in

اشتباكات بيروت: قتلى وجرحى خلال احتجاجات ضد قاضي التحقيق بانفجار المرفأ

اشتباكات بيروت: قتلى وجرحى خلال احتجاجات ضد قاضي التحقيق بانفجار المرفأ
اشتباكات بيروت: قتلى وجرحى خلال احتجاجات ضد قاضي التحقيق بانفجار المرفأ

قتل ستة أشخاص وأصيب عشرات غيرهم اليوم الخميس 14 تشرين الأول/أكتوبر، جراء اشتباكات مسلحة وسط العاصمة اللبنانية بيروت، بالتزامن مع تظاهرة لمناصرين لحزب الله وحركة أمل ضد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، حسبما قال مصدر عسكري لبناني لوكالة رويترز.

وتزامناً مع تظاهرة شارك فيها العشرات من مناصرين حزب الله وحركة أمل أمام قصر العدل في بيروت، وقعت اشتباكات مسلحة وتبادل إطلاق نار كثيف في منطقة الطيونة القريبة برغم الانتشار الكثيف للجيش اللبنانية. وسمع مراسلون لوكالة فرانس برس إطلاق نار كثيف تخلله دوي انفجارين جراء إطلاق قذائف.

وتناقلت وسائل إعلام محلية مقاطع مصورة تظهر مسلحين يطلقون النار في الشوارع وسط تقارير عن وجود قناصة في الأبنية. وأعلن الجيش اللبناني أنه “خلال توجه محتجين الى منطقة العدلية تعرضوا لرشقات نارية في منطقة الطيونة- بدارو، وقد سارع الجيش الى تطويق المنطقة والانتشار في أحيائها”. ووقع إطلاق النار عند خطوط التماس بين الأحياء المسيحية والشيعية في بيروت، وكانت هذه المنطقة واحدة من جبهات الحرب الأهلية اللبنانية التي بدأت في عين الرمانة في 1975.

وتعليقاً على هذه التطورات، أكد وزير الداخلية اللبنانية، بسام مولوي، سقوط 6 قتلى و16 جريحاً في إطلاق النار في بيروت اليوم. وقال مولوي، في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمن المركزي، إن “الإشكال بدأ بإطلاق النار، من خلال القنص، وأصيب أول شخص في رأسه وهذا الأمر غير مقبول، وإطلاق النار على الرؤوس يعد أمراً خطيراً جداً”. وأضاف أن “السلم الأهلي ليس للتلاعب”، مشدداً على “ضرورة اتخاذ كامل الإجراءات”. وطلب من الإعلام  المساعدة “على بث الأخبار الصحيحة”.

اشتباكات بيروت: تعرض مكتب DW لإطلاق نار

وفي تطور لافت، تعرض مكتب “دويتشه فيلله” DW في بيروت الواقع على مقربة من مكان الاشتباكات لإطلاق نار. وأكد مراسلنا هناك في عين المكان، باسل العريضي، سلامة الفريق الصحفي.

ويتصاعد التوتر السياسي بشأن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، إذ يدعو حزب الله إلى عزل قاضي التحقيقات طارق بيطار متهمة إياه بالتحيز. ويريد بيطار استجواب عدد من كبار السياسيين ومسؤولي الأمن، ومنهم حلفاء لحزب الله، بسبب الإهمال الذي أدى إلى انفجار المرفأ الذي تسببت فيه شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم. وأوضحت الوثائق أن محكمة لبنانية رفضت اليوم الخميس أحدث دعوى بحق بيطار، مما يسمح له باستئناف العمل.

اقرأ/ي أيضاً: مسرح الجريمة يحترق.. حريق ضخم جديد في مرفأ بيروت

وتسبب انفجار ضخم في مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020 بمقتل 214 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، عدا عن دمار واسع في العاصمة. وعزت السلطات الانفجار إلى تخزين كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم بلا تدابير وقاية. وتبين أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة. ويتظاهر ذوو الضحايا باستمرار دعماً لبيطار واستنكاراً لرفض المدعى عليهم المثول أمامه للتحقيق معهم، بينما تندّد منظمات حقوقية بمحاولة القادة السياسيين عرقلة التحقيقات، وتطالب بإنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة.

المصدر: د ب أ، أ ف ب، رويترز

ألمانيا: أول ولاية ألمانية توافق على تطبيق قاعدة "2G" في محلات السوبر ماركت!

ألمانيا: أول ولاية ألمانية توافق على تطبيق قاعدة “2G” في محلات السوبر ماركت!

أسعار الوقود في ألمانيا 2021: ارتفاع قياسي

أسعار الوقود في ألمانيا 2021: ارتفاع قياسي ومناشدات للسياسيين بالتدخل