in ,

مواعيد استئناف دوريات كرة القدم الأوروبية بعد التوقف بسب كورونا

مواعيد عودة دوريات كرة القدم الأوروبية بعد التوقف بسبب كورونا
مواعيد عودة دوريات كرة القدم الأوروبية بعد التوقف بسبب كورونا / Getty/imago images

بعدما تسبب فيروس كورونا المستجد بشلل شبه كامل في دوريات كرة القدم الأوروبية بدأت الحياة تعود تدريجياً الى الملاعب من دون جمهور.

وبعدما استأنفت البوندسليغا الألمانية نشاطها في 16 أيار/مايو، باتت ثلاث من دوريات كرة القدم الأوروبية الكبرى الأخرى أمام مواعيد مبدئية للعودة: إسبانيا في 11 حزيران/يونيو، إنكلترا في 17 حزيران/يونيو، وإيطاليا في 20 حزيران/يونيو.

في ما يأتي عرض للدوريات الأوروبية التي استأنفت نشاطها وتلك التي حددت مواعيد العودة، وأخرى تبحث في بروتوكولات معينة لاسيما صحية منها، لكي تتمكن من استكمال الموسم المعلق منذ منتصف آذار/مارس بسبب الوباء:

الدوري الألماني

عادت منافسات الدوري الألماني، في 16 أيار/مايو، حيث أقيمت المرحلة السادسة والعشرون (من أصل 34)، خلف أبواب موصدة، وهو ما سيتواصل في المراحل المتبقية.

والدوري الألماني هو الأول بين دوريات كرة القدم الأوروبية الكبرى الذي يتم استئناف منافساته، والثاني في القارة العجوز بعد دوري جزر فارو المتواضع الذي عادت له الحياة في 9 أيار/مايو.

الدوري الإستوني والتشيكي

كما عادت منافسات كرة القدم أيضاً في استونيا حيث استؤنفت مباريات الدرجة الأولى خلف أبواب موصدة. وفي 23 أيار/مايو، انضمت الجمهورية التشيكية الى البطولات المستأنفة، مع استكمالها بالمرحلة الخامسة والعشرين.

وبالرغم من تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، كانت بيلاروسيا الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تعلّق بطولتها المحلية خلال الشهرين الماضيين.

الدوري الإنكليزي الممتاز

الأبرز في هذه الفئة يبقى الدوري الإنجليزي الممتاز الذي حدد له موعد 17 حزيران/يونيو، لكن هذا التاريخ بقي مشروطاً بتوافر الظروف الصحية الملائمة، لضمان عدم تفشي فيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري ريتشارد ماسترز “لقد اتفقنا مبدئياً على استئناف الدوري الممتاز يوم الأربعاء 17 حزيران/يونيو.

لكن هذا التاريخ لا يمكن تأكيده حتى نجاحنا في تلبية جميع المتطلبات اللازمة للسلامة، لأن صحة وسلامة جميع المشاركين والمشجعين هي أولويتنا”.

في ما يأتي المواعيد التي حُسِمت رسمياً أو مبدئياً لاستئناف بعض دوريات كرة القدم الأوروبية:

بولندا: 29 أيار/مايو
صربيا وأوكرانيا: 30 أيار/مايو
النمسا: 2 حزيران/يونيو
البرتغال: 3 حزيران/يونيو
سلوفينيا: 5 من حزيران/يونيو
كرواتيا واليونان: 6 حزيران/يونيو
إسبانيا: 11 حزيران/يونيو
تركيا: 12 حزيران/يونيو
النروج: 16 حزيران/يونيو
إيطاليا: 20 حزيران/يونيو
روسيا: 21 حزيران/يونيو
فنلندا: 1 تموز/يوليو

نهاية الموسم لبعض الدوريات الأوروبية:

الدوري الهولندي

بات الدوري الهولندي أول بطولة من دوريات كرة القدم الأوروبية المنضوية تحت راية الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، يتم إنهاؤها بشكل مبكر. ولم يتوج الاتحاد المحلي أي فريق باللقب، وجمّد الهبوط والصعود.

الدوري الفرنسي

وسارت فرنسا على خطى هولندا، لكن باريس سان جرمان تمكن من الاحتفاظ بلقب الدوري بعد الإعلان في نهاية نيسان/أبريل عن إنهاء الموسم، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأدى قرار الرابطة إلى هبوط تولوز وأميان إلى الدرجة الثانية، فيما سيصعد لوريان ولنس إلى الدرجة الأولى. وسيمثل فرنسا في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل كل من سان جرمان ومرسيليا ورين.

الدوري البلجيكي

قررت الحكومة البلجيكية تعليق منافسات كرة القدم حتى 31 تموز/يوليو، حالها كحال النشاطات الرياضية، ما ساهم بتسهيل مهمة رابطة الدوري باتخاذ قرار إنهاء الموسم وتتويج نادي “بروج” باللقب.

وتوّج بروج بفضل هذا القرار الذي أسقط أيضاً فاسلاند-بيفيرين الى الدرجة الثانية.

الدوري الإسكتلندي

قررت رابطة المحترفين في اسكتلندا تتويج سلتيك بطلاً للدوري المحلي للعام التاسع على التوالي، بعد إنهاء الموسم بشكل نهائي بسبب وباء كورونا.

كما أجبر فيروس كورونا كل من قبرص ولوكسمبورغ على إنهاء موسميهما لكن دون تسمية بطل، وتم تسمية أومونيا نيقوسيا ليكون ممثلا للكرة القبرصية في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا المقبل.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

الاتحاد الألماني لكرة القدم يواجه “أعمق أزمة اقتصادية” في تاريخه بسبب كورونا

المباريات في زمن كورونا: كرة القدم الألمانية وراء أبواب مغلقة لشهور

تحويل أكبر ملعب لكرة القدم في ألمانيا إلى مركز لعلاج المصابين بفيروس كورونا

الحب دون التزام.. هل أصبحت كلمة «أحبك» تعني «أريد أن أكون معك اليوم»؟

الولايات المتحدة تعرض مكافأة 3 ملايين دولار مقابل معلومات عن الأردني أبو بكر الغريب مخرج فيديوهات إعدامات داعش

3 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن مخرج فيديوهات إعدامات داعش