in

تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران: عدة أسباب محتملة للحادث منها الهجوم الصاروخي

AP Photo/Ebrahim Noroozi

أفاد تقرير أولي لمحققين إيرانيين في حادثة تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران بأن النار اشتعلت في الطائرة قبل تحطمها جنوب غربي طهران مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.

وجرى حادث تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران من طراز بوينغ 800-737 أثناء رحلتها إلى كييف، وكان أغلب ركابها من الإيرانيين والكنديين، بعد فترة وجيزة من إقلاعها أمس الأربعاء من مطار الخميني في طهران.

وأورد تقرير هيئة الطيران المدني الإيرانية إفادات شهود على الأرض وفي طائرة أخرى كانت تحلق على ارتفاع عال قالوا إن النيران اندلعت في الطائرة أثناء تحليقها.

وأضاف التقرير أن الطائرة، وعمرها ثلاث سنوات والتي أجريت أحدث صيانة لها يوم الاثنين، واجهت مشكلة فنية بعد فترة وجيزة من إقلاعها وبدأت في التوجه إلى مطار قريب قبل تحطمها.

ولم يحدد التقرير نوع المشكلة الفنية وقال إن الطيار لم يجر اتصالاً لاسلكياً والطائرة اختفت من على شاشات الرادار وهي على ارتفاع 2440 متراً.

وقال مصدر أمني كندي إن هناك أدلة على ارتفاع درجة حرارة محركات الطائرة.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية بعد ساعات من شنّ إيران لهجوم صاروخي على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق مما دفع البعض للتكهن بأن الطائرة ربما تكون ضُربت بصاروخ.

وفي كييف، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحكومة تدرس عدة احتمالات لأسباب تحطم الطائرة.

وأعلن الحداد في البلاد يوم الخميس 9 كانون الثاني/ يناير.

بينما وصل طهران اليوم الخميس فريق رسمي أوكراني للمشاركة في التحقيقات الجارية حول الطائرة المنكوبة.

وقال أولكسي دانيلوف أمين عام مجلس الأمن الوطني الأوكراني اليوم إن المحققين الأوكرانيين يريدون البحث في احتمال وجود حطام صاروخ في موقع تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران.

وكتب في منشور على فيسبوك يقول إن أوكرانيا تدرس عدة أسباب محتملة لتحطم الطائرة التابعة للخطوط الدولية الأوكرانية بما في ذلك هجوم صاروخي محتمل أو تصادم أو انفجار محرك أو عمل إرهابي.

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

تحطم طائرة ركاب أوكرانية في طهران والإيرانيون يحتفظون بالصندوقين الأسودين

استثناء مكسيكي للقاعدة: الطائرة محطمة ومحترقة… الركاب جميعهم ناجون

تحطم طائرة ركاب أوكرانية في طهران والإيرانيون يحتفظون بالصندوقين الأسودين

لوحة من أعمال الفنانة التشكيلية السورية ريم يسوف

موعد على العشاء