in

مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين السوريين: ألمانيا تقدم 1.5 مليار يورو لدعم اللاجئين

مؤتمر المانحين الرابع لمساعدة اللاجئين السوريين
مؤتمر المانحين الرابع لمساعدة اللاجئين السوريين / Foto: © Bwag/Wikimedia

أخبار ألمانيا: تعهدت ألمانيا بدفع 1,584 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين ودول الجوار الحاضنة لهم، وذلك خلال انعقاد مؤتمر بروكسل للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، الثلاثاء 30 يونيو/ تموز، وهو مؤتمر المانحين الرابع لدعم المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في الدول المجاورة.

وشدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين السوريين على ضرورة هذه المساعدات، مشيراً إلى “العالم لم ينس الشعب السوري”.

من جهته، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 2,4 مليار  يورو للغرض ذاته، داعياً الأسرة الدولية لتقديم “تعهدات كبيرة” خلال هذا المؤتمر.

يذكر أنه وفي النسخة الماضية لعام 2019 من مؤتمر المانحين استطاعت الأمم المتحدة جمع حوالي 6,2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين. وهي اليوم تتطلع إلى جمع قرابة عشرة مليارات دولار لمن هم في سوريا ودول الجوار، من 60 حكومة ووكالة غير حكومية تشارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو.

ملايين السوريين على “حافة مجاعة

وتأتي هذه الدورة بعدما تفاقمت محنة ملايين السوريين بسبب أزمة كورونا وارتفاع أسعار الغذاء، وسط تحذيرات منظمات دولية عدة من أن ملايين السوريين على “حافة المجاعة” إذا ما خذلهم المجتمع الدولي.

ومع دخول الأزمة السورية عامها العاشر وإقرار عقوبات قانون “قيصر” الأمريكية، يواجه العديد من السوريين أزمة جوع لم يسبق لها مثيل، حيث يفتقر أكثر من 9,3 مليون شخص لما يكفي من الغذاء ومن الممكن أن تزداد وتيرة تفشي فيروس كورونا في البلاد حسب الأمم المتحدة.

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن التراجع الاقتصادي وإجراءات العزل للحد من انتشار الجائحة دفعت أسعار الغذاء للارتفاع بنسبة تفوق 200 بالمئة في أقل من عام.

وفي ذات السياق، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أنها هي الأخرى بحاجة ماسة إلى 575 مليون دولار لمواصلة تقديم مساعدات حيوية للأطفال السوريين منها نحو 241 مليون دولار للتعليم.

الاتحاد الأوروبي يرفض إلغاء العقوبات المفروضة على سوريا

وتبقى هذه التبرعات وفق المسؤولين الأوروبيين سوى “حلاًّ مؤقتاً” لتلبية الاحتياجات الفورية لملايين السوريين. إذ جدد الاتحاد الأوروبي الجهة الراعية لهذا المؤتمر، مطالبه بضرورة التوصل إلى حلول سياسية تشترط أولاً “ممارسة الضغوط” على النظام السوري، كما ورد على لسان المفوض للشؤون الخارجية في التكتل الأوروبي جوزيب بوريل.

وطرح بوريل مجدداً موقف الاتحاد الرافض إلغاء العقوبات المفروضة على سوريا، طالما “يرفض نظام بشار الأسد وقف القمع الممارس بحق الشعب السوري وامتناعه عن بدء المفاوضات”.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية/ فرانس برس/ رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

العودة الطوعية إلى سوريا: ألمانيا تكشف عدد السوريين العائدين طوعاً إلى بلادهم

فصل من العمل بدون أي تعويضات.. معاناة العمال السوريين في تركيا بسبب كورونا

ثروة رامي مخلوف.. صراع عصابة الأسد على أموال السوريين

أخبار ألمانيا: ميركل تكشف سبب عدم ارتدائها الكمامة الواقية من كورونا

أخبار ألمانيا: ميركل تكشف سبب عدم ارتدائها الكمامة الواقية من كورونا

انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا

انسحاب القوات الأمريكية من ألمانيا: ترامب يوافق على خطة لسحب آلاف الجنود