in

معلومات عن حمية الكيتو يريدك خبراء التغذية أن تعرفها قبل أن تتخلى عن الكربوهيدرات للأبد

الجميع يعرف شخصًا يحاول اتباع نظام الكيتو الغذائي، الذي يعتمد على تقسيم السعرات الحرارية اليومية إلى حوالي 70٪ دهون و 20٪ بروتين و 10٪ كربوهيدرات من أجل الدخول في حالة تمثيل غذائي كيتوني، حيث يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الوقود المفضل، الكربوهيدرات.

إضافةً إلى صعوبة اتباع هذا النظام الغذائي بسبب التقييد المطلق، فإنه قد يؤثر أيضًا على صحتك بطرق أخرى إلى جانب فقدان الوزن. إليك بضعة معلومات عن حمية الكيتو يريدك خبراء التغذية أن تعرفها قبل التخلص من الحبوب الكاملة والفواكه الصحية باسم موضة التنحيف الجديدة.

تأثيرات قصيرة المدى

من المحتمل أن تلاحظ بعض التغيرات الرئيسية خلال الأيام والأسابيع الأولى من نظام الكيتو الغذائي، وفيما يلي نعدد بعضها

نَفَس الكيتو. . رائحة الفم الكريهة

على الرغم من أنها ليست بالضرورة خطرة، إلا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الآثار الجانبية المعروفة لدخول الكيتونية. عندما تتناول الكثير من الدهون، فإن الكبد يستقلبها ويحولها في النهاية إلى أجسام كيتون أصغر. هذه الكيتونات (بما في ذلك الأسيتون – نعم، مثل الأسيتون مزيل طلاء الأظافر) ستنتشر في جسمك وتنتشر في رئتيك. جسمك يريد التوازن، لذلك سيقوم بإخراج الكيتونات لتجنب تراكم الدم في مجرى الدم. هذه المركبات هي التي تسبب تنفس الكيتو وهو تأثير جانبي ذو رائحة كريهة إلى حد ما.

انفلونزا الكيتو

خلال الأسبوع الأول من الكيتو، قد تواجه أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الأوجاع، التعب، الإمساك والإسهال أحياناً، الضعف العام والطفح الجلدي. هذا في الواقع من الآثار الجانبية لفقدان الماء والكهارل، ومن المحتمل أن يكون مؤشرًا على الجفاف.

عندما تتحول الدهون لوقود، فإنك تفقد المزيد من الماء والشوارد في البول بسبب انخفاض مستويات الأنسولين في الجسم وفقدان الجليكوجين في العضلات. (عندما تكون في الكيتوز، ستستخدم الجليكوجين العضلي للطاقة أولاً).

يمكن أن يكون للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تأثير مدر للبول خلال الأيام القليلة الأولى بشكل عام، ولكن في الكيتو، تقلل بشكل كبير من الأطعمة التي تحتوي على معظم الماء والبوتاسيوم. سيحتاج أي شخص يخطط لإجراء الكيتو على المدى الطويل إلى شرب سوائل إضافية مع الشوارد، لأنك تتناول كمية أقل بشكل عام ولكنك تطرد المزيد منها.

إعياء وخمول

الخمول الذي تواجهه؟ يعود ذلك إلى دماغك لعدم تلقيه ما يكفي من الجلوكوز. يبدو أن هذا التأثير الجانبي قصير ولكنه ما يزال غير مريح وغير سار.

بالطبع ما لدينا من معلومات عن حمية الكيتو يتضمن العديد من المكملات الغذائبة المقترحة لتلافي هذه الآثار الجانبية قصيرة المدى على الكيتو ويمكنك إيجادها على الإنترنت، ولكن اعلم أن هناك مخاطر محتملة لهذه المكملات الغذائية أيضاً.
في حين أن هناك فوائد لبعض الحالات المحددة، فإن الكثير منا سيعاني من الغثيان والقيء والإسهال والإمساك نتيجة لذلك. بالإضافة إلى ذلك، ما لم يتم وصفها لك من قبل الطبيب، فإن المكملات الغذائية تأتي كمقامرة للسلامة.

الآثار طويلة المدى

إليك ما قد تختبره بعد بضعة أشهر (أو سنوات) على نظام الكيتو الغذائي:

مشاكل الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى التأثيرات قصيرة المدى لأنفلونزا الكيتو، يمكن لهذا النظام الغذائي أن يؤثر سلبًا على الهضم والأمعاء على المدى الطويل، كالإمساك، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، ارتفاع نسبة الكوليسترول، الإسهال، والخمول، نقص الحديد، التقيؤ، وحصوات الكلى.

