in

انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا: ترامب يوافق على خطة لسحب آلاف الجنود

انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا
انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا / photo/TSgt Wayne Clark

أخبار ألمانيا: وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خطّة لسحب 9500 جندي أميركي متمركزين حاليّاً في ألمانيا، على أن يتمّ تقديم خطّة انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا “في الأسابيع المقبلة” إلى الكونغرس ومن ثمّ إلى الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، بحسب ما أعلن البنتاغون الأربعاء.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان إنّ وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي “قدّما الإثنين خطّة انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا والهادفة إلى إعادة نشر 9500 جندي أمريكي خارج ألمانيا”. وهو كان يُشير بذلك إلى التخفيض الذي طلبه في 15 حزيران/ يونيو الرئيس ترامب الذي يتّهم ألمانيا بالاستفادة ماليّاً من الوجود العسكري الأميركي.

وأشار المتحدّث إلى أنّ “الاقتراح الذي تمّت الموافقة عليه لا يستجيب لتوجيهات الرئيس فحسب، بل سيزيد أيضاً من الردع في مواجهة روسيا، ويُعزّز حلف شمال الأطلسي، ويطمئن الحلفاء، ويحسّن المرونة الاستراتيجيّة للولايات المتّحدة والقيادة العملاتيّة للجيش الأميركي في أوروبا”، في إشارة إلى أن هذه القوات قد يعاد نشرها في إحدى دول الاتحاد السوفيتي سابقاً.

وعلى الأرجح يتعلق الأمر ببولندا خاصة وأن ترامب أكد خلال استقباله نظيره البولندي أندريه دودا الأسبوع الماضي في البيت الأبيض قائلاً إنّ “بولندا ستكون واحدةً من تلك الأماكن الأخرى في أوروبا”.

الأمر الذي أكده أيضاً اثنين من كبار المسؤولين في البنتاغون، ستتمّ إعادة بعض الجنود إلى الولايات المتحدة، بينما سيُرسل الباقون إلى دول في الكتلة السوفياتيّة السابقة، بهدف بعث رسالة واضحة إلى روسيا التي ظهرت طموحاتها العسكريّة جليّاً عندما ضمّت شبه جزيرة القرم عام 2014.

وبات معلوماً وجود رفض داخل أروقة الكونغرس ضد خطة ترامب خاصة من النواب الجمهوريين الذين يشددون على أن انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا هو “تهديد” للأمن القومي للولايات المتحدة.

المصدر: فرانس برس/ وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

ميركل تكيل الانتقادات لترامب: كيف أجابت عن سؤال هل تثقين بالرئيس الأمريكي؟

ميركل ترفض رسمياً دعوة ترامب لحضور قمة مجموعة السبع في واشنطن

“ترامب يهزأ بالمسيح”: صورة ترامب أمام كنيسة تثير غضب رجال الدين والمتظاهرين

مؤتمر المانحين الرابع لمساعدة اللاجئين السوريين

مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين السوريين: ألمانيا تقدم 1.5 مليار يورو لدعم اللاجئين

إعادة فتح الحدود الخارجية الأوروبية: شروط دخول دول الاتحاد الأوروبي

شروط دخول العرب إلى دول الاتحاد الأوروبي بعد إعادة فتح الحدود الخارجية