in

الحزب المسيحي الاجتماعي في مرمى نيران حزب اليسار

بيرند ريكسنجر - كاتيا كيبينج

انتقد حزب اليسار الألماني تصرف التحالف المسيحي الديمقراطي، بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، فيما يتعلق بالخلاف بشأن اللاجئين بين طرفي التحالف، الحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي في ولاية بافاريا الذي يرأسه وزير داخليتها هورست زيهوفر.

ورأى رئيس حزب اليسار بيرند ريكسنجر اليوم الإثنين في برلين أن “الحزب المسيحي الاجتماعي يمارس ابتزازاً على حساب أصحاب الحاجة”.

وقال ريكسنجر إن المستشارة ميركل تلقت الآن من الحزب المسيحي الاجتماعي “مهلة أسبوعين قبل الإعدام”.

ورأى ريكسنجر أن “يأس رئيس وزراء ولاية بافاريا، ماركوس زودر، و رئيس الحزب المسيحي البافاري، هورست زيهوفر، لابد وأن يكون هائلاً، إذا كانا يريدان رأس ميركل غنيمة لتحقيق نقاط لدى المتشددين.. خلال انتخابات الولاية” وقال محذراً: “من يتعامل بهذا الشكل ويسلك في الاتحاد الأوروبي طريق (رئيس الوزراء المجري) فكتور أوربان و (المستشار النمساوي) زباستيان كورتس، فإنه سيكون مستعداً وقتاً ما لعقد ميثاق مع اليمينيين المتطرفين في ألمانيا”.

من جانبها، وجهت كاتيا كيبينج، الرئيسة الثانية لحزب اليسار، هي الأخرى اتهامات شديدة لأعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا متسائلة: “أين هو الحزب الاشتراكي الديمقراطي في هذا الموقف؟”.

ورأت كيبينج أن أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي يفضلون اتخاذ موقف المتفرج الصامت خلال النزاع الموجود بين طرفي التحالف المسيحي الديمقراطي، شريكهما في الائتلاف الحكومي “..ربما خوفاً من إجراء انتخابات جديدة، ولا يجرؤون على تأييد أحد الأطراف من أجل فكرة أوروبا وانتهاج سياسة حكيمة بشأن اللاجئين”.

يشار إلى أن هناك خلافات شديدة بين الحزب المسيحي الديمقراطي و الحزب المسيحي البافاري، الشريكين داخل التحالف المسيحي الديمقراطي، بشأن قضية رد اللاجئين الذين تقدموا بطلب لجوء في دولة أخرى بالاتحاد الأوروبي.

و أعطى الحزب المسيحي الاجتماعي ميركل مهلة إلى ما بعد القمة الأوروبية المقررة أواخر حزيران/يونيو الجاري في بروكسل للتوصل لحل أوروبي لهذا الخلاف.

المصدر: د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

اليسار الألماني: بلادنا أصبحت “مرتعاً لأنظمة الاستخبارات الأجنبية”

مبادرة في البرلمان الألماني لإنهاء حظر الحشيش يدعمها نواب اليسار وعدة أحزاب أخرى

حزبا الخضر واليسار يحذران ميركل من إبرام اتفاقية للاجئين مع تونس

رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر: تصرف رئيس وزراء بافاريا “مخزٍ لكل مسيحية ومسيحي”

الزعيم السابق لحزب الخضر: تيار حزب البديل مريض تماماً كتيار الإسلام السياسي

مهاجرو شمال إفريقيا: مآسي في الوطن، ومآسي في اللجوء

رسالة هجومية إلى تيتي البرازيل.. هل وصلت الفكرة؟