in

تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة “المسيئة” بحق شعوب الخليج العربي

تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة
وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة

أثارت تصريحات وزير الخارجية اللبناني “شربل وهبة” جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وبعض دول الخليج بسبب تصريحات أطلقها خلال حوار تلفزيوني.

تصريحات وزير الخارجية اللبناني جاءت خلال مقابلة على قناة الحرة ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري. وقال وهبي: “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد “بتلك الدول” دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء. ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: “من الذي مولهم إذا، أنا؟”. وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: “أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو”.

المقابلة اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان والسعودية والكويت والإمارات. وتصدر اسم الوزير اللبناني قائمة ترند تويتر في هذه البلدان حاصداً أكثر من 200 ألف تغريدة. كما تصدر اسم وهبة قائمة أكثر الكلمات بحثاً على موقع غوغل.

ونشر سلمان الأنصاري، المحلل السعودي الذي شارك وهبة الحلقة، جزءاً من المقابلة بتغريدة قائلا: “إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق ’وزير‘ خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله شربل وهبة.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة”.

ردود الفعل على تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة

وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بياناً جاء فيه: “ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة “الحرة” مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون”. وأكد البيان على “عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة”.
وهاجم رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، وهبه معتبرا الكلام الذي أطلقه الوزير “كلاما لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد”.

ولاحقا أصدر وهبة بيانا جاء فيه: “يهمني التأكيد، مرة جديدة، أن بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه. كما أن القصد لم يكن الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة”. وختم قائلا: “جل من لا يخطىء في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة”.

اقرأ/ي أيضاً: جدل واسع بسبب تغريدة خطيب مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي عن “البيت الإبراهيمي”

وفي أول تحرك رسمي سعودي استدعت وزارة الخارجية السعودية، السفير اللبناني لدى المملكة للاحتجاج على “الإساءات المشينة” التي أطلقها وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) الثلاثاء 18 أيار/مايو أنه تم تسليم السفير مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص. وتضمنت تصريحات وهبة عبارات اعتبرتها السعودية “تطاولاً على المملكة وشعبها”.

وأعربت الخارجية السعودية عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته التصريحات من “إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة”. وأكدت أن التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين. واستدعت الإمارات أيضاًَ السفير اللبناني لديها وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها تصريحات وهبة.

المصدر: BBC

اللقاح الألماني لكورونا لقاح كورونا

اللقاح الألماني لكورونا: ألمانيا تعمل على تطوير لقاح خاص بها ضد فيروس كورونا

إلغاء نظام أولويات تطعيم كورونا في ألمانيا

إلغاء نظام أولويات تطعيم كورونا في ألمانيا اعتباراً من 7 حزيران / يونيو