in

ذكريات طهاة عن أشهى الأطباق الألمانية الشرقية قبل سقوط جدار برلين

حساء السوليانكا - Solyanka Soup

حتى بعد مرور 30 عاماً على سقوط جدار برلين، تكثر الأحكام المتحيزة على أطباق مطبخ ألمانيا الشرقية. بسيطة، لا طعم لها، ولا روح لها: هي بعض الكلمات التي يربط بعض الألمان بينها وبين تلك الأطباق. ولكن هل كان الطعام في جمهورية ألمانيا الديمقراطية بهذا السوء؟

يوضح ستيفن فوله من متحف جمهورية ألمانيا الديمقراطية في برلين أنه: “لم يكن هناك مطبخ مناسب لجمهورية ألمانيا الديمقراطية بالفعل”. ويضيف أن هذا كان ناتجاً عن نقص في الفواكه والخضروات الطازجة، والتي تم تعويضها بالبطاطس والمعكرونة والصلصات. ويتابع: “لم يكن الناس يعانون من ضيق ذات اليد، لكن الكثير من الأشياء كانت نادرة”.

ويضحك الطاهي البارز روبن بيتش عندما يفكر في مطبخ ألمانيا الشرقية. ويتذكر قائلاً: “أول ما يتبادر إلى الذهن هو الموز الذي لم يكن متاحا آنذاك”. وعلى الرغم من أن بيتش ولد عام 1988، إلّا أن المطبخ الألماني الشرقي ليس مجرد شيء من الماضي بالنسبة له حيث يوضح أن أسرته كانت مستمرة في الطهي بشكل مقتصد وموسمي وإقليمي. ويقول: “أحب أن أخبر الناس عن حساء الجزر الذي كانت تعده جدتي، وهي وجبة غنية وقليلة التكلفة”.

من الأطعمة الأخرى المرتبطة بألمانيا الشرقية “السوليانكا”، وهو حساء على الطريقة السوفيتية، والدجاج “المشوي” و”فورزفليش”، وهو يخني معد من لحم الخنزير أو الدجاج – اما الأغذية الأكثر ثقلا فلم تكن معروفة بشكل خاص بسبب ما تحتاجه من توابل.

قبل العام 1989 كان الطهي متعلقاً بالارتجال والتنظيم الجيد والوقوف في طوابير انتظار بسبب نقص الغذاء، حسبما يقول هربرت فراونبرغر، وهو طاهي من ولاية تورينغن الشرقية. ولكن لا أحد كان يعاني من الجوع رغم الندرة. ويقول إن المنتجات المحلية المصنعة أو المزروعة في ألمانيا الشرقية كانت تستخدم كمكونات، مشيداً بالعودة الحديثة للأطباق البسيطة والمستساغة.

وتتذكر الطاهية المتميزة ماريا غروس وتقول: “كانت أمي تخبز فطيرة الجبن الألذ طعماً”. إنها وصفة بسيطة للغاية مع جبنة اللبن المتخثر قليلة الدسم والكثير من زيت الطهي. وتوضح قائلة: “طعمها يماثل تماماً ما يفترض أن يكون عليه طعم كعكة الجبن … “. وحصلت غروس على أول نجمة ميشلان (الخاصة بجودة ورقيّ الطعام) لها في عام 2013 وهي معروفة بتقديم برامج للطهي على شاشات التلفزيون.

كما تمثل وصفات الجدة ذكرى رائعة للطاهي روني بيتزنر، مدير الفريق الوطني الألماني للطهي، ويقول: “كانت جدتي أفضل طاهية في كل العصور…”. ويتذكر كيف علمته كيفية تحويل المكونات البسيطة إلى ألذ الأطباق، مثل الملفوف المطهو ببطء أو فطائر البطاطس مع صلصة لحم الخنزير المقدد.

ويمكن العثور على معظم هذه الوصفات في كتاب الوصفات الشهير “Cooking Well”. وكان الكتاب، الذي تم نشره في عام 1979 ووصل إلى طبعته الحادية والأربعين، عنصراً أساسياً لمعظم الأسر في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، ويتضمن المفضلات مثل كعكات المقلاية بالبيض. وتقول سوزانا غاينش المتحدثة باسم الناشر: “أجرؤ على القول إن معظم أسر ألمانيا الشرقية ما زالت تعد الوصفات التقليدية وفقا للكتاب”.

وتتذكر غروس، التي لا تزال تمتلك نسخة من الكتاب لأسباب تتعلق بالحنين إلى الماضي: “الوصفات مفيدة، وكانت موفرة للغاية وتستحق الإعداد”. لكنها لم ترغب في التغاضي عن بعض الوصفات الأقل جودة في مطبخ جمهورية ألمانيا الديمقراطية .

لكن الطهاة يرفضون الأحكام المسبقة المتهورة من جانب سكان ألمانيا الغربية بشأن الوجبات التي كانت تعد وقت طفولتهم، وتقول غروس: “لا أريد أن أشرح ذلك في كل مرة، إنه غباء”.

ويندهش الناس عندما يشير بيتزنر إلى حساء السوليانكا أو شريحة لحم تعد مع الجبن المشبع كأطعمة مفضلة لديه.

مواضيع ذات صلة:

بالصور: الرسوم الكارتونية تتناول مواضيع تتعلق بالثقافة الألمانية!

دليل المواد الغذائية الأساسية في ألمانيا ونصائح مجَّربة – الجزء العاشر: الفورست الألماني

أسماء المواد الغذائية المدخل الأول للغة الألمانية، اللحوم والأسماك

كاريكاتير العدد 44 بريشة الفنانة سارة قائد بعنوان “في كل ميت حي”

الاتحاد الأوروبي مستمر بصرف الملايين لصرف اللاجئين عن حدوده