in

إردوغان: نأمل “أن تتخلص” فرنسا “في أسرع وقت ممكن” من رئيسها.. وماكرون يرد

إردوغان: نأمل "أن تتخلص" فرنسا "في أسرع وقت ممكن" من رئيسها.. وماكرون يرد
إردوغان: نأمل "أن تتخلص" فرنسا "في أسرع وقت ممكن" من رئيسها.. وماكرون يرد

أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أمله في “أن تتخلص” فرنسا “في أسرع وقت ممكن” من رئيسها إيمانويل ماكرون، على خلفية توتر شديد بين البلدين حول ملفات كثيرة.

وقال إردوغان لصحافيين في إسطنبول بعد مشاركته في صلاة الجمعة في كاتدرائية آيا صوفيا السابقة التي تم تحويلها من جديد إلى مسجد في شهر تموز/ يوليو الماضي، إن “ماكرون مشكلة بالنسبة لفرنسا. مع ماكرون، تعيش فرنسا فترة خطرة جداً. آمل أن تتخلص فرنسا من مشكلة ماكرون في أقرب وقت ممكن”.
ولم يتأخر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الرد على نظيره التركي داعياً إلى “الالتزام بالاحترام”. وقال ماكرون لموقع بروت الإخباري على الإنترنت إن “إردوغان يحد من الحريات المتاحة للشعب التركي”.

ميركل تندد بتصريحات إردوغان “التشهيرية” تجاه الرئيس الفرنسي ماكرون

وتدهورت العلاقات بين تركيا وفرنسا تدريجياً منذ العام الماضي، خصوصاً بسبب خلافات حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط ومؤخراً جراء النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورني كاراباخ. لكن التوتر تفاقم مجدداً في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عندما شكّك إردوغان بـ”الصحة العقلية” لماكرون متهماً إياه بقيادة “حملة كراهية” ضد الإسلام بسبب دفاعه عن حرية نشر رسوم كاريكاتورية تُظهر النبي محمد، وكذلك خطابه ضد “الانعزالية” الإسلامية في فرنسا.

سياسي ألماني يتهم إردوغان بالترويج للإرهاب الإسلاموي في أوروبا

وأكد إردوغان الجمعة أن فرنسا التي تشارك في رئاسة مجموعة مينسك المكلفة إيجاد حلّ للنزاع بين أذربيجان وأرمينيا، “فقدت دورها كوسيط” بعد أن تبنى مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسية قرارات مؤيدة للاعتراف بناغورني كاراباخ. وأضاف “صديقي العزيز علييف (الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف) أعطى نصيحة للفرنسيين عندما قال لهم إنهم إذا كانوا يحبون الأرمينيين إلى هذه الدرجة فليعطوهم مارسيليا. أنا أيضاً، أعطيهم النصيحة نفسها”.
وفي إشارة واضحة إلى ممارسات الحكومة التركية وتبعاتها، أكد ماكرون في أيلول/ سبتمبر الماضي أن “الشعب التركي، وهو شعب عظيم، يستحق أمراً آخر”. وردّت أنقرة بشدة على هذه التصريحات معتبرةً أنها محاولة لتحريض الشعب التركي ضد الرئيس إردوغان.

المصدر: ا ف ب، رويترز

أخبار ألمانيا: الشرطة الألمانية تعثر على ذخيرة حية في سيارة منفذ هجوم ترير

أخبار ألمانيا: الشرطة الألمانية تعثر على ذخيرة حية في سيارة منفذ هجوم ترير

أخبار ألمانيا: افتتاح جزء جديد من مترو الأنفاق في برلين

أخبار ألمانيا: افتتاح جزء جديد من مترو الأنفاق في برلين