in

البيت الأبيض: دولة عربية جديدة وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

دولة عربية جديدة وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل
دولة عربية جديدة وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

أعلن متحدث باسم البيت الأبيض الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول أنّ إسرائيل والسودان ستطبعان علاقاتهما الدبلوماسية بإشراف الرئيس دونالد ترامب. وغرّد جود ديري في موقع تويتر “أعلن الرئيس أنّ السودان وإسرائيل توافقتا على تطبيع العلاقات بينهما، في خطوة كبيرة جديدة نحو السلام في الشرق الأوسط”.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن ترامب قوله للصحفيين بالمكتب البيضاوي إن “دولة إسرائيل وجمهورية السودان اتفقتا على صنع السلام”، حيث قال إنه كان على اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره السوداني عبدالله حمدوك. وأضاف ترامب أنه “سلام في الشرق الأوسط بدون إراقة دماء”.
وحضر صحافيون في المكتب البيضاوي اتصالاً هاتفيا بين دونالد ترامب ومسؤولين في إسرائيل والسودان. ورحب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالإعلان، وقال متوجهاً إلى ترامب “نوسّع دائرة السلام بهذه السرعة بفضل قيادتك”. 

وأكدت الخرطوم تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني. وجاء في البيان المشترك “اتفق القادة (في الدول الثلاث) على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما”، مضيفاً “اتفق القادة على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

وبهذا الاتفاق، ستكون السودان ثالث دولة عربية تتفق خلال الأشهر القليلة الماضية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. وصرّح الرئيس ترامب لمراسلين في البيت الأبيض بالقول “توجد خمس دول عربية على الأقل تريد الانضمام” لقطار التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، متوقعاً أن تطبع السعودية علاقاتها مع إسرائيل أيضاً.

وقبيل التصريح حول تطبيع العلاقات، كشفت الإدارة الأمريكية نيّة دونالد ترامب شطب الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأخطر ترامب الكونجرس بنيته شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأكد البيت الأبيض تحويل السودان 335 مليون دولار في حساب لمساعدة ضحايا الإرهاب وعائلاتهم . ويعود إدراج اسم السودان على قائمة الإرهاب إلى سلوك النظام السابق في الخرطوم، والذي أطيح به في انقلاب، عقب احتجاجات شعبية في عام 2019. وشكر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الرئيس الأمريكي خلال المكالمة الهاتفية على هذا القرار، وأشاد بالأثر الهام لهذا الإجراء على الاقتصاد السوداني.

“طعنه جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني”

وفي أول رد فعل فلسطيني قال واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن انضمام السودان إلى “المطبعين مع دولة الاحتلال الإسرائيلي يشكل طعنه جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني وخيانة لقضيته العادلة وخروجاً عن مبادرة السلام العربية”.
وتابع قائلاً من رام الله بالضفة الغربية المحتلة “هذه الخطوة وما سبقها من خطوات من الإمارات والبحرين لن تزعزع إيمان الشعب
الفلسطيني بقضيته واستمرار نضاله حتى إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.
من جانبه اعتبر المتحدث الرسمي باسم حركة حماس حازم قاسم في بيان تلقته وكالة فرانس برس تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل “خطيئة سياسية وتضر بشعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة وتضر بالمصالح السودانية والعربية”.

المصدر: أ ف ب، د ب أ، رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

تطبيع الإمارات مع إسرائيل خيانة أم إنجاز تاريخي؟ وأي الدول ستحذو حذوها؟
انتصار الشر مجدداً.. وصول أول طائرة إسرائيلية إلى الإمارات بعد اتفاقية التطبيع

ألمانيا لقاح كورونا

أخبار ألمانيا.. وزير الصحة الألماني: من المحتمل توفر لقاح كورونا بحلول هذا التاريخ

كورونا في ألمانيا: غرامة مالية تصل إلى 25 ألف يورو لمن يتجاهل الحجر الصحي

كورونا في ألمانيا: غرامة مالية تصل إلى 25 ألف يورو لمن يتجاهل الحجر الصحي