in

الاستخبارات الداخلية الألمانية: حزب الله اللبناني خزن نترات الأمونيوم في ألمانيا

انفجار بيروت: حزب الله خزن نترات الأمونيوم في جنوب ألمانيا
انفجار بيروت: حزب الله خزن نترات الأمونيوم في جنوب ألمانيا / Foto: mojnews from iran

أخبار ألمانيا: علمت سلطات الأمن الألمانية خلال تحقيقاتها بشأن “حزب الله” اللبناني بأن الحزب خزن في جنوب ألمانيا مواداً تحتوي على نترات الأمونيوم.

وذكرت الهئية الاتحادية لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية الألمانية) رداً على استفسار، أنه في إطار تحقيقات بشأن “حزب الله” في الماضي، تم الكشف عن تخزين لما يسمى بـ”الحزم الباردة” (Cold-Packs) في ألمانيا ، والتي تحتوي على عدة مواد، من بينها نترات الأمونيوم.

وأضافت الهيئة: “حزم التبريد المخزنة تم إخراجها من ألمانيا مجدداً عام 2016. لا يوجد أي معلومات أو أدلة على أن هذا التخزين لـ”حزم التبريد” له علاقة بتخزينات (نترات الأمونيوم) في مرفأ بيروت”.

يُذكر أن أكثر من 130 شخصاً لقوا حتفهم في انفجار مروع وقع في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء الماضي، وأصيب الآلاف. والسبب المحتمل في الانفجار هو تخزين نترات الأمونيوم شديدة الانفجار على نحو غير سليم. ويقع مرفأ بيروت، حيث حدث الانفجار، تحت سيطرة “حزب الله” إلى حد كبير.

وكان وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، أعلن حظر أنشطة “حزب الله” في ألمانيا في نيسان/أبريل الماضي.

“لا ينبغي لبافاريا أن تصبح مستودع مواد متفجرة لإسلاميين”

ويأتي الاستفسار على خلفية تقرير لمحطة “تشانل 12” الإسرائيلية، التي ذكرت الربيع الماضي دون ذكر مصادرها أن الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية “الموساد” أطلعت الاستخبارات الألمانية على تخزين “حزب الله” نترات الأمونيوم في مستودعات بجنوب ألمانيا.

ورداً على استفسار حول عثور محتمل على نترات الأمونيوم في ألمانيا ، قالت وزارة الداخلية الألمانية: “لا يمكننا الإدلاء ببيانات في ذلك الشأن لأسباب تتعلق بحماية المصالح التنفيذية لسلطات الأمن الألمانية”.

وكان الحزب الديمقراطي الحر في البرلمان المحلي لولاية بافاريا الألمانية قد تواصل مع الحكومة المحلية للولاية للاستفسار عن تقرير المحطة الإسرائيلية قبل بيان هيئة حماية الدستور.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، مارتن هاجن، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: “لا ينبغي لبافاريا أن تصبح مستودع مواد متفجرة لإسلاميين”.

وطلب هاجن من حكومة الولاية في طلب إحاطة كتابي، الإجابة على ما إذا كانت السلطات على علم بوجود مخازن تحتوي على نترات الأمونيوم في بافاريا، وما إذا كان تم العثور عليها.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية المحلية في بافاريا لوكالة الأنباء الألمانية: “لا تتوفر لدينا معلومات في هذا الإطار”.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

انفجار مرفأ بيروت: أبرز التفاصيل من لحظة الانفجار إلى اليوم الأول بعد الكارثة

انفجار بيروت: ميركل تعزي لبنان بضحايا الانفجار وتتعهد بتقديم مساعدات عاجلة

انفجار بيروت: لبنان في حالة حداد وسط تواصل عمليات البحث عن عشرات المفقودين

انفجار بيروت: ارتفاع عدد الضحايا والجرحى بالآلاف وإعلان بيروت مدينة منكوبة

الطلاق في ألمانيا

الزاوية القانونية: الطلاق في ألمانيا وما يترتب عليه من حضانة ونفقة وإراءة

انفجار بيروت: صور الأقمار الصناعية قبل وبعد الانفجار

انفجار بيروت: صور الأقمار الصناعية لمرفأ العاصمة اللبنانية قبل وبعد الانفجار