in

نتائج الانتخابات الألمانية 2021 والتحالفات الممكنة لتشكيل الحكومة الجديدة

ألمانيا: نتائج الانتخابات الألمانية 2021
ألمانيا: نتائج الانتخابات الألمانية 2021

أخبار ألمانيا: أظهرت أولى النتائج الرسمية للانتخابات الألمانية التي نشرت، صباح اليوم الاثنين 27 ايلول/ سبتمبر، على موقع اللجنة الانتخابية حصول الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة “أولاف شولتز” على 25.7% من الأصوات متقدّمًا بفارق ضئيل على المسيحيّين الديموقراطيّين المحافظين بقيادة “أرمين لاشيت” الذين حصلوا على 24.1% من الأصوات.

ولم يسبق للمحافظين أن سجلوا نسبة تقل عن 30% في نتائج الانتخابات الألمانية. ويشكل ذلك انتكاسة قوية لمعسكر المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في وقت تستعد فيه للانسحاب من الحياة السياسية. لكن ذلك لا يحسم النتيجة، ففي ألمانيا لا يختار الناخبون مباشرة المستشار بل النواب ما أن تتشكل غالبية.

“لعبة البوكر بدأت”

ويبدو التوصل إلى غالبية معقداً جداً هذه المرة لأنها ينبغي أن تشمل ثلاثة أحزاب وهو أمر غير مسبوق منذ 1950 بسبب تشرذم الأصوات. وقالت مجلة “دير شبيغل”أن “لعبة البوكر بدأت” مضيفة “بعد التصويت تبقى الأسئلة الرئيسية مفتوحة: من سيتولى منصب المستشار؟ ما طبيعة التحالف الذي سيحكم البلاد في المستقبل؟”.

بالنسبة للاشتراكيين الديموقراطيين الأمور واضحة، إذ قال زعيمهم شولتز البالغ 63 عاماً “من المؤكد أن الكثير من المواطنين صوتوا لنا “لأنهم يريدون تغييراص في الحكومة، لأنهم يريدون ان يكون المستشار المقبل أولاف شولتز”. وأكد أن “الحزب المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي (الفرع البافاري) لم يخسراً أصواتا فحسب، بل تلقيا رسالة من المواطنين مفادها أنه لا ينبغي أن يكونا في الحكومة بل في المعارضة”.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2021: البرامج الانتخابية للأحزاب المتنافسة

وتكمن المشكلة في أن زعيم المحافظين لاشيت ورغم نتيجته “المخيبة للآمال” ليس مستعداً للجلوس في مقاعد المعارضة. فقد أكد المرشح المسيحي-الديموقراطي ذلك بالقول”سنبذل قصارى جهودنا لبناء حكومة” من تحالف المحافظين. وقال لاشيت “ستتولى ألمانيا رئاسة مجموعة السبع في 2022 لذا ينبغي التوصل إلى تشكيل حكومة بسرعة كبيرة”.

من جانبه أكد رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، ماركوس زودر، أن التحالف المسيحي (يضم الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب البافاري) حل في المركز الثاني وليس الأول في الانتخابات، لذلك لا يمكن أن ينشأ من ذلك استحقاق بقيادة حكومة، بل فقط عرض لإجراء محادثات بشأن تشكيلها. وأوضح زودر أنه سيُجرى تقديم مثل هذا العرض – ولكن لن يكون هناك “تملق بأي ثمن” لحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

التحالفات الممكنة لتشكيل الحكومة الألمانية الجديدة

وفي ظل الوضع الراهن، ثمة حلول عدة ممكنة للحصول على الغالبية المطلوبة في البرلمان الألماني الذي سيضم عدداً قياسيا من النواب يبلغ 735 أي أكثر ب137 مما كان عليه العدد قبل أربع سنوات، وفقاً لما أعلنته اللجنة الانتخابية.

ومن الخيارات المحتملة أن يتحالف الاشتراكيون الديموقراطيون (206 نواب) مع الخضر الذين حلوا في المرتبة الثالثة بحصولهم على 14.8 % (118 نائباً) ومع الليبراليين (الحزب الديموقراطي الحر) الذي حصد 11,5 % من الأصوات (92 نائباً). كذلك، يمكن للمحافظين (196 نائباً) أن يشكلوا الحكومة مع الخضر والليبراليين.

اقرأ/ي أيضاً: أثرياء ألمانيا ينقلون أموالهم إلى سويسرا خوفاً من توجهات الحكومة الجديدة

ويظهر استطلاع للرأي نشر نتائجه معهد يوغوف ليل الأحد / الاثنين أن غالبية الناخبين تحبذ الخيار الأول. ويرى 43% أن اولاف شولتز يجب أن يصبح مستشاراً. وسيكون ذلك رهناً بإرادة الحزبين الصغيرين الذين وصفتهما صحيفة “بيلد “الاثنين بأنهما “صناع ملوك”.

وبالنسبة لأقدم حزب في ألمانيا ستشكل الأسابيع المقبلة اختباراً، فطوال الحملة الانتخابية وضع الاشتراكيون الديموقراطيون حداً للخلافات القديمة بين التيارين اليساري والوسطي فيه دعماً لزعيمهم شولتز وزير المالية الحالي في حكومة أنغيلا ميركل.

لكن كيف ستكون ردة فعل الحزب في حال اضطر أولاف شولتز إلى التخلي عن نصف برنامجه لاستمالة اليمين الليبرالي على ما سألت صحيفة “سودويتشه تسايتونغ”؟، إذ أن الحزب الليبرالي لن يقبل بتاتا بزيادة الضرائب على أثرياء التي يريدها الحزب الاشتراكي الديموقراطي والخضر. وشددت الصحيفة على أنه في نهاية المطاف سيخضع تشكيل الائتلاف لتصويت أعضاء الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

المصدر: أ.ف.ب

أثرياء ألمانيا ينقلون أموالهم إلى سويسرا خوفاً من توجهات الحكومة الجديدة

أثرياء ألمانيا ينقلون أموالهم إلى سويسرا خوفاً من توجهات الحكومة الجديدة

ألمانيا: انتخاب امرأتين متحولتين جنسياً لعضوية البوندستاغ

ألمانيا: لأول مرة في التاريخ.. انتخاب امرأتين متحولتين جنسياً لعضوية البوندستاغ