in

نائبة رئيس حزب ميركل: لا استثناءات للاجئين في ألمانيا بشأن “التحريض ضد اليهود”

نائبة رئيس حزب ميركل: لا استثناءات للاجئين في ألمانيا بشأن "التحريض ضد اليهود"
نائبة رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي ووزيرة الزراعة الألمانية "يوليا كلوكنر"

أخبار ألمانيا: دعت نائبة رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) ووزيرة الزراعة “يوليا كلوكنر” إلى اتخاذ إجراء حاسم ضد “كراهية المهاجرين لليهود” في ألمانيا، وقالت: “يجب ألا يأمل أي شخص يحرض ضد اليهود على الأراضي الألمانية في أن يكون هناك أي نوع من الاستثناءات لأنه مهاجر أو طالب لجوء أو مولود في ألمانيا”.

وقالت كلوكنر إن الجاليات اليهودية في ألمانيا صارت مضطربة وقلقة على نحو لم تكن عليه منذ فترة طويلة. وقالت: “رسالة كراهية اليهود خطيرة للغاية لدرجة أننا يجب أن نتخذ إجراءات حاسمة هنا”. وأشارت إلى أن هناك أيضاً “كراهية من المهاجرين لليهود”. وقالت: “نحن بحاجة هنا إلى خطاب أكثر وضوحاً بكثير”، مضيفة أنه يمكن معارضة سياسية إسرائيل ثم التظاهر أمام السفارة الإسرائيلية. وقالت: “لكن استخدام ذلك كذريعة للتحريض ضد اليهود يتعارض مع كل ما نلتزم به هنا في ألمانيا”.

اقرأ/ي أيضاً: وزير الداخلية الألماني يتوعد بإجراءات صارمة لمواجهة “معاداة السامية” في ألمانيا

ومن جانبه، دعا رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، أرمين لاشيت، إلى اتخاذ إجراءات حاسمة بعد وقائع “معادية للسامية” في مظاهرات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي ومؤيدة للفلسطينيين في ألمانيا. وقال زعيم الحزب المنتمية إليه المستشارة ميركل الاثنين، حسبما ذكرت مصادر حزبية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) خلال مشاورات لقيادة الحزب عبر الإنترنت، إن الوضع في إسرائيل مقلق.

ونُقل عن لاشيت، المرشح عن حزبي الاتحاد المسيحي لخلافة ميركل، قوله إنه تم “مشاهدة صور مفزعة للمظاهرات في ألمانيا”، معربا عن دعمه لإسرائيل، مؤكدا ضرورة عدم التسامح مع النزعات المعادية للسامية في ألمانيا. ووفقا لمصادر أخرى مشاركة في المشاورات، أيدت المستشارة ميركل تصريحات لاشيت بوضوح بالغ في هذه المسألة.

اقرأ/ي أيضاً: رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا يدين الاحتجاجات “المعادية للسامية”

ومن جانبها، قالت وزيرة الدولة للشؤون الثقافة، مونيكا غروترز، المنتمية لنفس الحزب إن هناك ظهوراً لمعاداة سامية جديدة وقديمة تحت ستار انتقاد إسرائيل، مطالبة بمواجهتها بصرامة دولة القانون والتصدي لها بوضوح بالقول: “من يريد العيش في ألمانيا، ينطبق عليه ما يلي: حق إسرائيل في الوجود جزء من مصلحة الدولة”، مضيفة أن هناك عيش بسلام في ألمانيا مع الجالية اليهودية. وقالت ينبغي لليهود أن “يكونوا معتمدين على أننا سنحمي حياتهم هنا وواثقين في ذلك”.

وفيما يتعلق بمسألة الحاجة إلى تشديد حراسة المؤسسات اليهودية في ألمانيا، قالت غروترز إنه “من المحزن والمرير أن المؤسسات اليهودية يجب أن تخضع للحراسة على الإطلاق”، بما في ذلك المتاحف. وأضافت: “هذا يخلق تباعدا عبر وضع فاصل بين المجتمع في حياته اليومية والمؤسسة اليهودية… لكن بالطبع علينا أن نحميهم أكثر حتى لا يتعرضوا لأي ظلم أو عنف. هذا أمر واضح”.

المصدر: د ب أ، أ ف ب، رويترز

ميركل تؤكد في اتصال هاتفي مع نتنياهو تضامنها مع إسرائيل

ميركل تؤكد في اتصال هاتفي مع نتنياهو تضامنها مع إسرائيل

آلاف المهاجرين يصلون السواحل الإسبانية سباحة من المغرب

آلاف المهاجرين يصلون السواحل الإسبانية سباحة من المغرب