in

الدفء في بلادٍ باردة، أفكار وإنترنت وبقايا من المنزل وعليك الباقي

جان داوود

نحتاج للدفء في هذه البلاد الغريبة عنا بكل ما فيها، ولنتأقلم نحاول على الأقل أن نبدأ بخلق الجمال في بيوتنا، وهذا قد يكون مكلفاً في بعض الأحيان، وبالدرجة الأولى لأننا لا نعرف بعد أين نتجه لشراء احتياجاتنا وأين نجد هذه الاحتياجات بأرخص الأسعار، فلا سوق الحميدية هنا ولا نصيحة جارنا.

في بعض الأحيان قد تكفي لمسات يدويّة بسيطة لإضفاء أجواء توحي بالدفء والراحة في المنزل، وتمنح شعوراً بالأمان في نهاية يوم شاق بين مدرسة اللغة والاتصال مع العائلة والغرق في الذكريات، وخصوصاً في فصل الشتاء.

ولعلّ أجمل ما في الأشغال اليدويّة أنها دائماً ما تُضفي تلِكَ النكهة الخاصّة التي لا تجدها في الأسواق من ناحية، ومن ناحية أخرى تمنح سعادةً أكبر تتعلق بالشعور بالإنجاز، وبالأخص إذا تمَّ إعدادُها من قبل العائلة بحُب، فكل فرد يستطيع أن يصنع من ذاكرته الجميلة مجسماً دافئاً يضعه في أحد أركان المنزل.

تزيين المنزل من مواد بسيطة

من الجيّد أنَّ هذهِ الأشغال لا تحتاجُ إلى ميزانيّة مُرتفعة فمن المُمكن صُنعها من أشياء قديمة في المنزل يمكن إعادة استخدامها بدل رميها، وما على الشخص إلّا الثقة بنظرته الفنيّة وباليوتيوب ليتعلم طريقة الصنع، وفيما يلي بعض الأفكار للمُساعدة في التخيل ثمّ البحث.
إعادة استخدام العلب الخشبية الفارغة لتزيين زوايا المنزل:

أو لاستخدامها كمكتبة صغيرة على حائط غُرفة الجلوس، ويتمّ ذلِك عن طريق دهن بعض الصناديق المتفاوتة الحجم باللون المُناسب أو بعدة ألوان، ومن ثُمَّ تركهِا لتجف وتعليقها بشكل متلاصق وعشوائي على الحائط باستخدام لاصق خاص بالخشبيات.

استخدام إطار السيّارة لتشكيل مقعد أو طاولة صغيرة

وذلك عن طريق إحضار إطار قديم ودهنهِ بألوان زاهية، ثم نقوم بصنع مقعد صغير على حجم الاطار من الإسفنج وأنواع مختلفة من الأقمشة الملونة التي نخيطها بشكل عشوائي كقالب لوضع الإسفنج بداخله، ومن ثم تثبيته على الاطار بشكل محكم وبالإمكان أيضاً وضع قاعدة متحركة لتسهيل حركته واستعماله.

يمكن استخدام عبوات العصير البلاستيكية أيضاً لصنع أصص للنباتات

بكل بساطة يمكن قص العبوة كما في الصورة وتلوينها، ثم لف الشرائط الملونة حولها بالشكل الذي نختاره وبأي لونٍ كان، كما يمكن إلصاق الخرز أو الحجارة الملونة عليها لتمنحها بريقاً، ثم يتم ملؤها بالتراب ووضع نباتات عطرة فيها، ثم تعليقها في زوايا الغرف.

استخدام العملات القديمة لتزيين أسطح الخشبيات التالفة

يمكن إعادة رونق الكراسي أو الطاولات القديمة بتزيينها بالعملات القديمة أو “السنتات” بألوانها النحاسية أو الفضية، والتي لا يكاد يخلو منزل منها، ونبدأ بلصقها بشكل عشوائي على سطح القطعة الخشبية باستخدام الصمغ الحار. فنحصل على قطعة أثاث جديدة وجميلة.

أفكارٌ بسيطة قليلة الكلفة يمكنها أن تمنح الحياة ألواناً ومتعة  وأناقةً في المتناول.

اقرأ أيضاً:

الرسم على الموت، ماذا لو كانت القذائف كلها هكذا؟

علي عبد الله صالح: رئيس عربي آخر يموت مقتولاً، من التالي؟

ترامب لم يحسم أمره بخصوص القدس كعاصمة لإسرائيل