in

تحطم طائرة ركاب أوكرانية في طهران والإيرانيون يحتفظون بالصندوقين الأسودين

Quelle: Ebrahim Noroozi/AP/dpa

تحطم طائرة ركاب أوكرانية بعد دقائق من إقلاعها من مطار الخميني الدولي في طهران

تحطمت طائرة ركاب أوكرانية كانت تقل 176 شخصاً غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين فجر الإربعاء في إيران بعيد إقلاعها من طهران، ما أدى الى مقتلهم جميعاً كما أعلنت السلطات الإيرانية والأوكرانية.

والطائرة من طراز بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، تحطمت فيما يشهد الشرق الأوسط فترة توتر خطير بعدما أطلقت إيران صواريخ استهدفت القوات الأميركية في العراق.

والطائرة التي كانت تقوم بالرحلة “بي اس 752” التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، كانت أقلعت عند الساعة (2:40 توقيت غرينتش) من مطار الخميني الدولي في طهران متجهة إلى كييف قبل أن تختفي عن شاشات الرادار بعد دقائق.

وتحطمت الطائرة فوق أراض زراعية في منطقة شهريار على بعد 45 كلم شمال غرب المطار بحسب وسائل الإعلام الرسمية.

وذكر الإعلام الإيراني أن النيران اشتعلت في الطائرة بعد تحطمها، إلا أن تسجيل فيديو بثه التلفزيون الرسمي أظهر الطائرة وقد اشتعلت فيها النيران أثناء سقوطها.

وأعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية العثور على الصندوقين الأسودين لطائرة البوينغ 737. إلا أنها أكدت أنها لن تسلمهما إلى السلطات الأميركية.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني علي عابد زاده “لن نعطي الصندوقين الأسودين للمصنّع (بوينغ) والأميركيين” بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر للأنباء.

في حين قال نائب رئيس شركة الخطوط الأوكرانية الدولية، ايغور سوسنوفسكي، للصحافيين في كييف أن الشركة لا تعتقد أن طاقم الطائرة ارتكب خطأ.

وصرح “احتمالات ارتكاب الطاقم خطأ قليلة جداً، لدرجة أننا لا ننظر فيها”.

من جهته أعلن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو أن الطائرة المنكوبة كانت تقل 82 إيرانياً، 63 كندياً، 11 اوكرانياً، 10 سويديين، 4 أفغان، 3 ألمان و3 بريطانيين.

ونشرت الخطوط الجوية الأوكرانية قائمة بأسماء وتواريخ ولادة الركاب. وأظهرت القائمة أن 25 على الأقل من الركاب هم دون 18 عاماً.

وصرح رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني اولكسي دانيلوف أن اثنين من المسافرين المسجلين على الرحلة لم يستقلا الطائرة قبل إقلاعها.

وأعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية تعليق رحلاتها إلى طهران مشيرة إلى أن طائرة البوينغ 737 صنعت عام 2016 وخضعت لفحص تقني قبل يومين.

ووقع الحادث بعدما أطلقت إيران ليل الثلاثاء الأربعاء صواريخ بالستية على قاعدتين في العراق يستخدمهما عسكريون أميركيون، في قصف قال الحرس الثوري الايراني أنه ثأر لمقتل قاسم سليماني.

وإثر الضربات الصاروخية الايرانية، أعلنت الوكالة الفدرالية الأميركية للطيران تعليق كل رحلات الشركات المسجلة في الولايات المتحدة فوق العراق وإيران والخليج.

كما أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية “اير فرانس” و”لوفتهانزا” الألمانية تعليق الرحلات في الأجواء الإيرانية والعراقية.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

اليونان تعتقل مواطن لبناني بتهمة المشاركة في اختطاف طائرة أمريكية عام 1985

رؤية طائرة المستشارة ميركل يجعل موظفة مطار تصدمها بشاحنتها

قد ترغب بالجلوس على مقعد النافذة في الطائرة… لكن لن ترغب بما قد يسببه ذلك من أضرار

خزانة إيكيا تتسبب بمقتل طفل جديد والشركة تدفع 46 مليون دولار تعويضاً لعائلته

تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران: عدة أسباب محتملة للحادث منها الهجوم الصاروخي