in ,

غسيل الأموال في ألمانيا: العشائر العربية تستهدف البارات في ولاية شمال الراين

العشائر ذات الأصول العربية و غسيل الأموال في ألمانيا
غسيل الأموال في ألمانيا والعشائر ذات الأصول العربية dpa/Paul Zinken

تسببت القيود المفروضة لتلافي تفشي فيروس كورونا بصعوبات متزايدة لأصحاب المنشآت المتنوعة كالمطاعم والبارات وغيرها مما منع بعضها من الاستمرار.

وقد استفادت بعض العشائر ذات الأصول العربية من هذا الوضع في ولاية شمال الراين – وستفاليا بحسب ما ذكر موقع فوكس أونلاين الألماني، إذ يقومون باستخدام مبالغ كبيرة من الأموال السوداء لوضع البارات تحت سيطرتهم من أجل غسيل الأموال في ألمانيا. ويبدو أن قسم التحقيقات الجنائية في الولاية قد تأهب لمراقبة الوضع هناك.

يبدو الأمر مزعجًا مرارًا وتكرارًا، ومع ذلك فهي حقيقة محزنة: تعتبر ألمانيا جنة للجريمة المنظمة. فما تزال الأدوات القانونية والمؤسسية لمكافحة الفساد في ألمانيا متخلفة كثيراً عن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا تكاد يوجد أي دولة أوروبية أخرى يمكن فيها التعامل مع كميات كبيرة من النقد دون أن يلاحظها أحد. وقال سيباستيان فيدلر، رئيس رابطة المحققين الجنائيين الألمان، في مقابلة مع FOCUS Online، إن الأرقام المشبوهة في الجريمة الاقتصادية المنظمة والفساد، والتي تشكل ثلثي جميع الجرائم، هي في بعض الحالات أكثر من 90 في المائة.

المكتب الاتحادي للتحقيقات الجنائية BKA يحذر منذ سنوات

يعرف مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية ومكاتب التحقيق الجنائي المختلفة في الولاية منذ سنوات، أن ظاهرة غسيل الأموال في ألمانيا تزداد أهمية في مجال الجريمة المنظمة. المخاوف الأخيرة هي أن تستغل بعض العشائر ذات الأصول العربية عن قصد أزمة كورونا لشراء شركات تعاني من صعوبات مالية، وبالتالي غسيل الأموال في ألمانيا “الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني”.

يركز الخبراء حاليًا على مسألة البارات في شمال الراين – وستفاليا. بسبب الإغلاق الناتج عن إجراءات مرافقة لجائحة كورونا، والتي استمرت شهرين تقريبًا، حيث واجه العديد من أصحاب البارات صعوبات اقتصادية خطيرة. ويبدو أن عمليات إعادة الفتح الأخيرة، التي تم إجراء بعضها مؤخرًا، لم تحل سوى القليل من المشكلات المالية ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاندفاع المتوقع باتجاه البارات لم يبدأ بعد. ولكن ومن المتوقع، أن يستمر تطوير أنشطة ذات صلة إجرامية في سياق ما يسمى بأزمة “كورونا”. ومع ذلك، فإن النتائج الملموسة بشأن “الاستيلاء” على أعمال عدة في السياق المذكور ليست متاحة بعد.

الفرصة ممتازة لغسيل الأموال

كما يحذر الباحث الاجتماعي رالف غضبان في مقابلة مع FOCUS Online، من أن العشائر الكبيرة في منطقة الرور وأماكن أخرى تستغل أزمة كورونا من أجل غسيل الأموال في ألمانيا: “الظاهرة ليست جديدة. تحاول العشائر منذ عدة سنوات توسيع نفوذها واستخدام كل فرصة تتاح لها”.

وهو يعرف أصحاب أعمال أخبروه أنهم تعرضوا لضغوط من قبل بعض العشائر. يقول غضبان: “غالبًا ما يبدأ ذلك بمحاولات فرض الحماية ويمكن أن ينتهي بالاستيلاء على المحل أو الشركة إذا لم ينجح الملاك بمقاومة التهديدات”. وبما أن قطاع البارات يمر بأزمة فإن هذه فرصة ممتازة تزيد من احتمال نجاح صفقات غسيل الأموال لهذه العشائر.

المصدر. فوكس أونلاين – للاطلاع على الموقع الأصلي اضغط هنا

اقرأ/ي أيضاً:

مئات الحملات ضد العائلات الإجرامية في برلين: “لا يمكننا التسامح بعد الآن”
حملة ضد جرائم إحدى العائلات العربية في ألمانيا: مخدرات وأسلحة وتكسي الكوكايين
الحرب تحتدم بين الحكومة و”عصابات العشائر في ألمانيا”
ترحيل زعيم شبكة إجرامية لبنانية من ألمانيا رغم طلبه اللجوء

علاج كورونا: دواء جديد يمنح الأمل للتصدي للفيروس بدون الحاجة إلى لقاح

دواء جديد يمنح الأمل في التصدي لفيروس كورونا دون الحاجة إلى لقاح

تستمر خسائر فولكسفاغن أمام القضاء الألماني بعد تعويضات تزيد عن 30 مليار يورو