in

سيطرة طالبان على أفغانستان: سقوط قتلى أثناء الفوضى في مطار العاصمة كابول

سيطرة طالبان على أفغانستان

يزداد الوضع خطورة في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد. وفي حين يتم إجلاء موظفي السفارات الأجنبية، قالت سلطات مطار كابول إنه تم إلغاء جميع الرحلات الجوية التجارية. وسادت الفوضى في المطار حيث قُتل ما لا يقل عن 5 أشخاص. بينما تريد ألمانيا إجلاء حوالي 10 آلاف شخص من أفغانستان.

وسيطرت طالبان، التي استولت على عاصمة أفغانستان في 15 آب/ أغسطس، على القصر الرئاسي في كابول في نفس اليوم. ويحاول آلاف الأفغان يائسين الفرار من العاصمة الأفغانية بعد سيطرة حركة طالبان عليها. وأعلنت سلطات المطار بالعاصمة إلغاء جميع الرحلات الجوية التجارية بعدما سادت الفوضى في المطار.

وقُتل ما لا يقل عن 5 أشخاص أثناء محاولتهم الصعود إلى الطائرات. يُظهر أحد التسجيلات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصاً يركضون بجوار طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي. بعض الناس يمسكون بالهيكل السفلي للطائرة. ويظهر مقطع فيديو آخر سقوط أشخاص من طائرة بعد تحليقها في الجو بقليل. في حين تم فتح المجال الجوي فوق كابول فقط للرحلات العسكرية.

ولم تتضح حتى الآن ملابسات سقوط القتلى. وقال مسؤول أمريكي إن القوات أطلقت النار في الهواء لردع أناس حاولوا ركوب طائرة عسكرية عنوة فيما كانت الطائرة في طريقها لنقل دبلوماسيين وموظفين أمريكيين إلى خارج أفغانستان.

“انتصرت طالبان”

غادر الرئيس الأفغاني “أشرف غني” البلاد. وقال رئيس مجلس المصالحة الوطنية الأفغانية “عبد الله عبد الله” في تسجيل فيديو، إن “الرئيس الأفغاني السابق غادر أفغانستان، تاركاً البلاد في وضع صعب”. وأضاف عبد الله “ينبغي على الله أن يحاسبه”. من جهته كتب الرئيس على فيسبوك أنه “هرب لتجنب إراقة الدماء في البلاد”. وأكد أن طالبان تواجه حالياً اختباراً تاريخياً. وأضاف “لقد انتصرت طالبان… وعليها واجب حماية الشرف والازدهار والاحترام لأبناء وطننا”.

مؤتمر طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

قال “جوسيب بوريل” يوم الاثنين إنه بسبب الوضع في أفغانستان، سيعقد مؤتمر غير عادي عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بعد ظهر الثلاثاء. وأضاف رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي أن أفغانستان عند مفترق طرق وأن أمن مواطنيها على المحك، فضلاً عن الأمن الدولي.

اقرأ/ي أيضاً: ارتفاع عدد اللاجئين القادمين من سوريا وأفغانستان إلى الاتحاد الأوروبي

ألمانيا تريد إجلاء حوالي 10 آلاف شخص من أفغانستان

تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اجتماع هيئة رئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي يوم الاثنين عن “الساعات المريرة” في مواجهة التطورات في أفغانستان. وقالت إن الألمان يريدون إجلاء حوالي 10 آلاف شخص من أفغانستان”. وأضافت ميركل “نحن نمر بساعات مريرة، والآن علينا التركيز على عملية الإنقاذ” في إشارة إلى الأحداث في أفغانستان، حيث سيطرت حركة طالبان على كامل أراضي البلاد تقريباً خلال أيام قليلة.

المصدر: BILD

راتب ميركل بعد التقاعد: هذا ما ستحصل عليه المستشارة الألمانية بعد ترك منصبها

راتب ميركل بعد التقاعد: هذا ما ستحصل عليه المستشارة الألمانية بعد ترك منصبها

ميركل: يتعين على ألمانيا إجلاء 10 آلاف شخص من أفغانستان

ميركل: يتعين على ألمانيا إجلاء 10 آلاف شخص من أفغانستان