ضعف جهاز المناعة

يشير عدد من الدراسات إلى أن الكيتو يمكن أن يعطل توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي، وهي حالة تسمى dysbiosis بسبب تناول الدهون المشبعة العالية وتناول كمية أقل من الألياف. نظرًا لأن الجهاز الهضمي يعتبر “الحارس الشخصي” لجهاز المناعة لديك، فقد يؤثر ذلك على اتصال الأمعاء والدماغ، والوظيفة المناعية، وخطر الأمراض المزمنة.

نقص الفيتامينات والمعادن

يقترح البحث على النظام الغذائي الكيتوني أيضًا أنك ستحتاج إلى تناول الفيتامينات المتعددة للحصول على ما يكفي من المعادن والكالسيوم وفيتامين د – ومعظمها متاح بسهولة في الأطعمة النباتية. أحد الأمثلة الخاصة بالكيتو: عدم الحصول على ما يكفي من السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة المعززة للمناعة الموجودة في الأطعمة النباتية، يمكن أن يسبب اعتلال عضلة القلب، وتصلب عضلة القلب مما يؤدي إلى فشل القلب.

مصدر قلق أكبر هو أنه لا تشرف إدارة الأغذية والأدوية FDA على المكملات الغذائية، مما يعني أنه لم يتم تقييمها من أجل السلامة والفعالية بنفس الطريقة التي يتم بها تقييم الطعام والأدوية – لذلك قد لا تحصل على ما تدفعه بالضبط. ويمكن أن يؤدي استهلاك بعض العناصر الغذائية في شكل مكمل مقابل شكل طعام إلى الإجهاد التأكسدي بدلاً من معالجته – ويسبب ضررًا أكبر من النفع.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

وبحسب ما لدينا من معلومات عن حمية الكيتو فمن أجل البقاء في الكيتوز، يجب عليك الحد من الكربوهيدرات، ولكن أيضًا إلى حد ما من البروتين. هذا هو الفرق السائد بين الكيتو والوجبات الغذائية التقليدية منخفضة الكربوهيدرات مثل أتكينز. بالاعتماد على الدهون الغذائية لمعظم السعرات الحرارية في اليوم، فإنك تحد من المصادر الغنية بالألياف (مثل الفاكهة والخضار والبقوليات) ومصادر البروتين الخالية من الدهون (مثل الأسماك الدهنية) – بعض الأطعمة الأكثر كثافة في المغذيات على هذا الكوكب.

في جميع أنحاء العالم، ترتبط الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه بالحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة طويلة المدى، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وأنواع السرطان المرتبطة بأسلوب الحياة. في الكيتو، ومع ذلك، يجب عليك تقييد عدد الكربوهيدرات الصافية (وبالتالي الخضار) التي تستهلكها يوميًا، مما يقلل من آثارها المفيدة.

دورة الوزن

إذا لم تتمكن من الحفاظ على أي خطة للأكل إلى الأبد بسبب مستوى تقييدها وعبئها، فقد يؤدي ذلك إلى دورة الوزن – وهي العملية التي من خلالها تكتسب الكثير من الوزن ثم تفقد الكثير من الوزن عند “اتباع نظام غذائي” مقابل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ناهيك عن أنه يمكن أن يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة في كثير من الأحيان.

الخط الأساسي

إن فقدان الوزن عملية شخصية للغاية وفريدة ​​من نوعها لكل فرد منا. في النهاية، إذا تمكنت من العثور على صحة أفضل (جسدية ونفسية) على الكيتو، فأنا بالطبع أشجعك على الالتزام بها!

ولكن وبما أننا لا نستطيع دائمًا الاعتماد على “قوة الإرادة” لإبقائنا تحت السيطرة): اقترب من فقدان الوزن أولاً من خلال التفكير في نمط حياتك، والتحول نحو عادات الأكل الصحية من خلال التغييرات السلوكية التي تعزز الجسدية، الصحة العقلية والنفسية مدى الحياة.

استشر طبيبك دائمًا قبل البدء في أي خطة لفقدان الوزن، ولكن إذا كنت تتناول حاليًا أدوية لإدارة مرض السكري، فمن الضروري للغاية أن تتحدث إلى طبيب الغدد الصماء الخاص بك قبل بدء الكيتو. تتطلب بعض الأدوية تناول بعض الكربوهيدرات لضمان سلامتك.

جاكلين لندن – GOOD HOUSEKEEPING INSTITUTE

اقرأ/ي أيضاً:

يعتبر الوصول إلى الوزن المثالي من التحديات الصعبة. بعض النصائح التي قد تساعدك على ذلك
رائحة الفم في رمضان، وطرق التخلص منها
العلاقة بين زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد

مظاهرات بسبب كورونا

مظاهرات بسبب كورونا: “كورونا زائف” “لا للعزل والكمامات والتعقّب واللقاحات”

النمل يغزو الفيسبوك

النمل يغزو الفيسبوك.. السبب الملل وربما كورونا