مهاراتهم ومعرفتهم وتطويرها على أكمل وجه ممكن، مع إعفائهم من العمل الإضافي. ويقع على عاتق الشركة واجب التحقق من المهارات والمهمات الممكنة.
وبمجرد الحصول على درجة إعاقة بنسبة 50 % يمكن للشخص التقدم بطلب بطاقة معاق لدى الدائرة المختصة في الولاية وتسمى Versorgungsamt .

ما هي مزايا الحصول على بطاقة تثبت الإعاقة الشديدة schwerbehindertenausweis؟

يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة الحصول على تعويضات تتيح لهم بعض الخدمات الخاصة، أو تمنحهم امتيازات في أمورٍ معينة، منها على سبيل المثال تخفيض أسعار الدخول إلى بعض الأماكن المأجورة، الاستخدام المجاني للحافلات والقطارات في وسائل النقل المحلية، والمزيد من أيام الإجازة أو بعض المزايا الضريبية.

ما هي ميزات الحصول على behindertenausweis بطاقة عجز 50%؟

  • الأولوية في الحصول على عمل 
  • تأمين مرافقة في الحياة العملية 
  • إجازة عمل إضافية لمدة أسبوع
  • الحماية من التسريح
  • التقاعد المبكر

ويحصل حاملو بطاقة عجز بدرجة 70% على مميزات إضافية لما سبق منها تخفيض في بطاقة القطارات من 25 إلى 50%.
أما الشخص الحاصل على بطاقة إعاقة 80%، فيمكنه الحصول على كامل الراتب التقاعدي قبل وصوله للتقاعد بسنتين، وفي حال كان الشخص المعني قد عمل لمدة 35 عامًا على الأقل، فيمكنه الحصول على الحقوق التقاعدية قبل خمس سنوات وهو ما يسمى بالتقاعد المبكر.

هل الشخص الحاصل على بطاقة عجز محمي بشكل نهائي من التسريح؟

طبعاً الأشخاص الحاصلين على العجز ليسوا بعمال دائمين إلا أن المشرع حماهم حمايةً خاصة من التسريح فلا يمكن التسريح إلا وفق إجراءات رسمية وهي موافقة مكتب الاندماج Integrationsamt.

الإعفاءات الضريبية

إن الشخص الحاصل على نسبة عجز 50% وما فوق، يستحق إعفاءات ضريبية لدى دائرة المالية وفق الجدول التالي: 

درجة العجزالمبلغ
50570 Euro
55-60720 Euro
65-70890 Euro
75-801060 Euro
85-901230 Euro
95-1001420 Euro

هناك رموز تشير إلى بعض أنواع الاحتياجات الخاصة في ألمانيا:

توضع هذه الرموز عادةً على بطاقة الإعاقة، فمثلاً هناك رمز خاص لمن لا يستطيع المشي على الطرقات أو الأعمى، أو من يحتاج لشخص آخر ليتمكن من الحركة، علماً أن رمز فقدان البصر يوضع أحياناً بشكل ظاهر على لباس الشخص. وعموماً يستطيع الشخص المعاق إعاقة شديدة التنقل بالباصات ووسائط النقل العامة ضمن الأراضي الألمانية مجاناً في حال حصوله على بطاقة عجز مع الرمز المناسب لها.

أمثلة:
• الشخص الحاصل على بطاقة عجز بنسبة % 50 مرفقة برمز يعفى من رسوم المركبة.
• الشخص الحاصل على بطاقة عجز % 90 مع وجود رمز B يحصل مرافقه أيضاً على ميزات أكثر، مثلاً المرافق يحصل على إعفاء من أجور النقل وكذلك الكثير من النشاطات الترفيهية تكون مجانية.

هذه الرموز هي:
außergewöhnlich gehbehindert   AG 
blind             BL
hilflos               H
وحتى في حال غياب هذه الرموز عن البطاقة فإن هذا لا يحرم الشخص من الحصول على مساعدة قيمة في الحياة اليومية. فمثلاً تقدم العديد من المؤسسات تخفيضات في الأسعار أو رسوم دخول أرخص أو مزايا أخرى.

طبعاً في كثير من الأحيان يتم منح تقرير عن العجز بشكل مؤقت لمدة ستة أشهر ويتم بعدها إعادة التقييم، وخاصة إذا كانت الإعاقة أقل من 30 %، لذلك نلاحظ أن مركز العمل الجوب سنتر على سبيل المثال، لا يحيل الحاصل على تقرير طبي فيه عجز إلى الدائرة الاجتماعية عندما يكون التقرير مؤقتاً لأنه قد يتحسن الوضع الصحي للشخص.
يجدر بالذكر أنه في حال وجود الشخص الحاصل على إعاقة في مؤسسة قوامها على الأقل 100 عامل في ألمانيا، يجب أن يكون هناك ممثل لذوي الاحتياجات الخاصة يتم انتخابه كل أربع سنوات.

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: قانون حماية العمال من التسريح التعسفي
الزاوية القانونية: نظرة على أهم التغييرات في القوانين الألمانية لعام 2020

ألمانيا مستمرة في تصدير الأسلحة للسعودية

رغم الحظر.. ألمانيا مستمرة في تصدير الأسلحة للسعودية

بعد فضيحة شراء سلاح من اليمين المتطرف.. وزير داخلية ولاية ألمانية يستقيل من منصبه

بعد فضيحة شراء سلاح من اليمين المتطرف.. وزير داخلية ولاية ألمانية يستقيل من منصبه