in

سوريا وكوريا الشمالية في ذيل القائمة… ما هو ترتيب بلدك في مؤشر الديمقراطية العالمي؟

أصدرت وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، وهي وحدة مستقلة تابعة لمجموعة مجلة الإيكونوميست، مؤشرها السنوي للديمقراطية لعام 2018، الذي يصنف الدول من حيث الديمقراطية.

ويمنح مؤشر ديمقراطية الدول درجة من 10 لعدد من المعايير مثل المشاركة السياسية وعمل الحكومة والعملية الانتخابية والتعددية والثقافة السياسية والديمقراطية والحريات المدنية بشكل عام، ثم يصنف الدول إلى أربعة تصنيفات، تبدأ من دول ديمقراطية كاملة، ثم ديمقراطية منقوصة، يليها نظام هجين يجمع  بين الديمقراطية والاستبداد، وأخيراً الدول ذات الأنظمة الاستبدادية.

وجاءت النرويج في مقدمة المؤشر باعتبارها الأكثر ديمقراطية في العالم لعام 2018، بينما جاءت كوريا الشمالية في ذيل المؤشر لتكون دولة استبدادية بشكل كامل.

خمسة في المقدمة، وخمسة في ذيل القائمة

في قائمة الدول التي تعتبر ديمقراطية كاملة جاءت النرويج في المقدمة، يليها أيسلندا والسويد فنيوزيلندا ثم الدنمارك فكانت أكثر خمس دول في العالم ذات أنظمة ديمقراطية كاملة.

أما في قائمة الدول ذات الأنظمة الاستبدادية، فجاءت تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، ثم جمهورية الكونغو، تليها سوريا، وأخيراً كوريا الشمالية باعتبارها الدول الخمسة الأكثر استبداداً.

وبحسب المؤشر فإن أستراليا ونيوزيلندا هما “الديمقراطيتان الكاملتان” الوحيدتان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها، في حين أن الولايات المتحدة هي من بين الدول التي لم تستطع الوصول إلى المراتب الأولى في المؤشر، حيث حصلت على المرتبة 25 ضمن قائمة الدول ذات الديمقراطيات المعيبة، ومعها في نفس القائمة، إسرائيل في المرتبة 30، بينما الدولة العربية الوحيدة التي جاءت ضمن هذه القائمة هي تونس في المرتبة 63.

دول ديمقراطية “بالاسم” فقط

أظهر المؤشر كذلك أن هناك 8 بلدان هي الجزائر وجمهورية الكونغو وتيمور الشرقية، (دولة تقع في جنوب شرق آسيا)، وإثيوبيا وكوريا الشمالية ولاوس ونيبال وسريلانكا تتضمن أسماؤها الرسمية الكاملة كلمة “ديمقراطية” ، لكن المؤشر أظهر أنه ولا واحدة من هذه الدول هي في الواقع ديمقراطية بالكامل.

وفيما يتعلق بتركيا، فقد جاءت ضمن قائمة الدول التي تحوي نظاماً هجيناً بين الديمقراطية والاستبداد، وحلت في المرتبة 110. أما إيران فقد جاءت في المرتبة 150 عالمياً ضمن الدول الاستبدادية.

ترتيب معظم الدول العربية

جاءت المغرب في المرتبة رقم 100 ضمن الدول التي يعتبر نظامها هجيناً يجمع بين الديمقراطية والاستبداد، وفي نفس القائمة جاءت لبنان في المرتبة 106، وحلت فلسطين في المرتبة 109، أما العراق فجاءت في ذيل قائمة الدول ذات النظام الهجين في المرتبة 114.

وفي قائمة الدول الاستبدادية، جاءت الأردن في المقدمة بترتيب 115، ثم الكويت في المرتبة 116، يليها موريتانيا في المرتبة 119، والجزائر في المرتبة 126 ثم مصر في المرتبة 127، وقطر في المرتبة 133، وعمان في المرتبة 140، والإمارات في المرتبة 147، والبحرين 148، وليبيا في المرتبة 154، والسودان في المرتبة 155.

وجاءت اليمن في المرتبة 158، ثم السعودية في المرتبة 159، وحلت سوريا في المرتبة 166.

أكثر 5 دول ديمقراطية حقيقية

1 – النرويج

2 – أيسلندا

3 – السويد

4 – نيوزيلندا

5 – الدنمارك

أكثر 5 دول مستبدة

1 – تشاد

2 – جمهورية إفريقيا الوسطى

3 – جمهورية الكونغو

4 – سوريا

5 – كوريا الشمالية

ترتيب الدول العربية

دولة عربية واحدة بها ديمقراطية منقوصة

1 – تونس (في المرتبة 63 عالمياً)

دول عربية ذات نظام هجين، ما بين ديمقراطي ومستبد

دول عربية ذات أنظمة مستبدة

المصدر: موقع رصيف22

اقرأ/ي أيضاً:

أيهما أبهظ ثمناً الديمقراطية أم الديكتاتورية؟!

كي لا ننسى وجوههم!… بورتريهات المعتقلين والمفقودين السوريين

مبادرة “الإسلام العلماني”: هل تكون مخرجاً من أزمة الإسلام في ألمانيا؟

رهف القنون… من كوابيس السعودية إلى فضاءات كندا

الشرطة الألمانية تطلق حملة أمنية غير مسبوقة ضد “عائلات إجرامية”