in ,

كم تبلغ الكلفة التقديرية للدراسة في ألمانيا، وبماذا تختلف عن باقي الدول الأوروبية؟

Hauptgebäude der Humboldt-Universität mit Alexander von Humboldt Denkmal - Berlin

صُنّفت ألمانيا مؤخراً على أنّها ضمن الوجهات الأربع الأكثر شعبية في أوساط الطلّاب الدوليين، ولعلّ رسوم الدراسة المنخفضة هو ما جعل من هذا البلد الأوروبي خياراً جذّاباً للملايين من الطلّاب حول العالم. في هذا المقال نقدّم بعد المعلومات حول رسوم الدراسة في ألمانيا.

رسوم الدراسة في ألمانيا مجانيّة

منذ 2014 ألغت جميع الولايات الألمانية رسوم الدراسة للطلّاب في جميع الجامعات الألمانية الحكومية، وهذا يعني أنّ الطلّاب الجامعيين المحليين أو الدوليين في الجامعات العامّة يمكنهم الدراسة بشكل شبه مجاني مقابل تكاليف بسيطة تغطّي الرسوم الإدارية فقط وتتراوح بين 250 و500 يورو في الفصل الواحد.

في خريف 2017، أعادت ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg في جنوب غرب البلاد فرض رسوم دراسية على الطلّاب القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، ومن المحتمل أن تحذو بعض الولايات الأخرى حذوها خلال السنوات القليلة القادمة. على أيّة حال، فإنّ هذه الرسوم تبلغ نحو 3 آلاف يورو سنوياً وهو مبلغ بسيط مقارنة بدول أوروبا الغربية المجاورة حيث تتراوح تكاليف الدراسة هناك للطلّاب غير الأوروبيين بين 5 آلاف و15 ألف يورو سنوياً.

بطاقة المواصلات وبطاقة الطالب

يحصل الطالب الجامعي في الجامعات الألمانية على العديد من المزايا الإضافية مثل بطاقة مواصلات مجانية تُدعى Semster Ticket  وتسمح للطلّاب بالسفر المجاني غير المحدود في المدينة أو حتّى الولاية بأكملها، بالإضافة إلى بطاقة طالب تُتيح لهم الحصول على خصومات ضخمة في الكثير من المكتبات والأندية الرياضية والمتاجر. كما يحصل الطالب على حسم خاص على التأمين الصحّي يصل حتّى 50% من قيمته الأصلية.

الحساب البنكي

رغم أنّ رسوم الدراسة ما زالت شبه مجانية بالنسبة للطلّاب الأجانب في ألمانيا، فإنّ الطلّاب المرشّحين للدراسة هناك مطالبين بإثبات ملائتهم المالية وقدرتهم على تغطيةتكاليف السكن والمعيشة في ألمانيا لمدّة سنة واحدة، ويكون ذلك عبر فتح حساب بنكي مُغلق Sperrkonto في أحد المصارف الألمانية بقيمة 9 آلاف يورو تقريباً يستطيع الطالب استردادها على مدى 12 شهراً لتكون بمثابة راتب شهري له. هذا الحساب المصرفي هو شرط أساسي للحصول على تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا.

منحة بافوغBAföG

هي تمويل دراسي يحصل عليه الطلاب الحاملين للجنسية الألمانية والطلّاب الحاصلين على إقامة لاجئ على الأراضي الألمانية، وذلك وفقاً لقانون دعم التعليم الاتحادي والمعروف اختصاراً باسم Das.

حسب لوائح منحة بافوغ فإنّ طلّاب المدراس العليا والجامعات يحصلون على تمويل شهري يبلغ 735 يورو. أمّا طلّاب الدراسات العليا فتنطبق عليهم منحة ماستر بافوغ ويحصلون على دعم مادي شهري يتراوح بين 768 و1473 يورو حسب الوضع العائلي للطالب.

العمل للطلّاب الدوليين

  • الطلّاب الدوليون مُصرّح لهم بالعمل والحصول على دخل أقصاه 10 آلاف يورو سنوياً.
  • لا يُسمح لطلّاب معاهد اللغة بالعمل إلّا في أيام العطل الرسمية (وليست عطل نهاية الأسبوع).
  • الطلّاب الذين يقل دخلهم عن 450 يورو شهرياً، مُعفيين من دفع الضرائب.
  • يمكن لطلّاب منحة بافوغ العمل والحصول على 450 يورو شهرياً دون التأثير على قيمة المنحة.

المصدر: هَت كورسس

اقرأ أيضاً:

الدراسة في ألمانيا.. الحلم والحقيقة

ما هي أنواع الجامعات الألمانية؟ وبماذا تختلف الدراسة بينها؟

خيارات الدراسة والحياة المهنية في ألمانيا: تعرف على أفضل الجامعات والمدن في مجال الطب البيطري

هل تعلم أين يفضل الشباب الألمان السكن؟ قد تفاجؤك هذه الإجابات!

موظف محركات يقوم بسرقة طائرة ركاب فارغة من مطار أمريكي