in

الدراسات الفنية والمهنية في ألمانيا.. فوائدها وسلبياتها

Handelsblatt

الدراسات الفنية والمهنية.. فوائدها وسلبياتها

د. هاني حرب

يوميا في مركز العمل “الجوب سنتر” تتزايد العروض والطلبات على الدراسات الفنية والمهنية في ألمانيا. ماهي أهمية هذا النوع من الدراسة؟ هل يعتبر حقا نوعا من الدراسة؟ أم أنه تدريب؟ ماهي الإمكانيات المختلفة التي يمكن للطالب الحاصل على الشهادات المهنية والفنية الحصول عليها؟ وكيف يمكنه تطوير نفسه بعد ذلك؟

حسب إحصائيات مركز العمل الألماني فإن هنالك أكثر من 600.000 مكان للتدريب المهني والفني لأكثر من 340 وظيفة مهنية معترف بها ألمانيًا. إن الدراسة المهنية/الفنية في ألمانيا تدمج التدريب العملي في المصانع أو المعامل أو ورشات العمل مع الدراسة النظرية للوظيفة نفسها. إن هذا النظام الفريد من نوعه في ألمانيا يرفع سوية حملة الشهادات المهنية لتكون الأقوى عالميًا على الإطلاق وليتم الاعتراف بهذه الدراسات على المستوى العالمي أجمع.

 

تتكون الدراسة المهنية من شقين، الأول الشق النظري حيث يتعين على الطلبة حضور محاضرات ودروس تتعلق بالمهنة التي يقومون بتعلمها، وكذلك محاضرات تتعلق بالإدارة وإدارة الموارد البشرية أيضا. أما في الشق الثاني فيتوجب على المتدربين البدء بتدريبهم العملي ضمن المصانع أو المعامل لمدة لا تقل عن 3 أيام أسبوعيا. إن فترة الدراسة المهنية تمتد بين 3-5 سنوات حسب نوع المهنة. في نهاية فترة التدريب يقدم المتدرب امتحانا كتابيا وعمليا للحصول على شهادة الأستذة في مهنته ليحق له لاحقا ممارستها في ألمانيا ضمن المعامل أو عبر بدء عمله الخاص في ألمانيا أو أي من دول الاتحاد الأوروبي.

ماهي أهم شروط دخول سوق العمل المهنية في ألمانيا؟

هذا السؤال يطرحه العديد من الشبان والشابات هنا في ألمانيا لمراكز العمل المسؤولة عنهم. إن الشرط الأساسي هو الحصول على شهادة اللغة الألمانية الـ B1 وفي بعض الحالات الـ B2، بعدها يمكن للطالب أو الطالبة تقديم طلب للحصول على دورة لغوية متخصصة بالمصطلحات الخاصة بالمهنة المراد التقديم عليها أو تقديم طلب لبدء تدريب في المهنة أو المهن المراد التقديم عليها. تتراوح فترة التدريب “Praktikum” عادة بين أسبوعين إلى شهر واحد في كل مهنة يرغب بالتقديم عليها المتدرب حتى يرى في أي من هذه المهن يمكنه النجاح والاستمرار. بعد ذلك تبدأ المرحلة الأصعب وهي إيجاد مكان نهائي للبدء بالتدريب وهنا يطلب من المتدرب العديد من الاجتماعات التعريفية مع أرباب العمل المختلفين ليتم اختياره من قبل أحدهم ليبدأ التدريب في المهنة التي يرغب بها.

من المهم جدًا على المتدرب أن يعي تماما أهمية التدريب المهني هنا في ألمانيا وأن أكثر من 60% من طلبة المدارس الألمان يقررون دخول الحياة المهنية بعد خلال دراستهم المدرسية. بعد نهاية التدريب المهني فإن أبواب العمل المختلفة تكون مشرعة تماما لحملة الشهادات المهنية من خلال العمل في المعامل والمصانع ومن خلال البدء بحياتهم العملية. بالطبع يبحث الكثيرون عن فرصة العمل بشكل مستقل وهذا ممكن بالطبع بعد الحصول على الخبرة اللازمة التي تخولهم للبدء بأعمالهم الخاصة.

أما بالنسبة لمن يملك مهنة بين يديه أتى بها من سوريا أو العراق أو أي دولة عربية أخرى فإن طريقة العمل والمعادلة والاعتراف بهذه المهنة يأتي عبر طريق مختلف تماما. يُطلب من هؤلاء عادة إظهار قدرتهم على إنجاز العمل المطلوب. حيث يتوجب على الجهات الألمانية المانحة لإذون وموافقات العمل المختلفة، التأكد أن من يدعي إتقانه لمهنة ما، يتقنها فعليا.

بعد ذلك يتوجب على هؤلاء البدء بتدريبات خاصة تتطلب تعلم القوانين الألمانية الحاكمة لمهنهم في ألمانيا وطرق دخول سوق العمل الألمانية بالشكل الأمثل لتفادي العديد من المشاكل والمصاعب التي قد تواجههم في حال دخولهم لسوق العمل الألمانية بطريقة غير قانونية. بعد إنهاء تدريبهم والذي قد يتراوح بين عام إلى عامين، حسب المهنة والمقاطعة الألمانية، يتوجب على المهنيين التقدم لامتحان الأستذة النهائي، وبعدها يحق لهم البدء بالعمل في مهنهم دون أي مشاكل على الإطلاق.

بدأت الحكومة الألمانية منذ نهاية عام 2015 بتصميم برامج مختلفة لمساعدة المهنيين القادمين من دول اللجوء المختلفة لدمجهم ضمن سوق العمل لمهنهم المختلفة، وبدأت أعداد أماكن التدريب المهني المخصصة للاجئين بالازدياد بشكل كبير خلال بداية عام 2016 وعلى الجميع استغلال الفرصة المتاحة حاليًا لهم لدخول هذه السوق الضخمة والتي تضمن لحاملي شهاداتها الوظائف الدائمة في أكبر وأهم الشركات الألمانية، كما تتيح لهم الفرصة لدخول معترك الحياة المهنية في ألمانيا عن طريق إنشاء شركاتهم أو مصانعهم أو أعمالهم الخاصة بهم في حال الرغبة.

بعض هذه البرامج التي تدعم اللاجئين لدخول الدراسات والتدريبات المهنية:

Reallabor Asyl in der Rhein-Neckar-Region

Beschulung von berufsschulpflichtigen Asylbewerbern und Flüchtlingen an bayerischen Berufsschulen

Netzwerk „FiBA – Flüchtlinge in Beruf und Ausbildung, Ostbayern

Angebote für Geflüchtete in Berlin: Deutschkurse, Berufsorientierung, Ausbildung und Arbeit

AvM Dual – Schulangebot für Flüchtlinge in Hamburg

موطني هو الفن.. فنانون من دول مختلفة في كولونيا

ماذا تعرف عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