in

الهجرة إلى بريطانيا: البرلمان البريطاني يقر قانون هجرة جديد يعتمد على نظام النقاط

الهجرة إلى بريطانيا: قانون هجرة جديد يعتمد على نظام النقاط
الهجرة إلى بريطانيا: قانون هجرة جديد يعتمد على نظام النقاط / الصورة: رويترز

أقرّ مجلس العموم البريطاني مشروع قانون الهجرة الجديد إلى بريطانيا المثير للجدل الذي أصدرته الحكومة البريطانية، وسط انتقادات من حزب العمال بأنه سوف يبعد العديد من العمّال الرئيسيين الذين خاطروا بحياتهم خلال جائحة فيروس كورونا.

التصويت في مجلس العموم أقرته غالبية مكونة من 80 صوتاً جاءت من حزب المحافظين، وتمت المصادقة عليه في نهاية المطاف بأغلبية من 351 صوتاً مقابل 252 صوتاً. وسيدخل هذا قانون الهجرة الجديد إلى بريطانيا مرحلة التدقيق البرلماني قبل الحصول على الموافقة الملكية.

وفي حال حصل قانون الهجرة الجديد على موافقة الملكة البريطانية إِليزابيث الثانية، فسوف تلغى حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي بما يتماشى مع الوعود التي قطعها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، وستقدم أيضاً إطاراً جديداً، يحدد من خلاله من يمكنه القدوم إلى بريطانيا في المستقبل.

وأعرب بعض كبار المحافظين عن قلقهم من أن التسرع في التغييرات قبل 31 كانون الأول/ ديسمبر قد يسبب فوضى، لاعتقادهم بأن تفشي فيروس كورونا الجديد وظروف مكافحته في بريطانيا قد غيّر المواقف العامة تجاه أولئك الذين يعتبرون “عمالاً غير مهرة”.

الهجرة إلى بريطانيا: قانون هجرة جديد قائم على النقاط

وفي حديثها في مجلس العموم خلال مناقشة القراءة الثانية، قالت وزيرة الداخلية بريتي باتل: “سوف يلعب مشروع القانون دوراً حيوياً في خططنا للتعافي مستقبلاً.. ستنهي حركة تنقل الأشخاص بحرية وسيتم تمهيد الطريق لنظام الهجرة الجديد القائم على النقاط”.

وتابعت: “سيكون تطبيق هذا النظام بشكل أكثر حزماً وسيكون عادلاً ويمكننا من جذب الأشخاص الذين نحتاجهم لدفع بلادنا إلى الأمام من خلال مرحلة التعافي من أزمة كورونا التي تضع المنطلقات المناسبة لاقتصاد له خاصية الأجور مرتفعة والمهارة العالية”.

وأوضحت الوزيرة أيضاً: “يعمل القانون على ضمان تأشيرات سريعة للمهنيين من الطواقم الطبية ممن سوف يتم توظيفهم في هيئاتنا الصحية”.

ويأتي مشروع القانون بعد الوعد بـ”نظام قائم على النقاط على النمط الأسترالي” أوضحه جونسون ووزير الدولة البريطاني مايكل غوف لأول مرة خلال استفتاء بريكست عام 2016.

الشروط الجديدة وفق نظام النقاط

يلزم القانون الجديد أي شخص يرغب في الهجرة إلى بريطانيا ولو من أي بلد أوروبي، الحصول على 70 نقطة، موزعة في عدد من الشروط، لكل منها قيمة من النقاط. أبرز الشروط هي:

  1. الإلمام باللغة الإنجليزية
    • أول شرط، وقيمته 10 نقاط، أن يكون طالب الهجرة ملماً باللغة الإنكليزية.
  2. عقد العمل
    • أن يكون لدى طالب الهجرة عقد عمل، أو تلقى عرضاً رسمياً بعمل، وهو ما قيمته 20 نقطة.
  3. الراتب السنوي
    • أن لا يقل الراتب السنوي عن 25.600 جنيهاً إسترلينياً، أي تقريباً 33 ألف دولار، وهو شرط قيمته 10 نقاط. أما إذا زاد الراتب عن ذلك الحد، ولو بجنيه إسترليني واحد، فإن القيمة سترتفع إلى 20 نقطة.
  4. حامل شهادة دكتوراه
    • حامل شهادة دكتوراه في أي حقل، يحصل على 10 نقاط، وإذا كانت شهادته في حقل علمي أو تكنولوجي أو هندسي، فيحصل على 20 نقطة.
  5. الطالب الجامعي
    • أما الطالب، فعليه أن يكون ملماً باللغة الإنكليزية للحصول على تأشيرة تسمح له بالسفر إلى بريطانيا للتسجيل في إحدى الجامعات أو المدارس، مع شرط بتلقيه موافقة مسبقة منها، وأن يكون قادراً على إعالة نفسه، وهذا الشرط الأخير مفروض في النظام المعمول به حالياً.

انتقادات لقانون الهجرة الجديد

وانتقد المكلف بالشؤون الداخلية للحزب العمالي نيك توماس سيموندز القانون، قائلاً “إن الحد الأدنى لرواتب الحكومة البالغ 25600 جنيه إسترليني سنوياً يرسل إشارة إلى الناس بأن أي شخص يكسب أقل من هذا المبلغ هو “غير ماهر” و”غير مرحب به في بلدنا”.

وأضاف: “أولئك الذين صفقوا لمقدمي الرعاية الصحية يوم الخميس سعداء للغاية بالتصويت من خلال مشروع قانون اليوم سيرسل رسالة قوية إلى نفس الأشخاص، بأن هذه الحكومة لا تعتبرهم عمالاً مهرة”.

يذكر أن الحكومة الاسترالية التي تعتمد نظام النقاط أيضاً، أعلنت في وقت سابق إن عدد المهاجرين إلى استراليا تراجع إلى أدنى مستوياته في عقد بفضل إجراءات التدقيق في طلبات الهجرة. مضيفة أن الإجراءات تهدف إلى ضمان أن يتمتع المتقدمون بمؤهلات تعليمية حقيقية وصلات مشروعة بأشخاص حصلوا على موافقات للإقامة في أستراليا.

المصدر: (euronews)

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: نظرة عامة على التغييرات المقررة في قانون المهاجرين أو مايسمى بحزمة قانون الهجرة

تعديل قانون الهجرة في ألمانيا من تسهيل هجرة أصحاب الكفاءات لتشديد قانون اللجوء

هيدروكسي كلوروكين: دواء ترامب للوقاية من فيروس كورونا المستجد

ما هو هيدروكسي كلوروكين الذي يتناوله ترامب للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

الشرطة الألمانية تقبض على متهم لبناني

الشرطة الألمانية تقبض على متهم لبناني رغم قيام 200 شخص بمواجهتها