in

ميركل: يتعين على ألمانيا إجلاء 10 آلاف شخص من أفغانستان

ميركل: يتعين على ألمانيا إجلاء 10 آلاف شخص من أفغانستان

تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاثنين 16 أغسطس/ آب، عن “ساعات مريرة” في ضوء التطورات الحالية في أفغانستان مع إحكام حركة طالبان قبضتها على البلاد. واعتبرت ميركل أن “أسباباً سياسية داخلية” أميركية ساهمت في قرار سحب القوات الغربية من أفغانستان.

وأضافت المستشارة وفق ما أفاد مشاركون في اجتماع لهيئة رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي، أن “انسحاب القوات (من أفغانستان) كان له تأثير الدومينو”، وأن مسؤولية الانسحاب العسكري الغربي من أفغانستان تقع على عاتق الولايات المتحدة. وتابعت “لطالما قلنا إننا سنبقى أيضاً إذا بقي الأميركيون”.

بيد أن المستشارة عبّرت أيضاً عن تفهّم للقرار الذي اتخذه الرئيس الأميركي “جو بايدن” لناحية تكبّد الولايات المتحدة خسائر بشرية كبيرة في أفغانستان. واعتبرت أن التطوّرات الأخيرة في أفغانستان هي “أحداث مريرة” بالنسبة لكل الأشخاص “الذين حاولوا العمل من أجل التقدم والحرية” في هذا البلد و”خصوصاً النساء”.

ألمانيا تعتزم إجلاء 10 آلاف شخص من أفغانستان

ونقل مشاركون في الاجتماع عن ميركل قولها إن ألمانيا قد تحتاج لإجلاء ما يصل إلى عشرة آلاف شخص من أفغانستان. ويشمل هذا العدد 2500 من موظفي الدعم الأفغان علاوة على نشطاء في مجال حقوق الإنسان ومحامين وآخرين ترى الحكومة أنهم سيكونون في خطر إذا لم يغادروا البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على كابول. ونُقل عن المستشارة قولها أيضاً: “نقوم الآن بإجلاء الأشخاص بالتعاون مع الولايات المتحدة. لولا مساعدة الأمريكيين لما استطعنا القيام بمثل هذه المهمة”.

وذكرت ميركل أن ألمانيا ستتعاون مع بلدان متاخمة لأفغانستان لدعم الفارين من البلاد في الوقت الراهن. ونسبت المصادر الحزبية إلى ميركل قولها “سيشغلنا هذا الأمر لفترة طويلة جداً”. وأكدت ميركل أن ألمانيا ستستمر في دعم منظمات الإغاثة المحلية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن هذا صعب الآن.

اقرأ/ي أيضاً: سيطرة طالبان على أفغانستان: سقوط قتلى أثناء الفوضى في مطار العاصمة كابول

وبحسب المصادر، أشادت ميركل بمهمة الجيش الألماني في أفغانستان التي استمرت 20 عاماً، وقالت: “لقد قام جنودنا بعمل رائع”، مضيفة أن تفويض مهمة الجيش مستمرة حتى كانون الثاني/ يناير 2022، موضحة في المقابل أن المشاركة كانت تقوم في الأساس اعتمادا على الولايات المتحدة.

يُذكر أن الحكومة الأمريكية قررت سحب قواتها بسرعة من أفغانستان، ما أدى إلى انسحاب أسرع للقوات المسلحة الألمانية من هناك.

المصدر: د ب أ، أ ف ب، رويترز

سيطرة طالبان على أفغانستان

سيطرة طالبان على أفغانستان: سقوط قتلى أثناء الفوضى في مطار العاصمة كابول

ألمانيا: ارتفاع نسبة المعادين للمسلمين

ألمانيا: ارتفاع نسبة المعادين للمسلمين وتراجع نسبة المؤيدين لاندماج اللاجئين