in

ألمانيا تؤكد: فيديو “داعش” عن منفذ اعتداء القطار في فورتسبورغ، حقيقي

Emergency vehicles at a road block in Wurzburg. CREDIT: EPA

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية في ولاية بافاريا في ألمانيا، أن الفيديو الذي بثه تنظيم “الدولة الإسلامية” عن منفذ اعتداء فورتسبورغ حقيقي.

وقال المتحدث باسم وزير داخلية بافاريا يواخيم هيرمان، لوكالة الأنباء الألمانية مساء الثلاثاء (19 تموز/ يوليو 2016)، إن “الرجل الذي ظهر في الفيديو هو نفسه منفذ العملية”.

وكان شاب أفغاني قاصر قد نفذ الهجوم على ركاب القطار قبل أن ترديه الشرطة قتيلاً. وقد أعلن الادعاء العام الألماني أن الشاب كان مسلمًا متدينًا، ولم تكن لديه أي سوابق جنائية، وترجح النيابة أنه أراد الانتقام لمقتل أحد أصدقائه في أفغانستان، بأن يهاجم “الكفار” المسؤولين عن ذلك، وترجح النيابة أنه ركب القطار بنية القتل غير آبه بأنه قد يقتل أيضًا.

وأفادت دوتشي فيلليه أن وزير شؤون ديوان المستشارية الألمانية بيتر ألتماير، قال في مقابلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (ZDF) مساء الثلاثاء، إن “السلطات الأمنية تتوقع أن يكون هذا الفيديو حقيقيا”. كما رجح كذلك صحة خطاب الوداع الذي كتبه الشاب في مذكرته.

وقد أظهر الفيديو الذي نشرته وكالة أعماق، منفذ اعتداء القطار يمسك سكينًا ويهدد بقتل “هؤلاء الكفار”، ويقول: “أنا جندي الدولة الإسلامية وأبدأ عملية مقدسة في ألمانيا”. وقال إنه أحد مقاتلي التنظيم ويعتزم تنفيذ هجوم في ألمانيا.

 

وقد أكد رئيس المباحث الجنائية الألمانية هولغر مونش، في تصريح للقناة الثانية، أن الفيديو الذي نشره تنظيم الدولة حقيقي، ورد على سؤال عما إذا كان يشكك في صحة الفيديو، قائلاً: “لا، لا نشكك فيها”.

داعش يتبنى هجومًا بالفأس على ركاب قطار في ألمانيا، والجاني طالب لجوء

ألماني لم يحصل حتى على الشهادة الثانوية، عمل طبيبًا لخمس سنوات