in

بعد إتمام الإتفاق مع إسبانيا واليونان… ألمانيا تتوجه للإتفاق مع دول أخرى لاستعادة اللاجئين

توصلت ألمانيا مع اليونان إلى اتفاق حول إعادة اللاجئين الوافدين إلى الحدود الألمانية، إذا كانوا قد قدموا بالفعل طلبات للجوء لديها، لتصبح ثاني دولة أوروبية توافق على إعادة اللاجئين إليها بعد إسبانيا.

قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية إليونوره بيترسمان يوم الجمعة (17 آب/ أغسطس 2018)، إن ألمانيا توصلت إلى “اتفاق من حيث المبدأ” مع اليونان بخصوص إعادة اللاجئين، وإن الأمر “متوقف فقط على مراسلات”. ويتيح هذا الاتفاق لألمانيا إعادة اللاجئين الموجودين على الحدود النمساوية الألمانية إلى اليونان.

ووفقاً للمتحدثة فإن المفاوضات مع إيطاليا وصلت إلى مرحلة متقدمة وتم إحراز تقدم كبير في المفاوضات حول اتفاقية مماثلة لإعادة اللاجئين المسجلين لديها، وقالت “”نتوقع إتمام هذه الاتفاقية مع إيطاليا أيضاً”.

وكان اتفاق مماثل مع إسبانيا قد دخل حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، ويتعلق الاتفاق بإعادة اللاجئين الذين يتم توقيفهم عند الحدود الألمانية، ويؤكد على أن إسبانيا هي المختصة بالبت في طلبات لجوئهم. وبموجب هذا الاتفاق يتم إعادة هؤلاء المهاجرين إلى إسبانيا في غضون 48 ساعة.

تجدر الإشارة إلى أن حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاتحاد المسيحي الديمقراطي، قد اتفق مع شقيقه المسيحي الاجتماعي البافاري بزعامة هورست زيهوفر على إبرام مثل هذه الاتفاقيات بعد خلاف استمر طويلاً بين الطرفين حول سياسة اللجوء.

وقد حظيت هذه الخطوة بموافقة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم. وكان زيهوفر هدد بإعادة اللاجئين المسجلين لدى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي من على الحدود الألمانية، وذلك حال فشل هذه المفاوضات.

المصدر: دويتشه فيلله – د.ص/ ع.غ ( ك ن أ، إي بي دي)

اقرأ أيضاً:

“استعادة اللاجئين” أولى بوادر تنفيذ الاتفاق الأوروبي الجديد حول ملف اللجوء

توقعات ألمانيّة بزيادة عدد اللاجئين المرحّلين إلى شمال أفريقيا

وقف بيع القوارب الأوروبية إلى ليبيا للحد من تدفق اللاجئين

“كُنْ بريئاً كذئب” تقديس الحُبّ في كتاب ريم نجمي

بالفيديو: أزمة السكن وسماسرة العقارات في برلين