in

التقادم والأحكام العامة المتعلقة به وفق القانون الألماني Verjährung

Symbolfoto: Flynt/Bigstock
رضوان اسخيطة. ماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا

كما في التشريعات حول العالم تتقادم الحقوق بمدد معينة إذا لم تتم المطالبة بها قانونياً، والمشرع الألماني ينص كذلك على تقادم الحقوق من حيث المبدأ بمرور ثلاثة سنوات على عدم المطالبة بها، وهذا المبدأ لا يشمل كل الحقوق وإنما هو المبدأ العام وهناك استثناءات.

يبدأ تاريخ حساب التقادم مع نهاية السنة التي حصل بها المدعي على الحق بالادعاء مع علمه بحصوله على هذا الحق، فمن يكون لديه الحق في مبلغ معين كتعويض عن حادث سيارة مثلاً وقع في 2018، فسيكون يوم 31 كانون الأول من عام 2021 هو يوم تقادم هذا الحق حسب القانون المدني المادة 195.

هذا الميعاد القانوني للتقادم اشترط فيه القانون الألماني العلم بوجود الحق، ولذلك فإن عدم إمكانية المدعي أن يعلم بحقه في الادعاء، يجعل هذا التقادم غير ساري من تاريخ حصول واقعة الادعاء، وإنما من تاريخ العلم بهذا الحق، فمن يتعرض لواقعة غش مثلاً لايسري التقادم على حقه ببطلان هذا الغش إلا من تاريخ معرفته بحصول هذا الغش، وليس من تاريخ البيع أو الواقعة التي حصل فيها الغش. بالطبع هذا الحق في الادعاء لايبقى مفتوحاً بدون أجل محدد، وإنما يخضع عندها للتقادم الطويل والذي لا يعتمد على علم المدعي بالواقعة، وإنما يسري التقادم الطويل سواء علم المدعي بالحق أم لم يعلم، كما نصت الفقرة الثالثة من المادة 199 قانون مدني. 

إن التقادم الطويل يختلف باختلاف نوع الادعاء، ويكون أحياناً 10 سنوات كما هو الحال في الادعاء بتعويض ضرر مادي، أو 30 سنة في حال الادعاء بتعويض نتيجة ضرر جسدي. في المقابل قد يكون التقادم أقصر من المعتاد في بعض الحالات حيث يتقادم الحق بالادعاء في حالة شراء بضاعة تحوي عيباً أو خللاً خلال سنتين من تاريخ استلام المشتري لهذه البضاعة، حسب مانصت عليه المادة 438 من القانون المدني.

إن سريان التقادم يمكن قطعه من خلال اتخاذ المدعي خطوات معينة خلال فترة التقادم، فمثلاً الإنذار بالدفع أو Mahnverfahren يقطع التقادم، وكذلك رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة ولو لم يكملها إلى النهاية. 

يبقى أن نقول أن موضوع التقادم هو من الأمور الهامة التي يجب أن يعيها الأفراد وليس فقط الحقوقيون، خصوصاً فيما يخص ضمانات المشتري من العيوب أو عدم إرجاع الثمن، والتي يظن البعض أن حقوقهم تنتهي بفترة قصيرة في حين يكون لديهم الحق بالتعويض لسنوات لاحقة لتاريخ الشراء.

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: نظرة على أهم التغييرات في القوانين الألمانية لعام 2020

الزاوية القانونية: قوانين حيازة الأسلحة في ألمانيا

الزاوية القانونية: بعض مخالفات السير وفق القانون الألماني

منظمة الصحة العالمية: أسئلة وأجوبة‏ حول مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)

ميركل تتوجه بكلمة إلى الأمة في خطاب تلفزيوني استثنائي حول أزمة كورونا