in ,

معونات اللاجئين الإنسانية.. مقارنة بين دول الاتحاد الأوروبي

اللجوء معونات اللاجئين في الاتحاد الأوروبي

معونات اللاجئين في دول الاتحاد الأوروبي

ألمانيا

في ألمانيا، يتم تنظيم الدعم الاجتماعي للاجئين من خلال قانون مزايا طالبي اللجوء (AsylbLG) ويوفر معونات تبلغ 354 يورو شهريًا لكل شخص، وهو أقل بحوالي 70 يورو من حجم المساعدات المالية المقدمة للعاطلين عن العمل وفق قانون “Hartz IV”.
في أماكن الإقامة المشتركة التي توفرها الدولة، يتم دفع 135 يورو كحد أقصى شهريًا، نقدًا أو بشكل قسائم. كما يحق للاجئين المعترف بهم فقط الحصول على مزايا العناية الصحية والطبية.

اقرأ/ي أيضاً: الزاوية القانونية: ما بين السوسيال والجوب سنتر… أسئلة وأجوبة حول المعونات الاجتماعية في ألمانيا وفق قانون التشريعات الاجتماعية

إيطاليا

إلى أن يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء، يجب على إيطاليا توفير الإقامة للاجئين على أراضيها. كما يحق لطالبي اللجوء الحصول على الطعام ومستلزمات النظافة والملابس. ويُسمح للاجئين بالعمل بعد شهرين من تقديم طلب اللجوء.
يحصل طالبو اللجوء الذين ليس لديهم عمل والحاصلين على مسكن في إيطاليا على 75 يورو شهريًا، أي 2.50 يورو في اليوم. ويرتبط الحصول على المعونات المالية بشرط الإقامة في مراكز استقبال اللاجئين.

السويد

إذا كان اللاجئون يستطيعون تحمل التكاليف، فعليهم  دفع تكاليف سكنهم. إذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، فسيتم إيوائهم في مأوى خاص باللاجئين مجانًا. يحصل الشخص الواحد، على حوالي 70 يورو كمصروف شهري، بالإضافة إلى 55 يورو لكل طفل شهرياً. 

الذين يعيشون خارج سكن الدولة يحصلون على ما يعادل حوالي 225 يورو. يجب أن تصرف هذه المساعدات ثمنا للطعام وأدوات النظافة والملابس والرعاية الطبية والأدوية والأنشطة الترفيهية، وليس للإيجار. بمجرد منح اللاجئين حق اللجوء والحصول على تصريح عمل، يتعين عليهم تنظيم سكنهم الخاص. يشار إلى أن السويدي الذي يعتمد على الإعانات الاجتماعية يتلقى 394 يورو شهرياً.

فرنسا

منذ عام 2015، يحصل جميع طالبي اللجوء على 204 يورو شهريًا، ويتلقى كل شخص إضافي من نفس المنزل 102 يورو. على سبيل المثال، يتلقى أربعة أفراد في منزل 510 يورو. هذا ويتم إعادة تقدير المساعدات سنويًا لأن فرنسا تأخذ معدل التضخم في الاعتبار.
أولئك الذين يرفضون الإقامة الحكومية يفقدون حقهم في الحصول على معونات اللاجئين الإنسانية. عادة ما يتم إصدار الأموال في شكل بطاقة ائتمان خاصة، ولا يحتاج طالبو اللجوء إلى فتح حساب بنكي.

بريطانيا العظمى

لا يحق لطالبي اللجوء في المملكة المتحدة اختيار المكان الذي يعيشون فيه. ويتم تخصيص مكان إقامة و 170 يورو شهريًا لكل شخص للطعام والملابس ومستلزمات النظافة. وتحصل الأمهات اللواتي لديهن أطفال دون سن الثالثة أو النساء الحوامل على علاوة قدرها 13 يورو شهريًا. لا يُسمح لطالبي اللجوء بالعمل في المملكة المتحدة. في حين تقدم خدمات النظام الصحي الوطني والمدارس العامة للاجئين في بشكل مجاني.

إسبانيا

في إسبانيا، يتم تقسيم عملية استقبال وإدماج طالبي اللجوء إلى ثلاث مراحل، وتستمر كل منها ستة أشهر. ففي المرحلة الأولى، يعيش اللاجئون في مساكن مشتركة مع تأمين الطعام لهم ويحصلون على مصروف جيب شهري يبلغ حوالي 50 يورو. يتم إضافة 19 يورو إضافية لكل طفل. بالإضافة إلى ذلك، يتم سداد مصاريف النقل العام المحلي والرعاية الطبية ودورات اللغة والترجمة عن طريق تقديم إيصال.

في المرحلة الثانية، ينتقل طالبو اللجوء من المساكن جماعية إلى العيش في مساكن خاصة. وتتحمل الدولة تكاليف الإيجار، بالإضافة إلى مساعدات مالية تتراوح بين 300 و 500 يورو، حسب الحالة الاجتماعية. في المرحلة الثالثة، يمكن لطالبي اللجوء العمل والحصول على الدعم الاجتماعي فقط في حالة المعاناة من ظروف مالية صعبة.

النمسا

يمكن لطالبي اللجوء الإقامة في مراكز الإيواء التي توفرها الدولة. وفي حال الإقامة الدائمة داخل هذه المراكز، يحصلون على 40 يورو كمصروف شهري. أما إذا كان اللاجئ يعيش في سكن منفرد ويتعين عليه التسوق والطهي بنفسه، فيتلقى ما بين 150 و 200 يورو شهرياً. في بعض الولايات الفيدرالية، تم تخفيض هذا المبلغ إلى 100 يورو للأطفال. لشراء الملابس، يحصل اللاجئين على ما يصل إلى 150 يورو سنويًا، معظمها على شكل قسائم شرائية لمحلات معينة. 

يتلقى تلاميذ المدارس ما يصل إلى 200 يورو سنوياً كمساعدات مخصصة للمواد المدرسية، ومعظمها على شكل قسائم أيضاً. أي شخص يبحث عن سكن خاص به ويدفع ثمن الطعام والملابس والأغراض اليومية سيحصل على ما بين 320 و 365 يورو شهرياً، باستثناء الإيجار.

اليونان

تقع مسؤولية اللاجئين في اليونان بشكل أساسي على عاتق كل من المركز الوطني للخدمات الاجتماعية (EKKA) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ويحصل اللاجئ، الذي يعيش داخل مسكن مشترك في اليونان، على مبلغ شهري بقيمة 90 يورو، يُصرف أحياناً في شكل قسائم شراء. وتصل المعونات الاجتماعية التي تحصل عليها عائلة مكونة من سبعة أفراد يجدون بأنفسهم المسكن إلى 550 يورو في الشهر.

المصدر: موقع دويتشه فيله الألماني

الإسلام في ألمانيا

8 أشياء يجب معرفتها عن الإسلام في ألمانيا

هجوم بسكين في مركز للاجئين

ألمانيا: هجوم جديد بسكين في ألمانيا.. هذه المرة في مركز للاجئين