in ,

مليونا دولار جائزة كأس الملك سلمان للشطرنج رغم فتاوى التحريم، وإسرائيل تطلب تعويض

على الرغم من الفتاوى الدينية السعودية التي تعتبر الشطرنج نوعاً من الميسر وتحرمه على المسلمين، تستضيف المملكة السعودية بطولة دولية للشطرنج، في إطار الانفتاح المتسارع، رغم ازدياد الجدل بخصوص الدين والتقاليد والأوضاع السياسية.

ونقلت وكالة فرانس برس أن المملكة قررت استضافة كأس الملك سلمان للشطرنج، وخصصت جائزة باهظة تبلغ مليوني دولار، في مساعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لخلق صورة حديثة للمملكة السعودية بالتوازي مع السماح للنساء بالقيادة والسماح بفتح دور السينما. وافتتحت البطولة وهي الأولى التي تجري في السعودية يوم الاثنين.

وقال المحلل جيمس دورسي من مدرسة راجاراتنام للدراسات الدولية في مقالة نشرتها هافنتغتون بوست إن الرياض سلمت الاتحاد العالمي للشطرنج شيكا بقيمة 1,5 مليون دولار لاستضافة البطولة.

وكانت السلطات السعودية قد رفضت منح تأشيرات دخول للاعبين من إسرائيل وقطر وإيران، وعلى إثر ذلك أعلن الاتحاد الاسرائيلي للشطرنج انه يسعى للحصول على تعويضات من الاتحاد العالمي للشطرنج منظم البطولة.

ومن ناحيةٍ أخرى، وجهت لاعبات الشطرنج انتقادات لتنظيم البطولة في السعودية بسبب القيود المشددة التي تفرضها السعودية على النساء. ورغم نجاح الاتحاد العالمي بإقناع السلطات بتليين مطالبها التقليدية التي تفرض على النساء ارتداء العباية الطويلة سوداء، والموافقة على ارتداء قميص عالي القبة في ما وصفه الاتحاد بانه تغير “تاريخي”. إلا أن هذا لم يقنع الأوكرانية آنا موزيتشوك الفائزة بالبطولة مرتين اذ انها قررت عدم المشاركة على الرغم من الحوافز المالية العالية.

وكتبت آنا على فيسبوك “سأخسر لقبين للبطولة العالمية لمجرد أنني قررت عدم الذهاب الى السعودية، لأنني لا أريد أن اتقيد بشروط، ولا أريد ارتداء العباية، ولا اريد أن تتم مرافقتي عندما أخرج”.

أ ف ب

 

اقرأ أيضاً

المرأة السعودية تنتظر العام 2018 لتتمكن من قيادة السيارة

بعد دعوته للتقشف، ولي العهد السعودي يشتري مؤخراً ممتلكات شخصية بقيمة 1.25 مليار دولار

صحف ألمانية: من هو شريك الغرب..العربية السعودية أم إيران؟

عملية احتجاز رهائن داخل مصنع في موسكو

2018 على الأبواب: ما تحتاجون لمعرفته عن العطل والإجازات في ألمانيا للعام المقبل