in

سياسي ألماني يتهم إردوغان بالترويج للإرهاب الإسلاموي في أوروبا

سياسي ألماني يتهم إردوغان بالترويج للإرهاب الإسلاموي في أوروبا
سياسي ألماني يتهم إردوغان بالترويج للإرهاب الإسلاموي في أوروبا

اتهم السياسي الألماني وخبير الشؤون الخارجية في حزب الخضر الألماني المعارض جيم أوزدمير، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالترويج للإرهاب الإسلاموي في أوروبا.

وقال أوزدمير، أحد رئيسي حزب الخضر سابقاً، في تصريحات لصحف شبكة “دويتشلاند” الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الجمعة 30 أكتوبر/ تشرين الأول، إنه يتعين “اتخاذ إجراءات ضد كل هؤلاء المحرضين الذين يواصلون تأجيج الإسلاموية لأغراضهم الخاصة بدافع حسابات رخيصة”.
وأضاف عقب هجوم الطعن المشتبه في دوافعه الإسلامية المتطرفة في مدينة نيس  بجنوب فرنسا: “الرئيس التركي إردوغان يصب الزيت باستمرار على النار، وبالتالي يساهم في العنف والإرهاب”.
وقال أوزدمير المنحدر من تركيا: “في ألمانيا نحتاج إلى تعامل مختلف مع المنظمات الإسلامية. على هذه المنظمات أن تنشأ بالكامل وفقاً لدستورنا وأن تصبح مستقلة عن حكومات أجنبية”.

وقُتل ثلاثة أشخاص على الأقل في هجوم في نيس بفرنسا أمس الخميس، وأُصيب عدد آخر في الهجوم واُعتقل الجاني المشتبه به وهو شاب تونسي. وأعلنت فرنسا أعلى مستوى تحذير من الإرهاب،  وتحدث الرئيس ماكرون عن “هجوم إرهابي إسلاموي”.

وكان الرئيس التركي قد شن حملة انتقادات لفرنسا مهاجماً رئيسها إيمانويل ماكرون وشكك في صحته العقلية، لأنه دافع عن نشر رسم كاريكاتورية تمثل النبي محمد وحذر من “الانعزالية”. ودعا إردوغان شعبه لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
وشبّه إردوغان معاملة المسلمين في أوروبا بمعاملة اليهود قبل الحرب العالمية الثانية، متهماً بعض القادة الأوروبيين بـ “الفاشية” و”النازية”، قائلاً أن “هناك حملة استهداف للمسلمين، مشابهة للحملة ضد يهود أوروبا قبل الحرب العالمية الثانية”.
واعتبر المسؤولون الأوروبيون أن تصريحات رجب طيب أردوغان بشأن “الصحة العقلية” لماكرون “غير مقبولة”. ووصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هذه التصريحات بأنها “تشهيرية”.

المصدر: دب أ، أ ف ب، رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

فرنسا: الهجوم على كنيسة نيس: أحدث التطورات وأبرز ردود الفعل المتعلقة بالهجوم
وزير الداخلية الفرنسي: من المرجح وقوع المزيد من الهجمات على أراضي فرنسا

إرهاب/ رهاب “الله أكبر”…!

حنجرة تُقطع في نيس وصيحات "الله أكبر" في برلين

حنجرة تُقطع في نيس وصيحات “الله أكبر” في برلين